عادات تؤذي جنينك خلال الحمل.. فتجنَّبيها!

مدار الساعة - غالباً ما تبحث المرأة الحامل في بداية حملها عن الأمور التي يجب أن تمتنع عنها للحفاظ على صحة حملها، خاصة أنَّ هنالك أموراً كثيرة يمكن أن تؤثر في صحة الأُم والجنين، وأهمها الابتعاد عن الضغوطات النفسيَّة، والنصائح الخاطئة التي تسمعها من الأشخاص المحيطين بها، كما عليها معرفة الأمور الواجب الابتعاد عنها أثناء فترة الحمل والتي يمكن أن تحدث ضرراً للأُم والجنين من دون أن تعرف ذلك.
وهنا  نوضح لكي جميع العادات التي تؤثر في صحة جنينك وعليك أن تمتنعي عنها في أثناء فترة الحمل:


الأدوية:
نظراً لما قد يسببه تناول بعض الأنواع من الأدوية أثناء فترة الحمل من أضرار شديدة التي بدورها قد تؤدي إلى إصابة الجنين بالأذى، يجب عليك عدم تناول أي نوع من الأدوية من دون استشارة الطبيب.

الوجبات الجاهزة:يمكن أن تتسبب الوجبات السريعة في إصابة الحامل بسكري الحمل أو الولادة المبكرة. لذلك يجب أن تتوقف الحامل عن ممارسة العادات الغذائيَّة الخاطئة التي يمكن أن تتسبب في السمنة وزيادة الوزن أيضاً.


المشروبات التي تحتوي على الكافيين:
الإفراط في تناول الشاي والقهوة، خصوصاً في الأشهر الأولى من الممكن أن يتسبب في الجفاف الشديد للأم والتهابات في البول بسبب تجمع الترسبات وتكون الحصيات ما يؤدي إلى الولادة المبكرة. أما مشروبات الطاقة فالضرر منها كبير وأبسط شيء يمكن أن تسبب انخفاض وزن الطفل وتأخر نموه. لذلك تناولي فقط كوباً واحداً من الشاي أو القهوة في اليوم وتجنَّبي مشروبات الطاقة.


• صبغات الشعر:
صبغة الشعر من أهم الأشياء التي يجب أن تتجنبيها في أثناء الحمل؛ لأنَّها تتكون من مركبات كيميائيَّة يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على الجنين وتسبب العيوب الخلقيَّة أو تشوهات الأجنة، لذلك تجنبي أي مواد كيميائيَّة على شعرك مثل الصبغات ومواد فرد الشعر وغيرها.


التدخين:
يجب أن تقلعي عن التدخين وتتجنبي الجلوس مع المدخنين أيضاً؛ لأَّن تعرضك للتدخين قد يعرِّضك إلى الولادة المبكرة وانخفاض وزن طفلك، وقد يعرِّض الجنين للوفاة، إذ لا يقل التدخين السلبي خطورة عن تدخينك.


السكريات:
يزيد الإفراط في تناول الحلويات والسكريات من خطر الإصابة بمرض سكري الحمل عن المعدلات الطبيعيَّة ما يؤدي إلى الإضرار بصحة الجنين. لذلك لا بد من اتباع نظام غذائي صحي.


النوم:
النوم في الفترة الأولى من الحمل يمكن أن يكون بأي وضعيَّة ترغبينها وتستريحين فيها إلا النوم على البطن فلا بد من تجنبه طول الحمل إذا بدأ الشهر السادس فالأفضل أن تنامي على جانبك الأيسر حتى تتجنبي ضغط الرحم على الوريد الرئيسي الذي يضخ الدم إلى القلب.


حمامات البخار والساونا:
يجب ألا تتعرَّض الحامل إلى درجات حرارة عالية حتى لا تتعرَّض للجفاف. لذلك فإنَّ من أهم الأشياء التي يجب أن تتجنبيها في أثناء الحمل الذهاب إلى حمامات البخار أو الساونا أو الجاكوزي لأنَّ ارتفاع درجة الحرارة المبالغ فيه يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة. لذلك يفضل أن تتجنب الحامل استخدام الحمامات الساخنة جداً.


الأطعمة غير المطهوة:
تناول الأطعمة غير المطهوة جيداً متضمنة اللحوم المصنعة وغير المعروف مصدرها فقد تكون قادمة من حيوانات تم تغذيتها هورمونيًا فتسبب تسمماً لك خلال حملك.


السفر:
يمكن للمرأة الحامل السفر إلا إذا كانت تعاني من بعض المشكلات الصحيَّة، ويفضل عدم السفر في الحالات التالية:
ـ وجود أعراض الولادة المبكرة من ألم أو نزول السائل الأمنيوسي أو النزيف.
ـ الإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.
ـ وجود مشاكل صحيَّة عند الأم مثل مشاكل في القلب والشرايين.
ـ وجود مشاكل صحيَّة يمكن أن تزيد من نسبة وجود التجلطات.
فلا بد من الكشف مسبقاً لدى طبيبتها قبل السفر للتأكد من سلامتها وسلامة الجنين.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية