الحديدي يفتتح الاجتماع التنسيقي لـ «تعزيز الوصول إلى الحماية والخدمات للنساء من النازحين والمجتمعات المضيفة»

مدار الساعة - مندوبا عن وزير العمل افتتح امين عام الوزارة فاروق الحديدي يوم أمس الاربعاء الاجتماع التنسيقي الاول لمبادرة"( تعزيز الوصول الى الحماية والخدمات للنساء والنازحات والنساء من المجتمعات المستضيفة)" ويهدف هذا الى توفير فرص عمل لائقة للنساء الاردنيات واللاجئات السوريات، وبناء قدرات النساء ورفع مهاراتهن للدخول الى سوق العمل .

وافتتح الإجتماع التنسيقي امين عام وزارة العمل فاروق الحديدي وقال خلال كلمة القاءها أن المرأة الاردنية واكبت كافة مراحل التطور والبناء في الوطن وشاركت بشكل فاعل ومؤثر، وتركت بصمتها بكافة المجالات، وحققت الكثير من الانجازات المهمة على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي.

وبين الحديدي ان قانون العمل يعتبر من اكثر قوانين المنطقة تقدما في حقوق المرأة العاملة، فيما تسعى الوزارة لرفع نسبة مشاركتهن في سوق العمل وان الوزارة اعتمدت سياسات مساندة لعمل المرأة منها،تشجيع إنشاء حضانات ورياض الأطفال ومتابعة إنشائها في القطاعين الخاص والعام لتوفير بيئة عمل مناسبة وداعمة للمرأة العاملة وضمن معايير دولية تضمن سلامة وصحة الأطفال.

وتابع ان الوزارة تعمل مع الشركاء المعنيين للوقوف على الأسباب التي تؤدي إلى انسحاب المرأة من سوق العمل، من خلال برنامج تنفيذي لزيادة نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل.

من جانبها أشارت جورجيا كورنارو الممثل لبعثة الاتحاد الاوروبي لهذه المبادرة ان اختيار الاردن كان قرارا هاما، حيث ركزت في حديثها على اهمية الدعم من قبل البعثة للمراة الأردنية والمرأة في المجتمعات المستضيفة لتمكين المرأة، واحقاق حقوقها لوضع الاستراتجية الصحيحه وتحقيق الشراكة مع كافة المعنيين.

وعلى صعيد متصل ثمنت مديرة مشروع مدد في الاردن انصاف دعاس ، المبادرة النسوية الاورومتوسطية ودور الوزارة التي تعمل كمظلة للمشروع، وعرضت التحديات التي واجهت المبادرة خلال العام الماضي وضرورة ايضاح نقاط قوة وضعف وما تم المرور به، والمُضي في اتمام العمل بقوة خلال هذا العام للوصول الى الاهداف المرجوة.

يشار ان هذه المبادرة تأسست بايلول من عام ٢٠١٨ تحمل رسالة سامية وهي تحسين سبل العيش والقدرة على التغيير والحماية القانونية والاجتماعية للاجئات السوريات والنساء في المجتمعات المستضيفة في لبنان والأردن والعراق/ إقليم كردستان ولهذا الغرض ، قامت المبادرة النسوية الاورومتوسطية ببناء شراكة مع منظمات وطنية و دولية تتمتع بالمصداقية والخبرة في كل من لبنان و العراق / إقليم كردستان والأردن.





جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية