اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

عبدالحق : كان صاحب مشروع قصصي مؤجل

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/03/01 الساعة 14:00
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - بمناسبة مرور "12"، عام على رحيل الكاتب والقاص بدر عبدالحق أقم منتدى الرواد الكبار مساء يوم السبت 29-2-2020، ندوة استذكاريه حول تجربة عبدالحق شارك فيها اكاديميون وهم : الدكتورة هند أبو الشعر، الدكتور نضال الشمالي، الدكتورة دلال عنبتاوي، وزوجة عبدالحق سلامة الجماعيني، وادارها المستشارة الثقافية في المنتدى القاصة سحر ملص.

مديرة المنتدى هيفاء البشير قالت نستذكر نحن ونخبة من الأدباء. القاص والكاتب بدر عبدالحق الذي رحل عن دنيانا في شهر شباط من عام ألفين وثمانية، وبالرغم من رحيله إلا أن صدى كلماته وذكراه ما زالت تدق في أعماقنا مثل ناقوس لتوقظ ما تّرهل وبدأ بالتماوت في أعماقنا من إحساس دافق تجاه الحياة وقضاياها، مرحبة بالمشاركين في هذه الندوة الذي قدموا إضاءات على جانب من إبداعات عبدالحق.

من جهته قدم د. نضال الشمالي قراءة في المشروع الأدبي لبدر عبد الحق قائلا: أنجز عبدالحق حضوراً لافتاً على الساحة الصحفية والأدبية في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي وكان هذا الحضور محفوفا بأعباء إدراية ألمتّ به وصقلته، والرغم أنه لم يكتب من القصص القصيرة ما يؤهله ليكون في طليعة القاصين الأردنيين، فهو لم يكتب في مجال القصة القصيرة سوى مجموعتين، إلا أن المستوى الفني لهذه المجموعة كان يبشـّر بكاتب قصة يمكن المراهنة عليه، وهذا يدل على أن مشروع القصة القصيرة عند عبدالحق كان مشروعا مؤجلا، حيث يلاحظ تطورا تقنياً في بنية القصة القصيرة عنده.

وأوضح الشمالي أن القصة عند عبدالحق تصوّر تجربة نفسية أو مجموعة من اللحظات في ذهن إنسان، فالحدث غائم ومشتت يحتاج إلى إعادة تنظيم. فلم تعد القصة القصيرة تقدم حلا متوقعا، بل أصبحت عند الراحل تترك كل شيء للاحتمال والبحث وإعادة التأسيس. فالواقع بات عجيبا غريبا لا يمكن إخضاعه لمنطق محدد، فالمفاهيم تغيّرت والرؤى تبدّلت.

وزاد الشمالي توزعت اللغة عند الراحل بين المباشرة في بعض الأحيان، والإيحائية التصويرية الشعرية في أحيان أخرى. فالقصة الحداثية ما عادت تراهن على المضمون والأفكار والتشويق والجذب فحسب، بل تضاعف مرادها بعد أن هبت عليها رياح التجريب لتقترب من لغة الشعر، واهتم عبدالحق بتوظيف تقنيات سردية متقدمة كتيار يسمى بالوعي الباطن وهي تقنية تتداخل مع التداعي وتمتزج أحيانا بالتذكر والمونولوج.

ورأى الشمالي أن قصص عبدالحق صاغت نفسها في هموم الذات، فبقيت رهنا لهذه التقنيات الباطنية، التي قادت إلى ارتباك مقصود في التسلسل الزمني الذي يقدم الحياة في وضعها الطبيعي، ويفتح المجال أمام فكرة الزمن النفسي، وهو زمن داخلي، زمن الشعور أو زمن الذاكرة، وأفلح في تقديم طروحات صعبة تعكس حال المعاناة التي يعانيها المجتمع العربي المأزوم، فكان الإصرار على مثل هذا الطرح لا يفسر إلا من قبيل الانسكاب لما يكتنز في نفس هذا الصحفي المسؤول.

د. هند ابو الشعر رأت ان عبدالحق لا يحتاج الى تقديم او تعريف فهو حاضر، مشيرة الى بعض الذكريات التي جمعتها معه هو وفخري قعوار في زمن تسيد فيه فن القصة القصيرة وازدهر، وقالت "شاركت في اول امسية قصصية مع فخري قعوار، عبدالحق، وأدارها ابراهيم خليل الذي عقب على القصص، ولم تعجبه قصة عبدالحق، في حين انها أدهشتني وأحسست انه صاحب مدرسة تعتمد الادهاش وانتقاء شخصيات غير عادية".

واضافت ابو الشعر عبدالحق إنسان استثنائي يملك روحا عصية على التدجين، وهو قاص له صوته الخاص، لا يشبهه فيه احد يبتدع شخصيات تستوقفك، وقد لا تعجبك لكنها تفكر وتتساءل وتهز الوجدان والعقول معا، واكثر ما يدهش في تجربة الراحل انه استطاع ان يفصل بقوة وإصرارا بين مقالاته وقصصه، ولم نشعر ابدا ونحن نقرأ مقالاته انه قاص، يخلص الى لفن المقالة ويشدك ببساطه ونحن نقرأ مقالته ولا يسمح للغة القصة ان تنساح لتصل مقالاته عندما نقرأ قصصه لا نتذكر انه كاتب مقالة بتجربة طويلة وعميقة.

من جانبها تحدثت د. دلال العنبتاوي عن دلالة العنوان في القصة القصيرة عند عبدالحق، لافتة الى ان شكل العنوان وحضوره في نصوص الراحل "بوصفه بنية كتابية تعلو النص وتتعالق معه دلاليا" فقد ارتبطت اغلبها في النصوص بالإشارة الى الواقع والحياة التي يعانيها انسان هذا الزمن، لافتة الى ان العنوان في نصوص الراحل تعبر عن رؤاه الكونية، وخلف كل عنوان منظومة من المرجعيات تعلن عن مقصد الكاتب ونواياه ومراميه الدلالية التي تتجاوز المألوف وتكشفه القصة ذاتها من خلال قراءاتها والغوص بها وتشير الصياغة الفنية للعنوان بالنظم الجيدة للبنية السردية والتخطيط المنسق لمسار القصة واحداثها.

وخلصت عنبتاوي الى ان الخوض والحديث عن عالم عبدالحق هو مغامرة كبرى فنحن نقف امام مبدع حقيقي كان يسير بخطى واضحة متميزة في عالم الإبداع إلا أن اكثر ما يلفت في تجربة الراحل الإبداعية انها اتكأت على عنصرين مهمين من عناصر الإبداع ودعامتين مهمتين جدا وتحتاجان الى قلم مبدع وروح شفافة تلتقط ما حولها بكل قوة وثقة وابداع هما "القصة القصيرة والمقالة".

بينما تحدثت زوجة عبدالحق سلامة الجماعيني عن ابرز المحطات في حياة الراحل، منذ ان وجد في نفسه الجرأة ليجالس اصدقاء اخيه صادق عبد الحق واخذ يتنسم اخبار الادب ويبدأ النقش لأول مقالة يرسلها الى احد المجلات المختصة لينتظر ويرى اسمه فيها فينام تكل الليلة على مجد عظيم"، إلى ان اول مجموعة قصصية كتبها بالشراكة كل من "بدر عبدالحق، فخري قعوار، خليل السواحري"، فكانت الشرارة لجيل من المبدعين الجدد.

كما تناول الجماعيني تجربة عبدالحق الصحفية حيث ذهب للعمل في الصحافة الخليجية وكان مبدعا ومتألقا، ثم رحيله الى باريس فالعودة للاردن، اكمل مشواره الصحفي في جريدة الرأي الأردنية التي كانت بيته الاول والأخير، وسطع نجمه في مساحات الادب والسياسية والمقالات والقصص والندوات، كلها كانت تقرأ بشغف، فكان عبدالحق وفخري قعوار من ابرز الكتاب التنويرين في ذلك الزمن.

وتحدثت الجماعيني عن طقوس عبدالحق اثناء الكتابة قائلة "من الصباح الباكر بعد ان يشرب القهوة ويدخن السجائر ويلقى نظره على حديقة المنزل، يعود ويبدأ بالكتابة يظل يكتب حتى تنضج الفكرة وتخرج لتصبح مقالا يبتسم له اذا كان من العيار الثقيل ويقرأني اياه، كان يومه عملا متواصلا اثناء الاكل يكتب اثناء قيادة السيارة كان يملي علي الفكرة التي تأتي في لحظتها لاسجلها على ورقة او احيانا على محرمة ورقية ليصنع منها في اليوم التالي مقالا.

كما تحدثت الجماعيني عن عبدالحق الزوج والاب الذي كان يحتفى بالعائلة، كنا نعيش كاسرة سعيد تملاها ضحكات ثلاث بنات شقيات ينثرنا في ارجال المنزل حكايات كان الراحل يجعل منها خواطر يكتبها في زاوية في الجريدة، وفي 1996 كانت نهاية ذاكرة رجل شجاع وبقى طريح المرض حتى رحلة في العام 2008، ظل يكتب وينشر حتى عايته الذاكرة فاغلق شبابيكها حتى لا يزعجه احد في صفائه.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/03/01 الساعة 14:00