اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

فارس الحباشنة يكتب: رواتب جنود كورونا خذوها كلها!

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/05/19 الساعة 04:56
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

من حضر العشاء يتعشى !

مناسبة هذا المثل اللحظة الكورونية. وعوز الفقراء والمحتاجين والمهمشين.

الحناجر الغيارى من ابناء الاردن الغالي صدحت حتى انفجرت صندوق «همة وطن « التبرع لوزارة الصحة، والحكومة والأسر الفقيرة، والشرائح الاجتماعية المنكوبة من كورونا.

ذوي يسر وحال مرتاح وأغنياء وأثرياء في بلادنا اختفوا. وكل دق الطبول والصديح والصراخ العام لم يخدش طبلة اذانهم الصدئة. وجع وهم فقراء الاردن لم يحمله احد، وما قدر هذا الوطن من ثروة ورزق لاصحاب مال واثرياء لم يبن منها درهم واحد في عز ازمة كورونا.

الفقراء خسروا رواتبهم، وخصمت قيمة من الراتب الشهري المعدوم قبل كورونا، فما بالكم اليوم ؟ لم يعلو صوت شرائح اجتماعية خسرت رواتبها من موظفي الحكومة والجيش والاجهزة الامنية والمعلمين، وجنود الصف الاول الكادر الطبي : من اطباء وممرضين، وعمال وطن، ورجال دفاع مدني.

و أنين أولئك لم يسمعه احد، تدثروا في «فورة الشتاء « المصنوعة من جلد غنم هذا الوطن من الكرك والمفرق واربد والطفيلة والسلط، وعجلون. وبما أن الوطن يمر بأزمة وعسر ومحنة من حاله، فما بالنا غير ان نكون منحازين الى صفه، ونقف في خندقه جنودا وحراس.

وهذا ما لم تحس وتشعر به طبقة من الخواص ، من سلوا سيوفهم يجلدون الدولة والوطن على اثر قرارات الدفاع الصادرة لحماية الناس بالاول والاخير من فايروس شرير ولعين.ومن تعروا امام المرايا وقطعوا ايديهم وشحدوا عليها، واعلنوا افلاسهم ليزدادوا غنى وثراء من تجارة الكورونا، فما العنهم !

كورونا جائحة مسعورة، وفضحت وعرت طبقة المال والبزنس، ورمتهم في زاوية التهام الوطني والاخلاقي والانساني، والسياسي ايضا، فكم سنرى من رؤوس في السلطة والبزنس سوف تسقط وتقتلع من جذورها.

لم يجدوا من يذكرهم بقصة عثمان بن عفان ونخوته وشهامته، وعندما اشترى قافلة لمسلمي المدينة في عام القحط. وقد امر الله له باضعاف واضعاف من الخير والوفر.

واذا ما شاركت الوطن في هذه محنة الالم والاخ، فمتى اذن، وماذا تنتظر ؟ في ساعة اليسر لا يسأل عمن باع واشترى. سيدنا عمر بن الخطاب يجوب في المدينة في ليلة برد، واذا بأسرة تتألم من الفقر تطبخ الحجارة. الفقراء والضعاف لهم مدد من السماء « انه العدل «. وهولاء لا مطمع لهم بجاهه او سلطة او ربح من السلطة.

لا تعجبوا كثيرا مما يصيبنا من قصص موجعة. ستذهب ايام الشدة والعسر، والايام دول وحبلى. ومن لم تأكل كورونا ثرواتهم وجيوبهم، فانها ستصيبهم في استواء عيشهم واستقامة وجودهم، ولربما تطرح بهم خلف القضبان واسوار العزل الوطني والاخلاقي والانساني. وها نحن نتابع ونتفرج بشدة الدهشة وشوق للمفاجآت.

الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/05/19 الساعة 04:56