الصحة العالمية تقدم مليون دولار للأردن لمكافحة التدخين

مدار الساعة - قدمت منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع شركة جونسن آند جونسون، بقيمة مليون دولار أميركي، لعلاج بدائل النيكوتين وخدمات الإقلاع عن التدخين، المتاحة في عيادات وزارة الصحة وغيرها من المرافق، مجاناً ضمن مبادرة "الوصول لمرحلة الإقلاع عن التدخين" والمساعدة في ذلك بوضع خطة خاصة بكل مدخن.

جاء ذلك خلال اجتماع بحضور سمو الأميرة دينا مرعد، رئيسة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، ونائب الرئيس التنفيذي لشركة جونسون اّند جونسون ثيبولت مونغون، بحسب البيان الصادر عن وزارة الصحة.

ووفق منظمة الصحة العالمية، تعتبر الأردن أول دول العالم في الاستفادة من هذا التبرع، معتبرة أن الإقلاع عن التدخين في الوقت الحالي أكثر أهمية من أي وقت مضى، إذ كشفت الأدلة أن المدخنين أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بحالة شديدة من (كوفيد-19).

وقالت سمو الأميرة دينا مرعد، إن الأردن جزء من هذه المبادرة التي ستساعد على الدعوة لمكافحة التبغ واستخداماته ودعم منظمات المجتمع المدني في جهودها المتواصلة من أجل مستقبل صحي خالٍ من التدخين للأردن.

وحول استخدام التبغ أو السجائر الإلكترونية من الأردنيين، أكدت سموها أن الأرقام مقلقة بنسب المدخنين وخاصة أن 80 بالمئة من سكان المملكة البالغين يتعرضون لدخان التبغ غير المباشر، موضحة أن هذه الجهود ستساعد وزارة الصحة على مكافحة الوباء باستمرارية وتحسين الوضع الصحي للأشخاص الذين يتوقفون عن استخدام التبغ.

ووفقًا للمسح الوطني لعام 2019 الذي أجرته وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، فإن حوالي 44 بالمئة من المدخنين الأردنيين البالغين حاولوا الإقلاع عن التدخين في الأشهر الـ 12 الماضية، إلا أن نسبة ضئيلة منهم فقط توفرت لديهم الأدوات التي تمكنهم من القيام بذلك. من جهته، أشاد وزير الصحة الدكتور سعد جابر بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية للمساعدة بدعم جهود وزارة الصحة في الحد من جميع أشكال التدخين في الأردن من خلال توفير الأدوية والخدمات الاستشارية المجانية للقاطنين في المملكة.

وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن، الدكتورة ماريا كريستينا بروفيلي، "نحن ممتنون لهذا التبرع الذي يبنى على جهود برنامج منظمة الصحة العالمية الشامل حول الإقلاع عن التدخين في الأردن، وسيساعد العلاج ببدائل النيكوتين الآلاف من الناس في الأردن على الإقلاع عن التدخين والتمتع بحياة صحية بشكل أكبر".

ووفق البيان، فقد تم تصميم مبادرة الوصول لمرحلة الإقلاع عن التدخين- والتي ستتوفر قريباً في الأردن، لتقديم خدمات الإقلاع عن التبغ والتي من شأنها أن تساعد المدخنين على التغلب على كل من الإدمان البدني والنفسي المتعلق بالتبغ وبالتالي تمكنهم وعائلاتهم من أن يعيشوا حياة خالية من التدخين.

ويمكن للمدخنين طلب معلومات إضافية والمساعدة من خلال الاتصال بالخط الساخن 065460450.




جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية