هل تجوز دفع الزكاة للأقارب على شكل عيدية؟ الافتاء تجيب

مدار الساعة - أجازت دائرة الافتاء العام الاردنية دفع الزكاة للأقارب والخالات والعمات ،إذا كانوا من الفقراء على شكل هدية أو عيدية ،وذلك تزامناً مع اقتراب عيد الفطر السعيد.

وقالت الدائرة في فتوى لها ، أنه إذا كان من الاقارب او العمات والخالات وهم من الفقراء جاز دفع الزكاة إليهم على شكل هدية أو عيدية، والمهم أن ينوي الدافع بها الزكاة، ولا يشترط إخبار المدفوع إليهم حقيقة الأمر، ولكن لا بد من النية الحاضرة، أما ما سبق ودفع من العيديات في الأعياد السابقة فلا يجوز أن يحتسبه دافعه اليوم من الزكاة، لأنه لم يستحضر النية حين الدفع.

واضافت ، أن الزكاة حق واجب في المال بشروطه المحددة شرعاً، وتُعطى للأصناف الثمانية المذكورة في الآية الكريمة، قال تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) التوبة/60.

وشددت الدائرة في فتواها ، على أن ينوي الدافع بها الزكاة، ولا يشترط إخبار المدفوع إليهم حقيقة الأمر ، وانه لا بأس بإخراج الزكاة في المناسبات، على أن لا يؤدي ذلك إلى التأخر في إخراجها، وإلا لم يجز، وإنما يجوز تعجيلها عن وقتها.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية