اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

(يوم أن قتلوا الغناء) يحصد جوائز المهرجان القومي للمسرح المصري

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/07/28 الساعة 02:41
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - أسدل الستار مساء الخميس على الدورة العاشرة للمهرجان القومي للمسرح المصري بفوز عرض (يوم أن قتلوا الغناء) لفرقة مسرح الطليعة بالجائزة الكبرى للمهرجان.

وإلى جانب جائزة أفضل عرض مسرحي حصد العرض أيضا جوائز أفضل ديكور وأفضل إضاءة وأفضل تأليف موسيقي.

والعرض من إنتاج البيت الفني للمسرح وتأليف محمود جمال وإخراج تامر كرم وبطولة طارق صبري وعلاء قوقة وياسر صادق وحمادة شوشة وهند عبد الحليم مع أداء صوتي للفنان نبيل الحلفاوي.

وتدور أحداث العرض حول رحلة للبحث عن سبب الوجود وسر الكون والصراع الدائر بين روح التسامح والحب من ناحية والتعصب والكراهية من ناحية أخرى.

والجائزة عبارة عن درع المهرجان مع مبلغ مالي قدره 35 ألف جنيه (حوالي 2000 دولار) يذهب إلى الجهة المنتجة للعرض المسرحي لدعم إنتاج جديد للفرقة نفسها.

وفازت بجائزة أفضل ممثلة في المهرجان مروة عيد عن دورها في عرض (واحدة حلوة) فيما فاز بجائزة أفضل ممثل بهاء ثروت عن دوره في مسرحية (قواعد العشق 40) لفرقة المسرح الحديث.

وفاز بجائزة أفضل نص درامي معد عن جنس غير مسرحي عرض (لامبو) لفرقة قصر ثقافة بورسعيد من تأليف محمد أمين عبد الصمد فيما أثار حجب لجنة تحكيم المهرجان لجائزتي (أفضل نص درامي كتب خصيصا للمسرح) و(أفضل مؤلف مسرحي صاعد) غضبا ملحوظا داخل المسرح الكبير بدار الأوبرا ودفع عددا غير قليل من الحاضرين للمغادرة من فورهم.

وقال وزير الثقافة حلمي النمنم في حفل الختام "أود أن أشكر جميع القائمين على المهرجان لكن الشكر الأكبر والأول يجب أن يذهب للجمهور.. هذا الجمهور الذي نعمل من أجله والذي لولاه لما كانت الحركة المسرحية ولما كان الإبداع".

وأضاف "بما أن هذا الجمهور كان كريما ومثقفا ومنفتحا ومتعاطفا ومحبا وتابع.. فإن هذه المتابعة تفرض علينا مسؤوليات كثيرة. أول هذه المسؤوليات أن نقدم له نصوصا تنبع من الواقع المصري وتعبر عن همومه ونحن نتطلع إلى عودة الحركة المسرحية في التأليف والكتابة كما كانت وأفضل مما كانت".

وفي قسم العروض المختارة، وهو القسم التي يضم العروض المقدمة خارج المسابقة الرسمية، فاز بجائزة الجمهور عرض (الجسر) لفرقة الجامعة الألمانية فيما فاز بجائزة النقاد عرض (معتدل بهدوء غاضب) لفرقة "فكرة" المستقلة.

وحملت الدورة العاشرة للمهرجان القومي للمسرح المصري اسم الناقدة الراحلة نهاد صليحة التي توفيت في يناير كانون الثاني عن 71 عاما. وعرض المهرجان فيلما طويلا عن مشوارها قبل إعلان الجوائز.

وفي مسابقة المقال النقدي التي استحدثها المهرجان هذه الدورة فاز بالجائزة وقدرها 25 ألف جنيه (حوالي 1400 دولار) عبد الناصر حنفي عن مقال بعنوان (الدمى والوعي والعالم) نشرته مجلة الدورة الماضية لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي والمعاصر. رويترز

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/07/28 الساعة 02:41