اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

معلومات من طبيبي الجهاز الهضمي والكلى

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/05/23 الساعة 14:09
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - ركز معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، في نشرته الصحية اليوم السبت، على معلومات مهمة تتعلق بسلامة الجهاز الهضمي والكلى.

وتقدم النشرة إرشادات للتغذية الصحية للجهاز الهضمي، وتفسيرا لبعض الأعراض والآلام في منطقة البطن، إضافة إلى نصائح خاصة بصحة الكلى وأهمية شرب الماء للمحافظة عليها سليمة.

ولسلامة الجهازك الهضمي ينصح بالتغذية السليمة المتوازنة التي تكثر فيها الخضروات والفواكه الغنية بالألياف، والإكثار من شرب الماء، وتناول وجبات صغيرة متعددة، إضافة إلى تجنب المواد الدهنية والمقالي والتوابل والبهارات.

كما وينصح بممارسة التمارين البدنية بعد تناول الطعام بساعتين إلى ثلاث، وتناول الطعام قبل ساعتين إلى ثلاث من النوم والمحافظة على الوزن.

- إن كان لديك آلام بطنية وصاحبها إسهال أو إقياء، فقد تكون مصاباً بالتهاب في الجهاز الهضمي أو بتسمم غذائي.

- إن كان الألم البطني يوجد في ناحية الكلية وينتشر نحو الأسفل والأمام، فقد تكون مصاباً بحصاة في الحالب أو الكلية وان ترافق بارتفاع في الحرارة قد يكون التهابا في الحويضة والكلية.

- إن كان الألم أسفل البطن مع أعراض بولية: حرقة في البول والحاجة للذهاب عدة مرات للتبول، فقد يكون التهاباً في المثانة.

- إن كان في الناحية اليمني أعلى البطن مع ألم ينتشر للكتف الأيمن، فقد تكون مصابا بالتهاب في المرارة أو حصوات المرارة.

- إن كان الألم في البطن مع إقياء وانتفاخ في البطن وإمساك وعدم خروج الغازات، عليك الاتصال فورا بالطوارئ فقد يكون انسداد أمعاء.

من طبيب الكلى: حافظ على الكلى بشرب كمية كافية من الماء يوميا

- يشكل الماء حوالي 60-70٪ من وزن جسمك، وكل جزء من جسمك يحتاجه ليعمل بشكل صحيح.

- يساعد الماء الكلى على إزالة الفضلات من الدم التي تخرج مع البول.

- يساعد الماء أيضًا في إبقاء الأوعية الدموية مفتوحة حتى يتمكن الدم من الانتقال بحرية إلى كليتيك، وإيصال العناصر الغذائية الأساسية إليها. ولكن إذا أصبت بالجفاف، فمن الصعب أن يعمل نظام التوصيل هذا.

- يمكن للجفاف الخفيف أن يجعلك تشعر بالتعب، وقد يضعف وظائف الجسم الطبيعية.

- يمكن أن يؤدي الجفاف الشديد إلى تلف الكلى، لذلك من المهم أن تشرب ما يكفي عند العمل أو التمرين بشدة، وخاصة في الطقس الدافئ والجاف.

- حافظ على صحة الكلى من خلال شرب الماء بحكمة، هذا يعني شرب الكمية المناسبة من الماء لك.

- من المفاهيم الخاطئة الشائعة أنه يجب على الجميع شرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا، ولكن نظرًا لأن الجميع مختلفون، فستختلف احتياجات المياه اليومية حسب الشخص.

- يعتمد مقدار الماء الذي تحتاجه على الاختلافات في العمر والمناخ وكثافة التمرين، بالإضافة إلى اختلاف الكمية في حالات الحمل والرضاعة الطبيعية والمرض (كالإسهال أو القيء).

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/05/23 الساعة 14:09