اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

وين رايحين؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/03/11 الساعة 07:27
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

سألني احدهم: لماذا لا تتفاءل؟ اجابته: لربما لست وحدي من ينظر الى الشأن العام بسوداوية، ولمستقبل العالم ايضا. التشاؤم ليس حكرا علي شخصيا، إنما مزاج عام، وكما يبدو ان التشاؤم هنا من دون محددات اجتماعية وطبقية وثقافية، من الواضح ان الجميع ينظر من نفس الزاوية بكل ابعادها الى الغد والمستقبل وما هو قادم.
من اين يجلب التفاؤل؟ كورونا وصفقة القرن والفساد وفاتورة الكهرباء، والرواتب المحروقة، والوضع السياسي العام. متعب السقار نجم الاغنية الشعبية الاردنية اطلق قبل حوالي عام اغنيتين: عن النهب واخرى عن الفساد والفاسدين. الاغنيتان ضربتا، وفي كل مكان اصبحنا نسمعهما. ومن غير المعتاد في الاعراس ومحال السهر والكوفي شوب، والسيارات وعلى اجهزة المحمول.
جمهور الاغنيتين ليسوا من الطبقة محدودة الدخل والجمهور التقليدي لاغاني متعب السقار. الاغاني ضربت عاموديا وافقيا في المجتمع الاردني. احساس جمعوي حارق ومزاج حاد يرطن في اغاني مشبعة بألم سياسي وشعبي عمومي.
اغاني لامست اوجاع الاردنيين، واين يستقر الوجع عندما يبدأ من الراتب الشهري، وليتفاعل ويتحول من مشاعر فردية الى مشاعر جمعوية خشنة؟ وفي هذه اللحظة الراهنة، اكثر ما يتردد على ألسنة الناس، نحن الى أين ذاهبون؟ لربما هي اسئلة سابقة لكارثة ومصيبة كورونا العابرة للحدود. والكلام عن مربع سوادوي يسير الوضع العام اليها، لربما من اشد حالة التشاؤم التي لا يصرخ بها فرد اومجموعة ما إنما هو مزاج عام.
التشاؤم، وكما اجبت صديقا وجه لي سؤالا فانه اكثر ما يتفق كثيرون عليه الان. «الفيس بوك» ومهما يحاولون شيطنته واسدال التهم بحقه، تغليفه بالمؤامرة للتستر على اخفاق البعض وفشلهم وسوء ادارتهم للشأن العام، فانه حامل وحاضن الكتروني للمزاج العام.
البعض انتج معارضة الكترونية من الصعب السيطرة عليها، ومن الصعب تدجينها وترويضها. الناس ببساطة تطرح اسئلة مشروعة عن امور وشؤون عامة، وتتعلق بمستقبلهم ومصيرهم، وحياتهم وعيشهم، وقوت يومهم.
ضخ التفاؤل لا يأتي بالكلام الناشف والاتهامي، وتصفية الحسابات وتكفير الاخرين، وتقسيم المجتمع بين مع وضد . التفاؤل من مفردات وملاحق وتوابع السعادة، والسعادة لا تصنع بالاماني إنما تحتاج الى سياسة ودراية ووعي، وما احوجنا اليهم اليوم.
ممكن أن اكون سعيدا، لو فهمت فاتورة الكهرباء، واكون اسعد لو فككت طلاسم ارتفاع اسعار المحروقات والنفط في العالم يتهاوى. صناعة التفاؤل والسعادة ممكنة، والمتشاؤم لا يعني انه يكره المستقبل، ولكنه يقاوم الفشل والتعاسة والخيبة. فدعونا نسأل كل يوم الى اين نحن؟ والى اين نحن ذاهبون

الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/03/11 الساعة 07:27