اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

21 ألف عامل بفنادق الأردن في مهب الريح

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/06/01 الساعة 09:23
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - أظهر تقرير أعده المرصد العمالي الأردني أن أكثر من 21 ألف عامل في القطاع الفندقي في الأردن باتوا في مهب الريح بسبب التداعيات الناتجة عن جائحة كورونا، إذ توقف الموسم السياحي منذ آذار الماضي وسبقه إلغاء رحلات سياحية قادمة من بلدان مختلفة. كما أن القطاع برمته يعاني أوضاعاً صعبة جداً بحسب تقرير نشرته صحيفة العربي الجديد.

وقال المرصد (مؤسسة مجتمع مدني) إنه وبالرغم من "قرار الحكومة الأردنية بإعادة فتح المنشآت الاقتصادية، ومن ضمنها الفنادق، واستقبالها للعائدين من الخارج، إلّا أنّ هذه الحلول المؤقتة لن تمكّن قطاع الفنادق من استرداد ما انتزعه وباء كورونا الجديد منه، خاصّةً أنّ بوارق الأمل لا تظهر لمن يترقّب الأفق السياحي".

وبحسب التقرير الصادر عن المرصد فإن عددا من الخبراء في القطاع السياحي أكدوا أن الموسم الواعد أو الـ (High Season)، بحسب الوصف السياحي، تحول إلى صفر إشغال.

واشتكى عدد من العمال، وفقاً للتقرير من عدم تلقي الرواتب منذ شباط الماضي، أو تسريحهم من الفنادق التي يعملون بها.

ولم ينف رئيس جمعية الفنادق الأردنية عبد الحكيم الهندي، في التقرير ذاته، وجود حالات فصل لعاملين في الفنادق، وبحسب رأيه؛ فإنّ جمعية الفنادق تحاول إيجاد "تفاهمات" مع أصحاب الفنادق لعدم المساس بالعاملين وحقوقهم.

بينما قال عضو مجلس إدارة الجمعية ذاتها طايع الصوفان إن "الحجوزات في الفنادق أُلغيت منذ بداية أزمة وباء كورونا، والموظّفين خسروا أعمالهم ووظائفهم، ونتيجة ذلك ليست فقط على العامل فحسب، إنما على صاحب العمل أيضاً، فنحن نتعب على العامل كي يكون جاهزاً للعمل، خاصّةً أنّنا كنّا متفائلين في هذا الموسم".

وقالت وزيرة السياحة والآثار الأردنية مجد شويكة، الأربعاء الماضي، إنها قدمت لمجلس الوزراء توصيات تهدف للتخفيف من الأضرار التي لحقت بالقطاع السياحي.

تداعيات عمالية

وفي السياق، قالت دراسة إن 57 بالمائة من العاملين في الأردن لحسابهم الخاص توقفت أعمالهم بالكامل، و29 بالمائة توقفت أعمالهم بشكل جزئي.

وأشارت الدراسة التي أعلن عنها مركزي الفينيق الاقتصادي اليوم إلى أن 40 بالمائة فقدوا أعمالهم أو وظائفهم بشكل كامل خلال الفترة الواقعة بين منتصف آذار ومنتصف أيار 2020، إذ استهدفت الدراسة التعرف إلى تأثيرات أزمة فيروس "كورونا على الأوضاع الاقتصادية للأسر في الأردن".

وأوضحت الدراسة أن الغالبية الكبيرة ممن لم تتأثر أعمالهم أو وظائفهم كانوا من العاملين في القطاع العام (المدني والعسكري).

وتوصلت الدراسة الى أن 48 بالمائة من العاملين في المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية لم يفقدوا وظائفهم خلال الشهرين الماضيين، و39 بالمائة منهم توقفت وظائفهم بشكل جزئي، وهي الأفضل مقارنة مع العاملين في القطاع الخاص والعاملين لحسابهم الخاص.

وبحسب نتائج الدراسة فإن 79 بالمائة من المستجيبين لم يستفيدوا من برامج الحماية التي وفرتها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لمواجهة تداعيات الأزمة.

كذلك توقع 64.7 بالمائة من المستجيبين أن يتراجع مستوى إنفاقهم وإنفاق أسرهم خلال الفترة الزمنية المتبقية من عام 2020، فيما توقع 21.2 بالمائة ارتفاع الإنفاق، بينما توقع 14.1 بالمائة ثبات النفقات.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/06/01 الساعة 09:23