اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

إعادة فتح المساجد والكنائس في الاردن اعتباراً من 5 حزيران

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/05/28 الساعة 18:04
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، إعادة فتح المساجد والكنائس اعتباراً من الجمعة 5 حزيران/يونيو، وفق ضوابط ومعايير تُعنى بالسلامة العامّة.

وأوضح أن اجتماعا عُقد برئاسة رئيس الوزراء عمر الرزّاز؛ لبحث الأمر وفقاً لتوصيات اللجنة الوطنيّة للأوبئة التي تقدّمت بها الأربعاء لمجلس الوزراء.

وقال، إنه "لم يكن سهلاً علينا أبداً إغلاق المساجد والكنائس طوال الفترة الماضية، لكن اضطررنا لهذا الإجراء، الذي جاء بناءً على توصية اللجان الطبيّة، من أجل صحّة المواطنين وسلامتهم، وحفظ النفس الذي هو مقدّم على أيّ شيء؛ وقد عملت به مختلف دول العالم".

وزير الأوقاف والشؤون والمقدّسات الإسلاميّة، محمّد الخلايلة، قال: "سنبدأ كخطوة أولى بصلاة الجمعة فقط؛ لأنها فريضة ويشترط بها المسجد، أما باقي الصلوات بحسب رأي العلماء فلا تشترط في المسجد ... الصلاة في المساجد ستكون ضمن ضوابط صحية".

ودعا الخلايلة "المرضى وكبار السن إلى عدم الصلاة في المساجد".

"نحن أوقفنا الصلاة في المساجد؛ حفاظا على السلامة العامة، وعندما تعود الصلاة سنبقى حريصين على السلامة العامة"، وفق الخلايلة، الذي قال: "نأمل أن تبقى المساجد مكانا للأمن، وأن لا تكون نقطة لنقل الوباء".

وأوضح أن الصلاة "تسقط عن المريض والمسافر، وعن الذي يخشى المرض". وأشار إلى أن الصلاة ستكون في المساجد والساحات المجاورة والمقابلة للمساجد؛ وذلك لتحقيق التباعد الاجتماعي.

"صلاة الجمعة ليست واجبة على كل إنسان وهو معروف عند جمهور العلماء. وستفتح المساجد لباقي الصلوات تدريجيا"، بحسب الخلايلة، الذي قال: "نأمل ألا تكون داخل المساجد مصافحة أو تقبل أو تجمهر من قبل المصلين".

وأشار إلى أن "خطبة الجمعة ستكون قصيرة، بحيث لا تزيد عن 10 دقائق".

"سنوجه الأئمة إلى تحقيق السلامة العامة وسنوفر وسائل السلامة داخل كل مسجد"، وفق الخلايلة، الذي قال: "يجب على كل مصل أن يحضر سجادة صلاة معه".

من جانبه، قال خريستوفوروس عطا الله، رئيس مجلس رؤساء الكنائس في المملكة الأردنية الهاشمية، إن فتح الكنائس أمام المصلين ابتداءً من 7 حزيران/يونيو، وهو يصادف يوم الأحد.

ودعا كذلك، كبار السن والمرضى إلى عدم الحضور وأداء الصلوات من منازلهم، وذلك تجنبا لنقل العدوى بين المصلين.

"سنوفر في الكنائس وسائل السلامة العامة وكذلك سيكون هناك تباعد اجتماعي"، وفق عطا الله.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/05/28 الساعة 18:04