المجلس الوطني لشؤون الاسرة يعيد تشكيل اللجنة الوطنية للحد من زواج القاصرات

مدار الساعة - أعاد المجلس الوطني لشؤون الاسرة تشكيل اللجنة الوطنية للحد من زواج من هم دون سن 18 سنة في الأردن ضمن مشروع متابعة الخطة الوطنية للحد من زواج الأطفال (2020-2024) والممول من صندوق الامم المتحدة للسكان والتي تهدف الى مراجعة السياسات والانظمة والتشريعات الوطنية وتعزيز الوعي الاسري وتعزير المشاركة بين الجهات المعنية للحد من الظاهر وتأثيرها على الاسر الاردنية .

وتهدف هذه اللجنة المشكلة عام 2016 بناءا على توصية من الفريق الوطني لحماية الاسرة من العنف الى تفعيل الشراكة بين مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والجهات الحكومية لتعزيز التنسيق وتبادل المعلومات حول زواج من هم دون سن 18 ومتابعة مدى تطبيق وتفعيل القرارات المتعلقة بالسياسات والاستراتيجيات وأطر العمل والتشريعات من قبل المؤسسات ذات العلاقة.

وستعمل اللجنة على تقديم تقديم المشورة الفنية للمشاريع الوطنية الخاصة بالحد من زواج من هم دون 18 عام من خلال المؤسسات الأعضاء في اللجنة الوطنية والجهات المعنية بتنفيذ الخطة، وتوفير المعلومات اللازمة من السياسات والبرامج والخطط ذات العلاقة بزواج الاطفال بالاستناد إلى الأدلة العلمية، وأفضل الممارسات العالمية، ومراجعة تقارير المتابعة والتقييم التي سيتم اعدادها بالتعاون مع ضباط ارتباط من هذه المؤسسات.

وناقشت اللجنة في اجتماعها الاول في مقر المجلس الوطني لشؤون الاسرة تعليمات منح الإذن بالزواج لمن أكمل الخامسة عشرة سنة شمسية ولم يكمل الثامنة عشرة والتي أصدرتها دائرة قاضي القضاة في العام 2017 والتي ساهمت بحسب الاحصائيات في تقليل من حالات زواج من هم دون 18 عام. ودعت إلى ضرورة دراسة وتوثيق الاثر الاقتصادي لزواج من هم ما دون 18 عام وضرورة استهداف الوالدين والاطفال والشباب والاناث في عمليات التوعية بسلبيات زواج من هم دون 18 عام.

يشار الى ان اللجنة تضم في عضويتها كل من وزارة الصحة, التنمية الاجتماعية، دائرة قاضي القضاة، المجلس الاعلى للسكان، اللجنة الوطنية لشؤون المرأة، مؤسسة نهر الاردن، معهد العناية بصحة الأسرة، اتحاد المراة، مؤسسة النهضة العربية للديموقراطية والتنمية، جمعية انقاذ الطفل، صندوق الامم المتحدة للسكان والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة اليونيسف




الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية