اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ملتقى بناة المستقبل ينظم ندوة بعنوان هل «اصبح القلق سمة العصر»

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/02/23 الساعة 14:54
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - نظم متلقى بناة المستقبل بالتعاون مع منتدى الرواد الكبار يوم السبت 22/2/2020، ندوة حوار الاجيال التي تحدث فيها الدكتور تيسير شواش، مستشار علم النفس الاكلينيكي بعنوان "هل اصبح القلق سمة العصر"، وذلك في مقر منتدى الرواد الكبار، وادارها المستشارة الثقافية القاصة سحر ملص.

رحبت مديرة المنتدى هيفاء البشير بالمحاضر الدكتور تيسير والجمهور الذي حضرو هذه الندوة والهيئات الشبابية الذي حرصوا على حضور، مشيرة الى ان منتدى الرواد هو حاضناً لهذا الجيل من الشباب من نادي بناة المستقبل وغيرهم.

وقالت البشير إن الحديث عن القلق عند الشباب والذي هو سمة هذا العصر المضطرب المليء بالعنف والتناقضات، لافتة الى تناول هذه القضية وهي من المواضيع التي تهم الشباب وتواجههم في حياتهم، كما اننا نطرح المشكلة والأسباب حتى نبحث عن الحلول إذ أن مواجهة الواقع والصعوبات أجدى من الهروب منها.

ورأت البشير ان القلق يمكن ان يكون شيء حقيقي او متخيل، كما يعتبر القلق من انشغال دائم وتحسب للمتاعب قبل حدوثها، ولكن كيف للإنسان الذي يعيش في عالم كثير التقلبات وحافل بالمتناقضات أن يسير بمركبة بسلام وسط العواصف الهوجاء.

من جهته رحب رئيس ملتقى بناة المستقبل الاعلامي عصام الزواوي بالحضور وبالمجموعات الشبابية الذين حضروا، مبينا ان هذا اللقاء الذي يقام في منتدى الرواد الكبار لمدة خمسة اعوام وما زال مستمرا يدل على نجاحه.

فيما اشار د. تيسير شواش الى ان القلق في هذه المرحلة يعد من الموضوعات المهمة، فالأحداث التي تجري في العالم العربي تجعلنا نعيش في حالة من القلق الدائم، شعورنا بعدم الامان يجعلنا قلقين، كما ان القلق هو ردة فعل طبيعي عند كل الناس، وهناك قلق ايجابي مثل الاستعداد للامتحانات التي تتطلب الاجتهاد والمثابرة والتركيز من اجل يتحقق النجاح.

واستعرض د. تيسير شواش ابرز اسباب القلق وهي عديده منها :المشاكل الاقتصادية التي تجعلنا قلقين، نسبة البطالة في الوطن العربي كبيرة جدا بين الشباب، التنشئة الاسرية.

وأشار شواش الى اعراض القلق الفسيولوجي مثل خفقان القلب، رعشة اليدين آلام الصدر وبرودة الأطراف واضطرابات المعدة وغير ذلك، والقلق النفسي أيضا يؤثر على التفكير والتركيز مما يكون له مردود سلبي على التحصيل الدراسي أو العملي.

وتحدث شواش عن الاطفال الذين يعانون من القلق بسبب التفكك الأسري، هذه الاسر التي لم توفر لهم ابسط مقومات الحياة مثل الامان والحب، غياب القدوة في حياة هؤلاء الأطفال التقدير الذاتي المنخفض، قدراتهم العقلية بشكل عام أقل والقلق يؤثر على نمو الاطفال خاصة من تعرض الى صدمه او تم الاساءة اليه هو طفل.

وتحدث عن القلق الاجتماعي قائلا : هو القلق الذي يحصل في المواقف الاجتماعية، حيث يتجنب الأفراد المصابون بالقلق الاجتماعي نظرات من هم حولهم ونادرًا ما يظهرون انفعالاتهم التعبيرية أمام غيرهم، كما يجدون صعوبة في بدء المحادثات ومواصلتها، ويرجع ذلك الى التنشئة الاجتماعية والاسرية، وهذا القلق منتشر في الاردن ويمكن معالجته بكل سهولة.

وميز شواش بين القلق المرضي والقلق العادي المرضي عندما تستمر حالة القلق واصبح يؤثر على الحياة الاجتماعية والاسرية والعملية هنا نصل الى اضطرابات القلق هي متنوعة مثل الفزع الذي يترتب عليه التوهم المرضي، مما يتطلب علاجا دوائيا واجتماعيا.

كما تحدث عن القلق عند الاطفال الذي يحصل بعد الصدمة فعندما يتعرضون الاطفال الى مواقف او تجارب حياتية مخيفة وخطرة مثل الحروب او غيرها، هذه المواقف تودى الى اضطرابات نفسية مختلفة نتيجة للصدمة مثل اضطرابات التفكير والسلوك والعواطف، وهنا الاطفال يتعرضون للاصابات النفسية.

مما يجب ان يوجه المربون والمرشدون جهودهم لمعالجة مثل هذه الحالة ومن الاعراض التي تظهر عند الصدمة النفسية لدى الاطفال صعوبة فى النوم ، أحلام مخيفة وكوابيس ، احيـانا الاعـراض لا تظهر مباشـرة بعد الصدمة فقد تظهر بعد أيام أو اسابيع.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/02/23 الساعة 14:54