انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

لهذا السبب رئيس الأولمبية التونسية يحذر من عقوبات رياضية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/02/14 الساعة 11:19
مدار الساعة,سحاب,فلسطين,رياضة,

مدار الساعة - حذر رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية في تونس، محرز بوصيان، من تعرض البلاد لعقوبات رياضية، في ظل تكرر المقاطعة الرياضية لإسرائيل.

أوضح بوصيان أن اللجنة من واجبها احترام الميثاق الأولمبي، وقد يتم فرض عقوبات قاسية على الرياضيين في حالة أي خرق، بما في ذلك الانسحاب أمام منافس في مسابقة رسمية لأسباب سياسية.

وقال بوصيان في حوار أجرته معه إذاعة جوهرة الخاصة: "أنا ضد التطبيع ومن أشد المدافعين عن القضية الفلسطينية، إلا أنه إذا كانت الدولة التونسية ترى أن تحرير فلسطين يتمثل في حرمان الرياضيين من حقهم في الدفاع عن الراية الوطنية، فعليها تحمل تبعات أي عقوبات رياضية".

ويتكرر الجدل في تونس كلما تعلق الأمر بمواجهة رياضيين من إسرائيل تضامناً مع القضية الفلسطينية.

وقبل أسبوعين طلب الرئيس قيس سعيد المناهض لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، بالتحقيق في مشاركة لاعب تنس يحمل الجنسيتين الإسرائيلية والفرنسية في دورة تنس بتونس.

وبعدها أصدرت الخارجية التونسية بياناً اعترضت فيه على مشاركة المنتخب الوطني لتنس السيدات في كأس الاتحاد الدولي للتنس في العاصمة الفنلندية هلسنكي، ومواجهته لمنتخب إسرائيل.

كما منع القضاء التونسي في 2018 رياضيين من إسرائيل من المشاركة في بطولة للناشئين في رياضة التايكواندو بمدينة الحمامات.

لكن تخشى اللجنة الأولمبية من أن تؤدي الضغوط الداعية إلى المقاطعة من حرمان رياضيين من المشاركة في أولمبياد طوكيو هذا العام.

وأضاف بوصيان: "أتركوا الجنود يقاتلون في ساحات القتال ولا تطلبوا منهم الفرار، الفرار ليس من شيم الأبطال ثم إننا في منافسات رسمية ولسنا في حالة تعاون، وقد نواجه منافساً من الكيان الصهيوني في طريقنا للتأهل إلى الألعاب الأولمبية".

وتابع رئيس اللجنة: "نحن أمام خيارين إما أن نهرب ونخضع لعقوبات ولا نحضر في طوكيو أو أننا نفسح بذلك المجال للخصم، من الناحية القانونية يمكن أن نشبه هذا الوضع بالقوة القاهرة".

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/02/14 الساعة 11:19