اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

(انفعال وعصبية رمضان) تخدش روحية الشهر وتنافي حكمة مشروعيته

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/05/28 الساعة 10:25
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - رغم أن شهر رمضان هو شهر الصبر وتهذيب النفس، إلا أن صائمين يتخذون من التوقف عن تناول المشروبات «المنبهة» والتدخين عذرا للانفعال والعصبية الزائدة خلال الشهر الكريم ويدفعهم الى المشاجرة والمشاحنة.

ويفقد بعض الصائمين الصبر مع بدء هذا الشهر الفضيل فيلجأون الى النوم لحين موعد الافطار لتجنب العصبية والغضب السريع.

ويميل بعضهم، خصوصا المدخنين، الى الانفعال والعصبية الزائدة في رمضان ويمارسون سلوكيات سيئة مثل الاستخفاف بقواعد السير أو عدم الرغبة بالعمل الى جانب الدخول في مشاجرات ومشاحنات بدون أسباب مقنعة.

وتستذكر أم أحمد رمضان الماضي وتقول: «شهدنا مشاجرة بين الشباب خلال نهار رمضان نتيجة فقدانهم للصبر ولجوئهم الى العنف بدلا من الرحمة في الشهر الفضيل الذي يجب ان يكون شهر الصبر والعبادة».

وتضيف أن زوجها «حاول تهدئة الطرفين إلا أنه لم يفلح في ذلك الا بمساعدة العقلاء مبينة ان المشاجرة ادت الى تعدي كل طرف على الآخر بالضرب والشتم ما أساء الى روحية هذا الشهر وأعطى مثالا سيئا لما يمثله هذا الشهر وخصوصا للأطفال الذين يتحملون الجوع والعطش ولا يلجأون الى هكذا تصرفات».

وقال الناطق الإعلامي لدائرة الافتاء حسان أبو عرقوب «أن رمضان هو شهر الصبر يتعلم الصائم من خلاله الثبات وقوة الارادة والعزيمة ففي رمضان كانت انتصارات المسلمين الكبرى كغزوة بدر وفتح مكة وغيرها».

وأضاف «أن تغير بعض عادات الطعام أثناء الصيام من تأخير للطعام أو عدم شرب المنبهات كالشاي والقهوة يسبب عند البعض حالة من الغضب مؤكدا على ان هذا امر يستطيع الانسان مقاومته ومدافعته بالصبر والتحمل».

وأكد ان الصائم يجب ان يتحلى بمحاسن الاخلاق في بيته وعمله و اثناء قيادته لسيارته وليصبر نفسه ويترك الغضب والعصبية لانها من مساوىء الاخلاق التي نهى عنها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

عميد كلية الشريعة في الجامعة الاردنية الدكتور محمد الخطيب من ناحيته بين أن رمضان هو شهر الرحمة، ويجب على الصائم أن يكون أرحم الناس، لأنه شعر بالجوع والظمأ وعاش المشقة، فبدأت نفسه تتوق لرحمة الناس والحنان إليهم و اللطف بهم.

واشار إلى أن الصيام يجب أن يعلمنا التراحم، وتلك هي فلسفة الصوم، ورحمة الله لعباده في هذا الشهر الفضيل لا طريق لها إلا طريق واحد ألا وهي تلك الرحمة التي نتزاحم بها فيما بيننا.

ولفت الى أن هذه الرحمة التي ينشئها الصوم هي دليل نجاحه وهي التي نريد أن نراها في هذا الشهر العظيم رحمة بأنفسنا ورحمة في تعاملنا مع الناس ومساعدتهم في قضاء حوائجهم ، يتمثلها ويتعهدها كل من ترفع إليهم حوائج الناس أكانوا أطباء أوتجاراً أو موظفين، يسهلون على الناس في رمضان ولا يعسرون.

ومن فضل رمضان ان أبواب النار تغلق وتفتح أبواب الجنان وفيه فرصة كبيرة للمسلم لتجنب المعاصي والتقرب الى الله تعالى بالعبادات والطاعات والصبر.الراي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/05/28 الساعة 10:25