جنوبي جرش يجمع نجوم الطرب العربي

مدار الساعة - يجمع المسرح الجنوبي في مهرجان جرش هذا العام، بصفته "مسرح النجوم"، كما اعتاده جمهوره كلّ عام، نجوم الطرب العربيّ من الشباب والرواد، في توليفة فنيّة تنطلق أولى حفلاتها الخميس 20 تموز بليلة يحييها صوت الأردن عمر العبداللات، تليها الجمعة 21 تموز حفلة للفنان وائل كفوري ، ليكون الجمهور مع الفنانة نانسي عجرم السبت 22 تموز.

وتتواصل حفلات المسرح الجنوبي الأحد 23 تموز بليلة أردنيّة لعدد من نجوم الفن هالة هادي وإبراهيم خليفة وهيثم عامر وسامر أنور.

ويكون عشاق الفنان المصري هاني شاكر مع حفلة له يحييها الاثنين 24 تموز تشاركه فيها الفنانة المصريّة الشابة ريهام عبدالحكيم التي سبق وأن جسّدت شخصيّة سيّدة الغناء العربي كوكب الشرق في سنّ الصبا تمثيلاً وغناءً في العمل الدرامي "أم كلثوم".

وتقدّم فرقة "أبناء الجبال" الشركسيّة وصلاتها التقليديّة ذات التاريخ والعراقة يوم الثلاثاء 25 تموز، أما الأربعاء 26 تموز فيحيي الفنان وليد توفيق والفنانة برواس حسين ليلةً جرشيّة، تليها الخميس27 تموز حفلة للفنان راغب علامة الذي يعود مجدداً لـ"جرش"، لنكون الجمعة 28 تموز مع نجمي الأغنية الشبابيّة والطربيّة فارس كرم وديانا كرزون، كما تعود الفنانة نوال الزغبي من جديد السبت 29 تموز،ليختتم المسرح الجنوبي حفلاته في مدينة جرش الاثرية مع فرقة نادي الجيل الجديد التي ستقدم لوحات فلكورية شركسية الاحد 30 تموز.

 

 

...و"الشمالي" يصدح بالشعر والموسيقى الكلاسيكيّة

وكعادته في استضافته ضيوفه الذين يمزجون بين الفنّ والثقافة، يشهد مسرح جرش الشمالي هذا العام حضورا مميزا لشعراء وفنانين ووصلات لفرق عربيّة وعالميّة، تتجلّى فيها ظاهرة التنوّع الثقافي العربي والعالمي، حيث الفلكلور الشعبي وثقافات الشعوب.

وفي إطار التبادل الثقافي بين الأردن والبلدان الشقيقة والصديقة، تقدّم فرقة الأوركسترا الوطنيّة الصينيّة "جينان" السبت 22 تموز مقطوعات من الموسيقى الكلاسيكيّة الاحترافيّة، تليها الأحد 23 تموز وصلات لفرقة "عقد الجلاد" التي تصدح بالأغاني الصوفيّة المستمدّة من تراث السودان الغنيّ بموشّحاته وموسيقاه الخصبة إضافة لحفل افتتاح البرنامج الثقافي لرابطة الكتاب الأردنيين. ومن "سان مارينو" نكون الإثنين 24 تموز مع فرقة Gios termia ، تليها وصلات مميزة لفرقة "أوف" التي تستذكر الينابيع والبيادر في ألوان من العتابا والدبكة الفلسطينيّة. 

وفي ليلة أردنيّة نكون الثلاثاء 25 تموز مع الفنانين: مالك ماضي، وسهير عودة، ورأفت فؤاد، وفؤاد راكان، لتتواصل أمسيات المسرح الشمالي الأربعاء 26 تموز مع وصلات لفرقة "ساسنا دزرير" التي تقدّم تراث وفلكلور جمهورية أرمينيا في الغناء والرقص الشعبي، مثلما نتواصل مع أغاني وألحان الطرب الأصيل مع فرقة الخان المصرية للموسيقى العربية.

أما الخميس 27 تموز فتقدّم فرقة نوبا نور المصرية وصلاتها المستمدّة من تراث منطقة النوبة بكلّ أشجان ذلك اللون من الغناء والبوح وعذوبة الألحان، لتتواصل عروض المسرح الشمالي الجمعة 28 تموز بليلة أردنيّة يحييها الفنانون: غزلان، وليندا حجازي، ونبيل الشرقاوي، ومحمد شعلان، أما السبت 29 تموز فنكون مع ليلة أردنية سعودية تجمع بين الشعر الشعبي والموسيقى بمشاركة الشعراء سعيد القحطاني، وعاطف الحربي، وعيد المساعيد، ومهند العظامات والفرقة الموسيقية السعودية، إضافةً لوصلات تراثية تقدمها الفرقة الموسيقية السعودية.

... و"أمسيات عمان" تستقطب عدداً من الفرق الاحترافية

وينظّم مهرجان جرش للثقافة والفنون هذا العام عدداً من الأمسيات المتنوعة ثقافيّاً وفنيّاً في العاصمة تحت عنوان "أمسيات عمّان"، تقام في المركز الثقافي الملكي في الفترة من 31 تموز الى 6 آب ، حيث تشارك فرق من الأرجنتين، والعراق، وبلجيكا، وكندا، والجزائر، وفرنسا، وكوبا، ولبنان، والهند، والأردن، وسوريا، وتركيا.

ونكون الإثنين 31 تموز مع سهرة تانغو لفرقة كاراسكو للتانغو تتضمّن أجمل ألحان هذا الفن الأرجنتيني العريق، أما الثلاثاء 1/8 فتقدّم فرقة أسامة عبد الرسول الخماسية بمشاركة موسيقيين من العراق وكندا وبلجيكا برنامجاً احترافياً تمتزج فيه الروحانية مع الارتجالات الموسيقية، بمصاحبة ضيفة الشرف المغنية البلجيكية هيلينا شوترز التي تقدّم عدداً من أغانيها الروحانية صوفية.

أما الأربعاء 2/8 فنكون مع وصلاتٍ موسيقية تقدّمها فرقة الجزائري فيصل صالحي الخماسية بمصاحبة عازفين من ألمانيا وكوبا و فرنسا، حيث وصلات الجاز بمفهومه العصري متعدّد التعابير والارتجالات، لفرقة تعتبر من أكثر الفرق تجوالاً في العالم.

وفي إطار المزج بين الطرب الكلاسيكي والموسيقى الشعبية تطل على جمهور "أمسيات عمان" يوم الخميس 3/8 المطربة اللبنانية عزيزة لتقدم سهرة فنية مميزة مع فرقتها الموسيقية، أما الجمعة 4/8 فيشهد المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي حضور عازف آلة السيتار الهندي نيلادري كومار بما عرف عنه من تميّز، وهو من الجيل الخامس في عائلته من عازفي السيتار، ويمتاز باحترافه وفهمه العميق للموسيقى الكلاسيكية.

وتقدم فرقة "كنّارة – ثلاثي قانون" يوم السبت 5/8 وبإدارة الفنان الأردني عبد الحليم الخطيب برنامجاً جديداً بمصاحبة اثنين من أمهر العازفين على آلة القانون هما بشّار فحلو من سوريا وأمين بيرم من تركيا، ومشاركة عازف الإيقاع الفرنسي إتيان غرويال وجوقة من أربعة أصوات أردنيّة.

وتختتم أمسيات عمان بوصلات من التراث الشعبي الأردني والتروايد التي يقدّمها الفنان الأردني متعب السقار الذي يحيي ليلة أردنية على المسرح الرئيسي الأحد 6/8 يقدم فيها مجموعة من أغانيه التراثية المرتبطة بالأرض والإنسان.









التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية