اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الهروط يكتب: السفراء يقضون الأعياد بعيدين عن أوطانهم مجبرين

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/25 الساعة 02:15
مدار الساعة,الاردن,عمان,اردن,صورة,مقالات,

مدار الساعة – كتب: عبدالحافظ الهروط - ربما السفراء اكثر المسؤولين الذين يقضون مجبرين عطلة الاعياد بعيدين عن اوطانهم بحكم مسؤولياتهم التي تحتم عليهم التواجد في سفارات بلدانهم.

فإضافة لوجود جاليات البلدان، فإن السفراء مطلوب منهم استقبال المهنئين من المسؤولين والشرائح المجتمعية للدول التي تقيم فيها السفارات، باعتبار مثل هذه المناسبات الدينية والمناسبات الوطنية وغيرها، أعرافاً وعادات تحكم الدول بعضها ببعض.

على الصعيد العربي، فإن الظروف الاجتماعية عادة ما تتيح للسفير وعدد من اعضاء السفارة قضاء عطلة العيد في بلدهم ، الا ان السفارة اي سفارة لا تغلق ابوابها، الا لظرف سياسي قاهر ، مثل قطع العلاقات الدبلوماسية بين بلدين وأكثر.

من تبعات الأزمة الخليجية فقد قطعت دول السعودية والامارات والبحرين، ولحقت بها دول أخرى، علاقاتها مع قطر، فغادر السفراء القطريون والقطريون المقيمون في هذه الدول عائدين الى بلدهم قطر، فيما كان السفير القطري في الاردن بندر محمد العطية يغادر عمان الى الدوحة لقرار اردني يقضي بتخفيض التمثيل الدبلوماسي.

مع بداية الشهر الفضيل، وقبل حدوث الازمة الخليجية، اقامت السفارة السعودية في الاردن مأدبة افطار، فالتقطت الكاميرات صورة استقبال السفير السعودي الأمير خالد بن فيصل بن تركي آل سعود للسفير القطري العطية وانتزعت الصورة مقالات وتعليقات تشير الى العلاقة الطيبة بين البلدين الشقيقين.

مصدر مطلع أكد لـ مدار الساعة ان السفير القطري بندر بن محمد العطية له اجازة مدتها شهران، وكان يمكن ان يقضي بعضاً منها في بلاده وفي بلدان أخرى، الا انه اكد من قبل انه سيقضي عطلة عيد الفطر في عمان لعلاقة البلدين الشقيقين وللعلاقات التي تربطه مع الشخصيات الاردنية وعموم المواطنين الاردنيين.

في ظل ما طرأ من تحولات سياسية للأزمة ، فإن العطية اكد بشكل قاطع انه سيقضي فترة مغادرته عمان في الدوحة وطالما الأزمة لم تلق الحل الجذري، نافياً مصدر في السفارة القطرية قضاء العطية لعطلة العيد في الاردن بقصد الزيارة، رغم تشوقه الى الاردن والأهل والعشيرة.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/25 الساعة 02:15