اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

هل ستنتقم الصين من أمريكا بصمت كما تعودت العمل بصمت أم علناً؟!

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/03/19 الساعة 14:06
مدار الساعة,كورونا,رياضة,وزير,نائب,صورة,منح,

تتسارع الأحداث في العالم بخصوص فايروس الكورونا كوفيد-19 القاتل والذي إنتشر في مدينة ووهان الصينية أولاً. وقد اتهمت الحكومة الصينية مؤخرا الجيش الأمريكي بنشر فايروس كورونا أثناء الأولمبياد العسكرية التي أقيمت في ووهان وقد نشر تقرير عن كيف نشروا المرض هناك. وقد أقيمت الأولمبياد العسكرية في الفترة من ١٨ الى ٢٧ أكتوبر ٢٠١٩ في نسخته السابعة بمشاركة ٩٣٠٨ رياضيين من ١٤٠ دولة تنافسوا في ٣١٦ منافسة في ٢٧ رياضة. الأولمبياد العسكرية حلّت ضيفاً على مدينة ووهان، التي تحولت بعد فترة بسيطة الى مصدر وباء فيروس كورونا، وهذا ليس بيت القصيد أيضاً. والذي لفت الانتباه ان بعثة الولايات المتحدة الاميركية أقامت في فندق قريب من سوق لبيع المأكولات البحرية في مدينة ووهان، وأن البعثة لم تضم رياضيين منافسين وفق رأي “نشطاء إلكترونيين".

خلال الجلسة الختامية للدورة الـ12 من المنتدى الاستراتيجي العربي، التي حملت عنوان " النظام العالمي 2030: بين الصين والولايات المتحدة الأميركية ". رد وزير خارجية الصين السابق لي تشاو شينغ، على اتهامات نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني بأن الصين تحاول الهيمنة الدولية، بدرس في التاريخ. ورفض لي تشاو الاتهامات بأن الصين تحاول الهيمنة، منتقداً الحديث عن الشعبية الجديدة في الصين، وقال حرفياً كما تم ترجمة رده من اللغة الإنجليزية للعربية: " الصين لن تتعلم من دولة عظمى، والصين لن تحاول أبداً أن تسيطر على العالم. أنت تتحدث عن القومية الصينية الجديدة، لا أعرف أين تعلمت ذلك، ربما من صحفي أمريكي متحيز ولكنك سياسي ولست صحفياً أمريكياً متحيزاً، سيدي. الصين لن تحاول أبداً أن تكون دولة عظمى مثل الولايات المتحدة الأمريكية والتاريخ هو أفضل معلم، ولكن بعض السياسيين الأمريكيين نسوا تاريخهم. يتحدثون الناس كثيراً عن الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية ونسوا الحرب التجارية القديمة ضد حكامهم السابقين البريطانيين المستعمرين. أجدادكم رفضوا أن يتم حكمهم وإستغلالهم وتخويفهم من قبل المستعمرين من أوروبا الغربية. ولكن بعد أن حصلتم على إستقلالكم إنحرفتم بسرعة كبيرة. وعندما أصبحتم أكبر قوة إقتصادية وأكبر قوة عسكرية أصبحتم تلامذة لمستعمريكم السابقين البريطانيين وتريدون الآن تخويف الآخرين. ومن بداية القرن العشرين إنضممتم إلى الدول الغربية الإمبريالية لغزو الصين. وفي الخمسينات من القرن الماضي قادت أمريكا حملة لغزو شبه الجزيرة الكورية. والآن هناك الكثير من الأزمات في الشرق الأوسط والعالم العربي بسببكم، لقد أخلفتم بوعود أجدادكم. وبإستمراركم في التدخل في شؤون الدول الأخرى الداخلية تعطون صورة سيئة عن الولايات المتحدة الأمريكية. وفي النهاية أنا آمل فقط أن نتذكر جميعا ما قاله لنا أحد زعماء دولة الإمارات العربية المتحدة وهو: علينا أن نبدأ من اليوم وليس من غدٍ".

فيتضح لنا من رد وزير الخارجية الصيني السابق أن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية أخذت تنحى منحى الصراحة والجدية في كثير من القضايا رغم أن المعروف عن الصينيين أنهم يعملون بصمت ولا يرغبون في المواجهات وجهاً لوجه مع أي خصم لهم. ولكن كما يقول المثل العامي: لقد بلغ السيل الزبى، أو تم وضع الصين مقابل الحائط في نشر فايروس الكورونا فيها ومحاولة تدمير إقتصادها والحكم بالإعدام على شعبها. ومما سبق نستنتج أن الصين إذا تأكدت بالدليل القاطع أن خلف إنتشار فايروس الكورونا في الصين هو الولايات المتحدة الأمريكية فسوف لا ولم ولن تقف مكتوفة الأيدي من الإنتقام من الولايات المتحدة ومن يدور في فلكها من الدول الغربية وخصوصاً التي ذكرها بالإسم في رده وزير الخارجية الصيني السابق على السيد ديك تشيني. ولا ندري هل بالفعل ستقوم حرب عالمية ثالثة بين الصين ومن يدور في فلكها وأمريكا ومن يدور في فلكها قريباً أم لا؟. نسأل الله العفو والعافية والمعافاة الدائمة لنا ولكل من يخاف الله في الإسلام والمسلمين والأمة العربية أجمع وخلق الله من مختلف الأجناس والأعراق.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/03/19 الساعة 14:06