اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مجلس النواب يبحث اليوم خطة ترامب

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/02/02 الساعة 08:13
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - يعقد مجلس النواب، الأحد، جلسة تشريعية، للتباحث في خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، المعروفة باسم "صفقة القرن".

وكشف ترامب الثلاثاء خطّةً اقترح فيها ما أسماه "حلاً واقعياً بدولتَين" للفلسطينيين والإسرائيليين، فيما قالت إسرائيل إنّها تتضمّن اعترافًا بالمستوطنات على أنّها جزء من أراضيها.

وأّكد الأردن، الثلاثاء، أن حل الدولتين هو الذي يلبي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وخصوصا حقه في الحرية والدولة على خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، وفق المرجعيات المعتمدة، وقرارات الشرعية الدولية.

المجلس، يناقش أيضا، بحسب جدول أعماله، مشاريع قوانين: الشراكة بين القطاعين العام والخاص لسنة 2019، معدل لقانون التقاعد المدني لسنة 2019، وقانون معدل لقانون الأمن العام لسنة 2019.

رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، قال لدى استقباله السفير التونسي لدى الأردن، خالد السهيلي، إن أي حل يهضم حقوق الشعب الفلسطيني، لن يكون قابلاً للحياة، ولن يسهم إلا في إدامة الاضطراب والتوتر في المنطقة.

وتباحث الطرفان جملة ملفات وقضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها إدامة التنسيق والتعاون البرلماني، وتعزيز التعاون والتشاور بين البلدين.

وشدد الطراونة على ثوابت الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني في الدفاع عن القدس والقضية الفلسطينية، مؤكداً أن الأردن سيبقى داعماً ومسانداً للأشقاء الفلسطينيين، حتى ينالوا حقوقهم وفق قرارات الشرعية الدولية التي تضمن قيام دولتهم المستقلة على حدود الرابع من حزيران/ يونيو لعام 1967.

السفير التونسي، أشاد بالموقف الأردني الصلب بقيادة الملك تجاه القضية الفلسطينية، مؤكداً ثبات الموقف التونسي في دعم الأشقاء الفلسطينيين حتى ينالوا حقوقهم المشروعة وفق قرارات الشرعية الدولية.

الخطة أحادية الجانب

وقال الطراونة، الثلاثاء، إنّ "القرارات الأميركية المتعلقة بـ "صفقة القرن" أحادية الجانب من الطراز الأول، ومنحازة انحيازا تاما إلى إسرائيل".

وأضاف الطراونة لـ "المملكة" أنّ القدس عربية فلسطينية، وعاصمة لدولة فلسطين.

"صدمنا بأن يكون هنالك إعلانات متتالية اليوم في ضمن هذه الخطوة الأولية من إعلان القدس عاصمة موحدة لإسرائيل، التغاضي التام للحق الفلسطيني"، بحسب الطراونة.

وفيما يتعلق بإعلان غور الأردن بأنه أرض إسرائيلية للمحافظة على أمن إسرائيل، قال: "هذا إخفاق كبير جدا، وهو أيضا مصادرة لأرض محتلة، وكلام مرفوض جدا من جانب البرلمان الأردني".

موقف ثابت للأردن

وأكّد الطراونة، خلال لقائه في مكتبه السفير البريطاني، إدوارد أوكدن، ثبات الأردن على مواقفه بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني تجاه القضية الفلسطينية والقدس.

وشدد الطراونة على أن أي حل يتجاوز الحقوق التاريخية والمشروعة للشعب الفلسطيني، وعلى رأسها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وحق العودة والتعويض للاجئين لن يكون قابلاً للحياة، ولن يسهم إلا بمزيد من الفوضى والتوتر في المنطقة.

وقال الطراونة: إن "تجاوز قرارات الشرعية الدولية، والانحياز للاحتلال على أصحاب القضية من شأنه إدامة الصراعات في المنطقة، متسائلاً كيف يكون السلام في ظل تغييب صاحب الحق والأرض".

من جهته، أكد السفير البريطاني تقدير بلاده عالياً لمساعي وجهود جلالة الملك عبد الله الثاني الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، مشدداً على ضرورة إدامة التنسيق والتشاور بين البلدين الصديقين.

وجرى خلال اللقاء تناول جملة من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، لا سيما المتعلقة بآفاق التعاون البرلماني المشترك، وآفاق التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين في ضوء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

المملكة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/02/02 الساعة 08:13