اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الوطن العربي خطر وجودي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/02 الساعة 01:10
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مواقع في أطراف الوطن العربي أصبحت مهـددة بفقدان عروبتها إلى الأبد. الوطن العربي لم يخسر الاحواز (عربستان) لإيران فقط، ولا خسر لواء الاسكندرون لتركيا وحسب، ولا خسر معظم فلسـطين لإسـرائيل وانتهى الأمر، بل هناك أجـزاء أخرى من الوطن العربي مرشـحة للخروج من الحظيرة العربية.

أول هذ المواقع هو الضفة الغربية التي تتطلع إسرائيل لضمها بعد أن حولتها إلى مستوطنة كبيرة.

وثاني هذه المواقع شـمال العراق بما فيه كركوك، ذلك أن ما يؤخر انفصالها رسمياً وضمها إلى دولة كردية ليس حكومة العراق المركزية بل تركيا، وإلى حد ما أميركا.

وثالث هـذه المواقع جنوب السـودان الذي مارس حق الانفصال بعد سـنوات معدودة من مرحلة انتقاليـة من الحكم الذاتي، فلم يعد جزءاً من دولـة عربية بل دولة أفريقيـة.

ورابع هذه المواقع هو دارفور التي تألب العالم عليها بحجة الدفاع عن حقـوق الإنسان، مع أن عربها يعيشـون في فقـر مدقع، ويدافعـون عن حق البقاء تجاه مليشـيات مسلحة مدعومة خارجياً.

وخامس هذه المواقع الصومال الواقع اليوم في قبضة إثيوبيـا التي سـبقت لابتلاع إقليم أوجادين ذي الأغلبية العربية.

وسادس هـذه المواقع شريط تيزي اوزو الليبي، الذي تبتلعه تشاد بدعم أجنبي قوي، حافزه العمل ضد ليبيا.

وسابع هذه المواقع هو الجزء الشمالي من المغرب، أي سبته ومليلة التي ضمتها إسـبانيا بدلاً من أن تعمل على استرداد جنوب إسـبانيا أي جبل طارق من بريطانيـا.

وثامن هذه المواقع في الخليج العربي حيث تم ضم الجزر الإماراتية الثلاث من قبل إيران، التي ما زالت تتطلع إلى البحرين وتطمـع في ابتلاعها كلقمة سائغة عندما تحين الساعة.

هل يعني ذلك أنه لم يبـق من الوطن العربي الكبيـر في مأمن سـوى مهد العرب الأول أي الجزيرة العربيـة؟ حتى هذا ليس مضموناً عندمـا يصبح العرب أقـلية في عـدد من الدول الخليجيـة.

مر وقت كنا نخـاف فيه على الأمن القومي العربي، وجاء الوقت لأن نخاف بعد الآن على الوجود العربي نفسـه.

الرأي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/02 الساعة 01:10