الوجيز في النظام الإقتصادي الدولي جديد الدكتوررضوان المجالي

مدارالساعة - منذر جرادات - صدر حديثا كتاب ( الوجيز في النظام الإقتصادي الدولي ) دراسة في العلاقات الإقتصادية الدولية. للدكتور رضوان محمود المجالي رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة مؤتة وهو من اصدارات مكتبة التقوى للنشر والتوزيع، الأردن، ٢٠٢٠.
يقع الكتاب في (٢٣٥) من الحجم المتوسط، يضم في مضمونه مختلف الموضوعات المتخصصه في الاقتصاد السياسي الدولي، وهو من الكتب الجديدة والتي تتناول كافة التطورات الاقتصادية الأخيرة والتي أصابت النظام الاقتصادي والسياسي الدولي
يشتمل الكتاب على مجموعة من الفصول تتضمن مايلي:
الفصل الأول: تطور الفكر الاقتصادي الدولي. الفصل الثاني: مفهوم الاقتصاد السياسي الدولي. الفصل الثالث: تطور النظام الاقتصادي الدولي: والذي يقدم عرضاً لمجمل التطورات الاقتصادية والسياسية الدولية منذ بداية القرن العشرين إلى آخر تطورات الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين عام ٢٠١٩.
والفصل الرابع: المؤسسات الاقتصادية العالمية: صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، ومنظمة التجارة العالمية، والشركات متعددة الجنسيات. والذي يتحدث عن آخر التطورات المتعلقة بهذه المؤسسات وتأثيرها على النظام السياسي والاقتصادي الدولي، وبشكل خاص تأثيرها على دول العالم الثالث.
أما الفصل الخامس: الحوار بين الشمال والجنوب: يتناول مفهوم الحوار ونشأته ودواعيه، وآخر التطورات في شكل ومضمون الحوار. الفصل السادس:المجموعات الاقتصادية وتأثيرها في الاقتصاد العالمي: تشمل مجموعة السبع الصناعية ومجموعة الثمانية ومجموعة العشرين. والفصل السابع: التكتلات الاقتصادية وتأثيرها في الاقتصاد العالمي: يتضمن منظمة شنغهاي للتعاون الاقتصادي، وتكتل البريكس، ومبادة الطريق والحزام. الفصل الثامن: الأزمة الاقتصادية الدولية لعام 2018 وتداعياتها. الفصل التاسع: اقتصاديات الحرب: الشرق الأوسط نموذجاً. الفصل التاسع: اقتصاديات التطرف والإرهاب. الفصل العاشر : اقتصاديات النفط والغاز وتأثيرهما على الاقتصاد العالمي. الفصل الحادي عشر : الحمائية التجارية الأمريكية ومستقبل النظام الاقتصادي العالمي: يتناول الفصل مفهوم الحمائية التجارية ودواعي الدول للجوء إليها، ومفهوم الحمائية التجارية الأمريكية وطبيعتها، وأهداف الولايات المتحدة الأمريكية من اللجوء إليها، ثم الحديث عن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين ومراحل الحرب، ومستقبل السياسة الأمريكية تجاه النظام السياسي والاقتصادي الدولي، بالاضافة لتناول تأثير فايروس كورونا في الاقتصاد العالمي.
وتتضمن الدراسة ايضاً على ملحق خاص في المفاهيم والمصطلحات في الاقتصاد السياسي الدولي.




التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية