البروفيسور الملاعبة يكتب: سيدة الزيتون الأولى .. وأكبر معمرة في الاردن .. الحاجة المرحومة مريم الملاعبة

بقلم أ.د. احمد ملاعبة

ولدت الحاجة مريم بنت أحمد بن محمد بن باير بن محمد بن حمدان بن عمر بن ثابت بن عامر بن عبد الغني .. الملاعبة العامري عام نهاية القرن التاسع عشر ميلادي في بلدة سمر الكفارات - لواء بني كنانة (ناحية وقضاء الكفارات آنذاك) في محافظة إربد.

وقد اشتهر والدها الشيخ أحمد الملاعبة وهو أحد وجهاء الأردن ومن كبار تجار الأردن وفلسطين .. حيث كان يعمل في التجارة والزراعة وقد كانت لديه مضافة واسعة أنشئت على مساحة أربعة دونمات اشتهرت بالطراز المعماري المميز والتي لا زالت شواهدها قائمة على أصولها..وكانت منها جزء مركز تجاري و ملجأ ومأوى ومزار للعديد من السكان المحليين والزوار والرحالة.

وكانت الحاجة مريم بكر والديها وعرفت بجمالها العربي الأصيل وتربت على مبادىء الأخلاق الحميدة ولقبت "بالسمرية" ولقد تعلمت في كتاتيب البلدة وحفظت القرآن الكريم في صباها .. وكان لها ثلاثة أخوة وأختين .. هم المرحومين عبدالكريم وعبدالحليم وعبدالرحمن وحليمة وسالمة.

كانت ذكية صاحبة تفكير عميق واصالة نادرة رسمت ملامحها طبيعة بلدة سمر الخلابة ذات الينابيع الوافرة وأرض الزيتون والرمان والخروب والزعتر .. عشقت الأرض فكانت تضرب بيديها الكريمتين لتغرس أشتال الزيتون الذي يشهد لها .. ولقبت لذلك "سيدة الزيتون الأولى"

تزوجت مبكرا من ابن عمها الحاج محمد سليم ملاعبة وعقبت أربعة أبناء هم سعيد وصبحية ونعامة وجميلة .. وجميعهم متزوجون ودخلوا في العقد السابع من العمر ..

كان نهارها يبدأ مع قرآن الفجر ثم تنطلق مع زوجها أبو سعيد إلى الحقل لتقنب الزيتون وتسقي الرمان وتحمل الحجارة لتبني الأسوار والصير حول المزارع وتلتقط مازرعت يديها من محاصيل البندورة والبصل والخيار والقثاء وغيرها من ثمار الأرض.
لم تكل أو تمل وكانت رغم مشاغلها الكثيرة ترعى والدتها الحاجة شيخة الملاعبة.

غادرت السمرية الملاعبية الدنيا بعد حياة حافلة بالأمومة والنجاح والعطاء وبقيت مدرقتها وعصبتها وثوبها المطرز شاهدين على وجاهتها ومكانتها .. وأمام المضافة ذات القناطر الجميلة لازالت شجرة الليمون العتيقة تتدلى منها مصابيح الثمر تحنو نحو البئر المشيد والماء الرقراق.

رحم الله الحاجة مريم "سيدة الزيتون الأولى" وأسكنها في فسيح جناته .. وقد عبق المكان بذكراها العطرة.




جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية