اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

صبري ربيحات يكتب: انتهاء الأزمة والأولويات المؤجلة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/05/01 الساعة 01:49
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

المجتمع الأردني ديناميكي ومتغير بالرغم من علامات السكون الظاهرة على آخره. فبالرغم من الانشغال الواضح بالجائحة والتصدي لها تعمل العديد من القوى التقليدية والحداثية والطارئة على تقييم الأوضاع العامة في ضوء التحولات التي أحدثتها الأزمة في علاقة الدولة بالمجتمع والنجاح الذي سجلته الأجهزة في تقييم الأوضاع العامة وتبني الاستجابات المناسبة ومحاصرة الأخطار وحماية المجتمع.

في الأردن اليوم مزاج مختلط يمكن أن يتطور في أي اتجاه تبعا للطريقة والأسلوب الذي ستتخذه الدولة في إعادة ترسيم المستقبل والطرق التي سيسلكها المجتمع وصولا إلى المراحل والمحطات القادمة. بعيدا عن التفكير الإستراتيجي للدولة، التي أظهرت قدرات استثنائية في توحيد وتوظيف عناصر قوتها الأيديولوجية والقيمية والروحية والمهنية، يوجد في الأردن اليوم مجموعة من الأشخاص الذين يعتقدون بصلاحيتهم لكل المراحل والحقب بحيث لا تستقيم الحياة ولا الأوضاع بدونهم.

التحديات التي يواجهها الأردن اليوم وغدا تحديات جديدة في طبيعتها ونوعيتها وأبعادها وهي تحتاج إلى رؤى وتصورات تبني على مكانة وموقع وصورة الأردن دون الإسراف في التركيز على إعادة إنتاج الحالة السابقة بحذافيرها.

لو عدنا بالذاكرة إلى الأسابيع الأولى من العام الحالي لوجدنا أن غالبية الحوارات التي تدور كانت حول مستقبل الحكومة ومجلس النواب ومصير واتجاهات الإصلاح الاقتصادي ومدى الجدوى من إعداد وتقديم الحزم التحفيزية إضافة إلى السيناريوهات المتعلقة بكيفية استجابة الأردن للخطوات التي تتخذها الحكومة الإسرائيلية باتجاه تصفية القضية الفلسطينية.

قبل أقل من ثلاثة أشهر كانت شعبية الحكومة في أدنى مستوياتها والطامحين والطامعين في خلافة الرئيس يلعبون أوراقهم تارة بالنقد للحكومة وأخرى بتقديم مقترحات لتجاوز الأوضاع وكثيرا من خلال ترتيب المقابلات الصحفية والجولات التي تظهر اهتمامهم بالشأن العام وتبرئة سجلهم من الاتهامات التي طالت نشاطاتهم وأعمالهم في الحقب السابقة.

للكثير من المراقبين والمهتمين كان واضحا أن مجلسي النواب قد استنفد آخر ما تبقى له من رصيد وأصبح الجميع يتوقعون رحيله عن المشهد بعد أن فقد مبررات بقائه واتضح حجم التباين بين الخطاب المعلن والمواقف الفعلية لأعضائه من السياسات والتشريعات والقضايا التي تهم المواطن.

مع ظهور الجائحة العالمية واستجابة الدولة الأردنية لتحدياتها تغيرت الصورة تماما واستعادت الحكومة ثقة الشارع بعد أن أظهرت قدرة عالية في الإعداد والتنفيذ والاستجابة والإعلام وديناميكية عالية في التعاطي مع المستجدات الأمر الذي دفع بالجميع الى الالتفاف حولها والإعراب عن التقدير والإعجاب بأداء طواقمها وأجهزتها.

خلافا لكافة التوقعات كان الحظ مساندا لحكومة الدكتور الرزاز فقد أسهم اعتمادها لمنهجية الحزم والمنصات إلى إعادة تأهيل الوزراء والطواقم في الإدارة العليا وإكسابهم معرفة أوسع بالواقع والمشكلات وسبل معالجتها من خلال برامج يتداخل فيها عمل الوزارات والأجهزة وتتخذ طابعا عملياتيا مشابها لما حصل في معالجة الأزمة لاحقا.

النهج الذي اتبعته حكومة الرزاز حلال الأشهر الأربعة السابقة على ظهور الوباء كان مهما وأساسيا في تهيئة الحكومة وطواقمها العليا للتفكير والعمل معا، وربما إنه العامل الأساسي في نجاح الاستجابة الحكومية وإظهارها كفريق قادر على العمل بانسجام وتناغم.

اليوم وبالتزامن مع العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية ودوران عجلة الاقتصاد والخدمات يعود التفكير مرة أخرى لما يمكن أن نقوم به جميعا لإعادة بناء أردن جديد بعيدا عن المحاصصة والاستزلام وبعيدا عن فكرة أن فلان لم يأخذ فرصته وعلان يحتاج إلى أن يسترضى.

من الواضح أن لدى هذا الشعب إمكانات وطاقات فكرية ومعرفية وعناصر قوة وإبداع كبيرة كما بات معلوما أن الإنسان الأردني تواق إلى العيش في وطن يتمتع به الجميع بحقوق متساوية تتجاوز الترتيبات التي تجري لاسترضاء أو استقطاب من يعتقدون بأنهم أولى وأحق وأكثر موهبة. فالأردن يكون واثقا وأكثر قوة حين يتيح للجميع التنافس ضمن أطر الدستور والقانون وحين يسعى لاستيعاب طاقات الجميع ويوفر له الحاضنة التي تمكنه من الإبداع والتميز.

الخيبة الحقيقية أن لا يستثمر النجاح الذي حققه الأردن في التصدي للأزمة العالمية في بناء أردن جديد واثق من نفسه خال من التشكيك والخوف، يسوده القانون بعيدا عن الترتيبات الجانبية التي يعتقد البعض أنها حق من حقوقهم وامتيازاتهم.

الغد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/05/01 الساعة 01:49