اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

آل خليفة يقترح: 23 شباط عيداً وطنياً جامعاً لقطر والاردن

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/02/19 الساعة 15:15
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - اقترح الدبلوماسي القطري مبارك آل خليفة أن "نصنع من 23 فبراير (شباط) عيدا وطنيا جامعا لقطر والاردن معا، يوم نعلن فيه تعزيز مسيرة بدأت منذ عهود سبقت التبادل التمثيل الدبلوماسي بين البلدين سنة 1972"، فس إشارة إلى زيارة امير قطر سمو الشيخ تميم بن حمد إلى المملكة يوم الاحد المقبل.

آل خليفة، والذي عمل في عدد من الدول كما عمل نائب سفير دولة قطر بالأردن منذ يونيو 2012 لغاية يناير 2016 وبعدها انتقل الى جدة بالمملكة العربية السعودية قنصلاً عاماً الى وقت قطع العلاقات الدبلوماسية وحاليا وزيرا مفوضا بديوان عام الوزارة، قال عن زيارة الأمير تميم:

القدس وتميم وعبدالله. هذه هي الرسالة. وهذا هو عنوان زيارة الشيخ تميم بن حمد ال ثاني أمير البلاد المفدى للأردن الشقيق الغالي.

إذا اردتم تمثيل المشهد فلن تراه إلا بالتالي: إذا كان الرأس فلسطين العروبة والاسلام، فعيناه قطر والاردن.

بينما استطاعت المملكة امساك العصا من المنتصف في الأزمة الخليجية وما رافقها من حصار قطر. وفي حين اكتفت عمّان بتخفيض التمثيل الدبلوماسي مع الدوحة، في سياق رسالة كانت واضحة المعنى أن الأمر لا يعدو انحناء السنبلة أمام العاصفة، وهذا ما قرأته الدوحة جيدا، وقدّرته أيضا.

إن الوضع الإقليمي المعقّد والحرج لا يخفى على أحد. وهذا ما يسجل للأردن، وقد نجح بتخطّي الموجة بمناورة ذات حكمة شديدة التعقيد.

أما نحن، في قطر، فقد كنا نراقب ونرى ما يفعل رجال الأردن بدبلوماسية بالغة تحوّلت إلى مدرسة بناها المعلم الهاشمي القائد الملك الراحل الحسين طيب الله ثراه.

وبينما كان الفتور الظاهري باديا على العلاقة، لكنه الفتور الذي أوقدت العاصمتان تحته دفئا تسلل تدريجيا الى جسد العلاقة. علاقة كان لا بد وأن تنتهي الى ما انتهت إليه، فالحبال المتينة التي تشد العلاقة أوسع وأكثر وثوقا.

لهذا اسمحوا لي ان أقترح التالي: أن نصنع من 23 فبراير (شباط) عيدا وطنيا جامعا لقطر والاردن معا، يوم نعلن فيه تعزيز مسيرة بدت منذ عهود سبقت التبادل التمثيل الدبلوماسي بين البلدين سنة 1972.

قد لا أكشف سرّا وأنا أقول أني كمواطن قطري منذ تشأتي وأنا أرى الأردني في بلدي معلما، والأردني طبيبا. كنت أينما وليت وجهي رأيت منارة أردنية سواء قبل او بعد الاستقلال.

لهذا من المبرر نفسيا أن أجد نفسي في معضلة دوما. أنا القطري المقيم في الاردن، هل أقول أني قطري مقيم في عمّان، أم أردني مقيم في الدوحة.

للعرب قديما أيّام يحتفلون بها، ولهم اليوم 23 فبراير.

حفظ الله البلدين، قيادة وشعبا، ورحم الله الحسين وأطال عمر الأمير الوالد حمد بن خليفة.




مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/02/19 الساعة 15:15