ساعدي طفلك على التخلُّص من الإمساك بهذه الأطعمة

مدار الساعة - الكثير من الأطفال يعانون من الإمساك، وهو مشكلة شائعة بين الصِّغار والكبار على حدٍّ سواء، ويعني عدم القدرة على التبرُّز وإفراغ المعدة لأسباب مختلفة.
وعندما تلاحظين أنَّ طفلك يواجه هذه المشكلة، وقبل التَّفكير بعرضه على الطَّبيب، تستمعين لنصائح الأمَّهات والجدَّات المختلفة، والتي قد تسبب له بعض الألم، وعندما تستشيرين أحد الصيادلة، يصف له ما يسمى "تحاميل الزيت"، والتي يعتاد جسمه عليها، ولا يتبرَّز إلا باستخدامها.
توقَّفي عن حيرتك وتساؤلاتك، وتابعي معنا السُّطور التَّالية، حيث هنا أسباب هذه المشكلة التي يعاني منها طفلك، وأهم الأطعمة التي تساعده على التخلُّص منها بشكل طبيعي ودون ألم:


أولاً: أسباب الإصابة
تتمثَّل أسباب إصابة الأطفال بشكل عام في ما يلي:
1. عدم اتباع نظام غذائيّ جيِّد.
2. تناول بعض الأدوية كأدوية السُّعال ومضادات الإسهال.
3. عدم شرب كميَّة كافية من السُّوائل.
4. تغيُّر نمط الحياة والظُّروف المحيطة.
5. الخوف من استخدام المرحاض، خاصة في مراحل تعليمه الأولى لهذا الأمر.
6. عدم الحركة أو إصابته بضمور العضلات، وغيره من الأمراض.


ثانياً: الأطعمة التي تساعد على التخلُّص من الإمساك
هناك بعض الأطعمة التي يمكنها العمل علاج الإمساك، وهي:
1. الأطعمة الغنيَّة بالألياف: هذه الأطعمة تعتبر من أفضل الملينات لتخفيف حركة البراز عبر الأمعاء، ومنها: الكمثرى، البروكلي، بذور الكتان، الجزر، الفول الأخضر، التين البرشومي، الخوخ.
2. الأطعمة الغنيَّة بالبكتين: هذه الأطعمة تعمل كمليِّن طبيعي للأمعاء، ومنها: التفاح، البنجر، الموز، الكرنب، الفواكه الحمضيَّة، مثل: البرتقال، اليوسيفى، الليمون.
3. البرقوق: يتميز باحتوائه على فيتامين (أ) والبوتاسيوم، إضافة إلى السوربيتول الذي يعمل كمليِّن طبيعيّ في الجسم، ويمكنك توفير البرقوق المجفف لطفلك، حيث يحتوي على المواد المضادَّة للأكسدة، والتي من شأنها مكافحة المرض.
4. الأناناس: يعتبر الأناناس من أفضل الفواكه التي تعالج الإمساك، وذلك لاحتوائه على كميَّة كبيرة من العناصر والمعادن التي تكافح عدداً كبيراً من الأمراض، ومن أهمَّها: كالإمساك، حيث يعالج عسر الهضم، ويحتوي على إنزيمات حمضية تحسن عملية الهضم.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة

آخر الأخبار

الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية