اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

سقوط بغداد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/04/11 الساعة 13:10
مدار الساعة,

العراق من بدايات الدعوة الإسلامية حمل صورا متناقضة من التاريخ العربي - الاسلامي.من واقعة الجمل وخلاف علي بن ابي طالب ومعاوية بن ابي سفيان، ومقتل علي بن ابي طالب وهو يصلي في مسجد بالكوفة، ومجزرة كربلاء ومقتل الحسين بن علي بن ابي طالب وإخوته وأبنائه وسبي نسائه وبناته، وحكم الحجاج للعراق بالسيف والسوط، والخلافة العباسية، وصراع الشقيقين الأمين والمأمون وواقعة البرامكة.

بلد الفواجع والنكبات والويلات. قسوة لا تمحى من كتب التاريخ، فلا حتى الندب والنحيب والبكاء يضمد جرح وألم العراق الملطوم والحزين.

العراق عبر التاريخ قبل الاسلام وبعده، من البابليين والاشوريين والسومريين لحق بالعراقيين عنف لا منتهٍ، وكل عنف مريع يلحقه ندب وبكاء دامٍ، وهذا هو العراق عبر التاريخ ذاكرة وطن مثقلة بالجراح والالم والفواجع والمواجع.

العراق في القرن العشرين من ثورة 58 التي قام بها الجيش بقيادة عبد الكريم قاسم، ومعه العقيد عبد السلام عارف لم تتوقف الانقلابات العسكرية ما بين البعثيين والشيوعيين، الى ان استقر الحكم في أيدي البعثيين احمد البكر وصدام حسين لاحقا.

وحرب ايران في ثمانينيات القرن الماضي، والتي واجه بها العراق المد الإيراني، ومشروع تصدير الثورة بعد الثورة الاسلامية بقيادة الخميني في 79.

وغزو الكويت في 90، ودخول العراق في حرب ضد تحالف عسكري اممي بقيادة امريكا، فأقدمت على احتلال العراق والسيطرة على مساحات شاسعة من الجغرافيا العراقية التي آلت الى التقسيم والتجزئة والتفتيت.

والقبض في 2003 على صدام حسين، وإعدامه شنقا على أيدي فرق شيعية طائفية.

من بعد صدام حكم العراق الاحتلال الامريكي وأعوان ووكلاء الاحتلال من عراقيين قدموا الى البلد على دبابة الاحتلال. ولَم يعش العراق يوما مستقرا، فظهر فجأة داعش وتنظيم الدولة الاسلامية واحتل الموصل وشمال العراق، ومد ظله الأسود على العراق وبلاد الشام.

العراق اليوم ارض يباب. تنفجر في غضب شعبها. ارض سوداء بالفوضى والطائفية المقيتة التي مزقت البلاد ودمرتها ونهبت ثرواتها وأفسدت حالها ومقامها.

ختاما. نقول ونحن نستذكر احتلال بغداد، حمى الله العراق شيعة وسنة ومسيحيين وأيزيدية وسريان وصائبة، وكردا، وأعاد العراق الى الحضن العربي ليستعيد دورا تاريخيا وقوميا وعربيا لا يستبدل ويتزعزع عن خرائط أمة العرب.

الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/04/11 الساعة 13:10