اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

عاصفة غبارية اليوم ورياح قوية مع أمطار غزيرة ليلا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/03/12 الساعة 08:08
مدار الساعة,دائرة الأرصاد الجوية,العقبة,درجات الحرارة,عمان,

مدار الساعة - تتأثر المملكة اليوم بدءاً من المناطق الجنوبية بعاصفة غبارية في مقدمة منخفض جوي عميق يتمركز فوق جمهورية مصر العربية.

وبحسب دائرة الأرصاد الجوية، تسود اليوم أجواء مغبرة ورياح جنوبية شرقية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا تصل سرعتها ما بين 50-70كم/ساعة، وتظهر الغيوم على ارتفاعات مختلفة، مع هطول زخات متفرقة من المطر في أنحاء مختلفة من المملكة.

وتتزايد ليلا كميات الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتهطل الأمطار في أغلب المناطق، ويتوقع ان تكون الهطولات غزيرة على فترات في بعض المناطق بما فيها مدينة العقبة، ومصحوبة بالرعد وتساقط زخات من البرد أحيانا، مما يؤدي إلى تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها مدينة العقبة، وتتحول الرياح أثناء الليل الى جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات تتجاوز سرعتها أحيانا 100 كم/ ساعة في بعض المناطق.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من شدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها، وتدني مدى الرؤية الافقية بسبب الغبار، واحتمال انعدامها تماماً في بعض المناطق الصحراوية قبل هطول المطر.

كما حذرت من أخطار الانزلاق على الطرقات، وتشكل السيول وارتفاع منسوب المياه خلال ساعات الليل في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها مدينة العقبة، والعواصف الرعدية أثناء الليل، وارتفاع الموج في خليج العقبة خلال ساعات الليل.

ويطرأ غدا انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتبقى الأجواء باردة نسبيا وغائمة وماطرة في معظم مناطق المملكة، مع غزارة في الهطول أحيانا خلال ساعات الصباح الباكر في بعض المناطق.

وتضعف فرصة الهطول أثناء النهار لتعود الاجواء أثناء المساء والليل ماطرة في معظم المناطق، وتكون الهطولات غزيرة أحياناً ويصحبها الرعد وتساقط البرد في بعض المناطق، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها مدينة العقبة، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة يرافقها هبات قوية على فترات تثير الغبار خاصة في المناطق التي لا تشهد هطولات.

ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة السبت، وتصبح الأجواء باردة نسبيا في أغلب المناطق، وغائمة جزئيا إلى غائمة أحياناً، وتهطل زخات من المطر على فترات.

ومن المتوقع خلال ساعات الصباح الباكر أن تكون الهطولات غزيرة أحيانا في بعض المناطق، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها مدينة العقبة، والرياح شمالية غربية نشطة السرعة تثير الغبار في المناطق التي لا تشهد هطولات مطرية، ومع ساعات الليل تضعف فرصة هطول المطر تدريجيا.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 27 - 12 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 21 - 10، وفي مرتفعات الشراة 25 - 9، وفي مناطق البادية 29 - 12، وفي مناطق السهول 27 - 13، وفي الأغوار الشمالية 30 - 15، والأغوار الجنوبية 31 - 16، والبحر الميت 30 - 15، وخليج العقبة 31 - 17 درجة مئوية.

-- (بترا)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/03/12 الساعة 08:08