اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

’غرابيب سود‘ ينتهي قبل أوانه.. هل أوقفه الرفض العربي؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/16 الساعة 16:58
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - تنهي قناة "إم بي سي"، الجمعة 16 يونيو/ حزيران، بث مسلسل "غرابيب سود"، قبل موعد الانتهاء المعتاد لمسلسلات رمضان آخر الشهر؛ بعد أن أثار ضجة واسعة في أوساط الشارع العربي، الذي طالب منذ عرض الحلقات الأولى للمسلسل بوقف بثه؛ لما اعتبره أنه يوجه إساءات للدين الإسلامي والمرأة العربية والمسلمة.

وبينما تبرر قناة "MBC" السعودية، أن مسلسل "غرابيب سود" لم يتوقف، بل انتهى بجميع حلقاته التي ستعرض الحلقة الأخيرة منه الجمعة؛ حيث إن المسلسل يتألف من عشرين حلقة، كان مشاركون بالعمل الفني الضخم قالوا في وقت سابق إن المسلسل من ثلاثين حلقة.

والأمر غير المألوف في هذه الحالة أن يتألف مسلسل ضخم ويعرض في رمضان وعلى قناة مهمة من 20 حلقة فقط، وهو ما لم تشهده المسلسلات الرمضانية العربية التي تمتد عموماً طوال 30 حلقة، أو أكثر، وهو ما أثار لغطاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وبسبب مشاهد تهين المرأة المسلمة، وأخرى تشير بأصابع الاتهام إلى أن الدين الإسلامي وراء الإرهاب، تسبب مسلسل "غرابيب سود" باستهجان عربي واسع على مواقع التواصل الاجتماعي منذ عرض أولى حلقاته.

حالة الغضب من المسلسل، حاول البعض، منذ عرض الحلقات الأولى، ترجمتها إلى دعوات لحملة مقاطعة للشركات التي تظهر إعلاناتها خلال عرض المسلسل، في حين دعا آخرون لمقاطعة "MBC" وإغلاقها.

المسلسل الذي عرض مع أول أيام شهر رمضان، نال قدراً كبيراً من الدعاية قبل فترة عرضه، ويشترك في إخراجه ثلاثة مخرجين، ويشارك فيه فنانون من سبعة بلدان عربية، وصور بتقنية عالية، وأنفق على إنتاجه مبلغ ضخم.

ورغم محاولة تناوله تنظيم الدولة، الذي تدور حوله أحداث المسلسل، فإن بعض المشاهد والأفكار طُرحت بشكل لفت الانتباه إلى أن هناك إساءة واضحة لفئة إسلامية، وللنساء المسلمات، إذ رأى معلقون في مواقع التواصل الاجتماعي أنه كان يفترض أن يجري تناولها بشكل آخر.

ومن بين أكثر المشاهد التي اعتبرها ناشطون مسيئة، كان مشهد انضمام النساء إلى التنظيم، وأن سبب انضمام بعضهن هو "جهاد النكاح"، الذي بشرهن به الأمير الذي قابلهن، بحسب ما يروي المسلسل.

ويؤدي هذا الدور الفنان سيد رجب، وظهرت إحداهن، وتؤدي دورها الفنانة الكويتية منى شداد، وهي فرحة بأنها ستعاشر أشخاصاً كثيرين.

وأظهر المسلسل من خلال هذا المشهد أن "الجنس" سبب لجذب نساء عربيات، وسعيهن بشوق لافت للانضمام إلى جماعات "إرهابية".

أحداث المسلسل تدور، بحسب القائمين عليه، حول خفايا تنظيم الدولة، إلا أن الطريقة التي جرت معالجة المسلسل بها قوبلت بالرفض وانتقادات واسعة في عدة دول عربية وإسلامية، وبدت ظاهرة على مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر التصريحات الصحفية.

نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصةً "تويتر"، أدرجوا تعليقاتهم الرافضة لفكرة المسلسل، متسائلين عن أسباب تبني قناة "إم بي سي" الترويج لمثل هذه الأفكار بدعوى محاربة تنظيم الدولة، في حين أنها في حقيقة الأمر تطعن بالدين الحنيف؛ ما جعل رواد السوشيال ميديا يتذمرون من أحداثه ويطالبون بوقف بثه.

ويقول القائمون على العمل إن "غرابيب سود" يستند إلى تفاصيل وقصص واقعية قدمتها شهادات شخصيات حقيقية.

لكن منتقدي المسلسل أشاروا إلى إنكاره جرائم النظام السوري والمليشيات الإيرانية والشيعية في العراق وسوريا، معتبرين أن المسلسل أسهم في تسويق أنهم المخلّص من جرائم التنظيم.

وتحت وسم "#غرابيب_سود" نَشط مغردون في نشر تعليقات أكدت رفضهم لما جاء في المسلسل، واعتبار بعض مشاهده مهينة ومذلة للنساء المسلمات.

في حين نشر ناشطون وإعلاميون مقاطع مصورة تستنكر ما جاء في مشاهد من المسلسل.

الإعلامي السوري موسى العمر وجه رسالة مصورة: "إذا كنت تريد التصدي لداعش فلا بأس، لكن ليس بتشويه ديني وإسلامي لأنه عندي حساس، لا تشوِّه الدين الإسلامي بهذه الطريقة؛ لأن الدين الإسلامي أنقى من هذه الأفكار".

ومن أبرز الانتقادات التي وجهت للمسلسل، ما جاء في مقطع مصور لشاب سعودي يدعى مقمش الرمالي، الذي أثار إعجاب النشطاء، لينشط على إثره وسم "#رد_مقمقش_على_غرابيب_سود"، حتى تصدر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في المملكة، في وقت سابق.

وقال السعودي مقمقش الرمالي، في المقطع الذي تداوله ناشطون على "تويتر": "أول شي مسلسل غرابيب سود، الاسم مأخوذ من الآية: ﴿وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ﴾، يعني صخور شديدة السواد.. الشيء خاص بالجبال ولون الحجر".

وتساءل: "لماذا تسمّي هذا المسلسل والتطرف الديني الذي تتكلم عنه بكلمة (غرابيب سود)؟"، وتابع: "لا تأخذ داعش حتى تشتم السُّنة". وأضاف: "تُمثّل أن داعش تقطع يد السارق، قطع يد السارق هذه فريضة عندنا في الإسلام وفي السُّنة، ليس الدواعش الذين يطبقونها".

وحول جهاد النكاح الذي ركز عليه المسلسل، قال: "من قالك إنه حريمنا عوانس حتى نرسلهم لجهاد النكاح؟! ومن العالم المسلم الذي أقر شيئاً اسمه جهاد النكاح؟! وتمثلها باحتشامها وهي تقول: (أووه صارلي 20 سنة ما تزوجت، هالحين خلص كل يوم بتجوز واحد)".

وأشار إلى أن "جهاد النكاح كذبة إيرانية قبل (داعش)، وأنت جالس تحطها على إنه لـ(داعش).. على أساس تسب أهل السُّنة والجماعة فيها".

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/06/16 الساعة 16:58