اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

منظّمة الجمارك العالمية تختار الجمارك الأردنية لتمثيل الإقليم العربي في عملية الدّرع العالمي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/02 الساعة 15:50
الجمارك الأردنية,مدار الساعة,الأردن,قانون,الأمن,

مدار الساعة - شاركت الجمارك الأردنيّة في إدارة وحدة تنسيق عملية الدّرع العالمي لمنطقة شمال أفريقيا والشّرق الأدنى والأوسط ممثلّاً عن الإدارات الجمركية في دول الإقليم. وقد جرت أعمال الوحدة في مقر منظّمة الجمارك العالمية في بروكسيل خلال الفترة من 17-28 تموز الماضي، حيث تم اختيار عقيد جمارك محمد فايز عبيدات من دائرة الجمارك الأردنية لتمثيل الإقليم العربي في وحدة تنسيق العمليّة. وتعد هذه الوحدة بمثابة الرّاعي للعمليّات الخاصّة بالدّرع العالمي لمنطقة شمال أفريقيا والشّرق الأدنى والأوسط لمنظّمة الجمارك العالمية لاستهداف السّلع التي يستخدمها الإرهابيون والمنظّمات المتطرّفة لصنع العبوات النّاسفة. وقد انصبّ تركيز الأنشطة الجمركية خلال المرحلة التّشغيلية علی حر?ة المواد ال?یمیائیة وغیرها من م?ونات العبوات النّاسفة في منطقة شمال أفریقیا والشّرق الأدنی والشّرق الأوسط لمنظّمة الجمارك العالمية. وتوفّر خطّة وحدة تنسيق العمليات إطاراً يمكن من خلاله للإدارات الجمركية وغيرها من أصحاب المصلحة الوطنيين والدّوليين الاضطلاع بأنشطة تنفيذية دعماً لمهام مكافحة الإرهاب الأوسع نطاقاً لعمل الإدارات الجمركية. وقد ناقشت وحدة تنسيق العمليات التّهديد والإجراءات والإطار القانوني وأهداف عملية الدّرع العالمي بمنطقة شمال أفريقيا والشّرق الأدنى والأوسط.

وتشكّل عملية الدّرع العالمي لمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط جزءاً من المشاركة المستمرة لمنظمة الجمارك العالمية لتوسيع خدماتها من منطقتها الأساسية في آسيا الوسطى والهند وباكستان إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما توفّر فرصة لتطوير العلاقات مع إدارات الشّرطة على الصعيدين الوطني والإقليمي بهدف الكشف عن الشّبكات العابرة للحدود الوطنية وتحديدها وتعطيلها وتفكيكها. وعلى الصعيد الدولي، تتيح الفرصة لتحسين الشّراكة بين منظّمة الجمارك العالمية والإنتربول ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لدعم هذه الأهداف.

ويعدّ موضوع مكافحة الإرهاب والتّطرف مهمّة ذات أولويّة للسّلطات الجمركية والأمنية بالإضافة إلى المهمة التّقليدية للإدارات الجمركية حيث دأبت الجمارك على الاضطلاع بمهام تتعلّق بأمن التّجارة وسلامة المواطنين ورفاههم، ومن ثم فهي تسهم إسهاماً كبيراً في مكافحة الجريمة عبر الحدود. وفي هذا السّياق، تقع على عاتق إدارات الجمارك مسؤولية منع إساءة استعمال البضائع عبر الحدود لأغراض إرهابية ومتطرّفة. وعلاوة على ذلك، أقر قرار منظّمة الجمارك العالمية في بونتا كانا (2015) تحديداً بأن إدارات الجمارك لها دور تؤديه في مكافحة الإرهاب الدّولي.
ومن الجدير بالذّكر، فقد انطلق برنامج الدّرع العالمي في عام 2010 ولذلك فهو يعد اليوم أطول مبادرة أمنية لمنظّمة الجمارك العالمية، ويهدف إلى رصد الحركة المشروعة للمواد الكيميائية، والمكوّنات الرئيسية الأخرى التي يستخدمها الإرهابيون والمنظّمات المتطرّفة لتصنيع العبوات النّاسفة ومكافحة الاتجار غير المشروع بها وتهريبها، وهو مبادرة بقيادة منظّمة الجمارك العالميّة بدعم من المنظّمة الدّولية للشّرطة الجنائية (الإنتربول) ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدّرات والجريمة.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/02 الساعة 15:50