للأسرة:8 نصائح لمرضى القولون العصبي في رمضان

مدار الساعة - 

القولون العصبي من الأمراض التي تظهر أعراضها بشكل ملحوظ إما وفقًا للحالة المزاجية أو بسبب تناول بعض الأكلات غير المناسبة لمرضاه، وفي رمضان وبعد ساعات الصيام يتأثر مرضى القولون بطبيعة الإفطار وكميته بشكل كبير، لذا عليهم اتباع بعض النصائح لحماية أنفسهم من آلامه.

وينصح خبراء التغذية بضرورة تناول كميات مناسبة من الطعام وعدم الإفراط فيه للحفاظ على صحة القولون وللاستمتاع بصيام صحي. وذلك يرجع لتسبب تناول بعض الأغذية على وجبة السحور في التهابات القولون والإصابة بحموضة المعدة، "dailymedicalinfo"، وهناك بعض النصائح لمرضى القولون العصبي وهي:

- تنظيم مواعيد الطعام من أهم العادات التي يجب اتباعها في رمضان للحماية من أعراض التهابات القولون العصبي. يتهيج القولون عند التعرض لمواقف موترة وتدعو للقلق.

- تجنب تناول الطعام بكمية كبيرة على وجبة الإفطار والابتعاد عن الوجبات الدسمة والغنية بكمية كبيرة من الدهون لتجنب أعراض التهاب القولون.

- تناول وجبة إفطار خالية من الدهون، واللحوم المسلوقة أو المشوية بدلًا من المقلية لسهولة هضمها وتأثيرها الجيد على القولون. الخضروات والفواكه الطازجة من الأغذية التي يجب الحصول عليها على وجبة الإفطار لتوفير الراحة للمعدة أثناء الهضم.

- يجب الابتعاد عن تناول الحلويات الرمضانية لتأثيرها على صحة القولون وتسببها في التهابات الجهاز الهضمي بالإضافة لاحتوائها على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.

- ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر هام لعلاج العديد من مشكلات الجهاز الهضمي خاصة القولون العصبي، فنصح بتمارين المشي لمدة نصف ساعة على الأقل بعد تناول وجبة الفطور بساعتين.

- تناول كمية قليلة من الجبن الأبيض قليل الملح لتجنب الشعور بالعطش أثناء الصيام، والزبادي مفيد وله تأثير كبير في الحماية من التهابات القولون العصبي أثناء الصيام ويساعد على طرد الغازات من البطن بسهولة.

- الابتعاد عن تناول الشاي والقهوة بين وجبتي الإفطار والسحور لتسببهما في التهاب القولون.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية