اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

هاشم عقل: الطلب على النفط ينخفض بعد حجر 3 مليارات شخص في منازلهم

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/03/27 الساعة 01:32
مدار الساعة,اقتصاد,الاردن,كورونا,

مدار الساعة - قال الخبير الاقتصادي الاردني، هاشم عقل، إن أسعار النفط هبطت أكثر من دولار للبرميل مع تراجع الطلب العالمي على الوقود بسبب قيود السفر المفروضة عالمياً.

وأشار في تصريح لمدار الساعة إلى أن الطلب على النفط انخفض ليصل الى ٢٠ مليون برميل يوميا او ٢٠٪؜ من مجمل الطلب العالمي بعد حجر ٣ مليارات شخص في منازلهم، وقد اغلقت الاسعار الخميس ٣/٢٦ على انخفاض ٧٪؜ لخام تكساس وكذلك ٤٪؜ لخام برنت وقد بلغت خسائر الخامين منذ بداية العام حوالي ٦٠٪؜.

وذكر أن أسواق النفط تضررت من صدمتين في نفس الوقت تمثلتا في فيروس كورونا وقفزة عالية في إمدادات السعودية وأعضاء أوبيك وروسيا بعد فشل اجتماع أوبيك لتمديد خفض الانتاج .

وخسرت أسعار النفط ٥٠٪؜ من قيمتها خلال شهر آذار الحالي وهي كارثة للمنتجين.

ومما ضاعف خسائر اليوم عزوف الولايات المتحدة عن شراء نفط خام محلي لصالح المخزون الاستراتيجي بعد رفض الكونغرس الموافقة على تمويل تلك المشتريات، كذلك لا بد من الإشارة الى انهيار اتفاق خفض الإمدادات كسبب رئيسي وهام بين منظمة أوبيك وروسيامما ادى الى زيادة المعروض بكميات قياسية حوالي ٥ مليون برميل بعد ان كانت كحد أقصى لهذه الزيادة مليون ونصف برميل ...

هذا الانخفاض، وفق عقل، فرصة للمستوردين للشراء لانه من المؤكد ارتداد الاسعار بعد انتهاء الأسباب المذكورة.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/03/27 الساعة 01:32