اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

47.2 مليون دولار استثمارات الأردنيين في مصر

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/01/29 الساعة 08:36
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - ارتفعت قيمة استثمارات الأردنيين المتدفقة إلى مصر 77.4 % خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الماضي إلى 47.2 مليون دولار مقارنة مع 26.6 مليون في الفترة نفسها من العام 2018، بحسب أرقام البنك المركزي المصري.
وتركزت تلك الاستثمارات في قطاع العقارات أولا، وقطاع الألبسة لغايات إعادة التصدير ثانيا، بحسب مستثمرين أردنيين.
وتوزعت قيمة تلك الاستثمارات إلى 23.5 مليون دولار في الربع الأول من 2019، و22.7 مليون دولار في الربع الثاني، ومليون دولار في الربع الثالث من العام 2019.
غير أن العام 2018 توزعت فيه قيمة الاستثمارات إلى 2.2 مليون دولار في الربع الأول، و2.1 مليون في الربع الثاني، و22.3 مليون في الربع الثالث.
وبدوره، قال رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان المهندس كمال العواملة “إن هيئات الاستثمار في مصر تقدم تسهيلات كبيرة للمستثمرين الأجانب والذين جزء منهم أردنيون لغايات رفع قيمة العملات الأجنبية لديهم وتشغيل الأيدي العاملة”.
وبين العواملة أن السرعة في إصدار التراخيص في مصر كبيرة جدا مقارنة مع الأردن، إلى جانب أن العائد على الاستثمار أعلى كون كلفة البناء والعمالة والطاقة أرخص.
ولفت إلى أن أسعار بيع الشقق في مدن مصرية توازي الأسعار في العاصمة عمان، وهذا يشجع المستثمرين الأردنيين على الاستثمار هناك.
ومن جانبه، أكد ممثل قطاع الألبسة والأحذية والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي، أن البيئة الاستثمارية في مصر جاذبة للمستثمرين في قطاع الألبسة، وخاصة أن العائد على الاستثمار عال.
وأضاف القواسمي أن العديد من المستثمرين الأردنيين في قطاع الألبسة هاجروا إلى مصر وأنشؤوا مصانع في المناطق الحرة والصناعية لوجود التسهيلات والإعفاءات الضريبية بشكل كبير.
وبين أن المستثمرين الأردنيين يركزون في مصانعهم في مصر على إعادة تصدير الألبسة إلى بلدان مجاورة مثل الأردن والسعودية.
وأكد القواسمي أن مصر تقدم تلك التسهيلات للأردنيين من أجل العملة الصعبة أولا وتوظيف العمالة، وفي المقابل يبحث المستثمر الأردني في قطاع الألبسة عن كلفة العمالة الأقل ووفرة المياه والطاقة بالأسعار المنخفضة وخامات القطن الجيدة.
ولفت إلى أن سعر صرف الجنيه مقابل الدولار يشجع المستثمرين على ضخ أموالهم في مصر سواء على شكل ودائع أو استثمارات في قطاعات مربحة.
يشار إلى أن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المملكة انخفض نحو 13 % خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي إلى 473.1 مليون دينار (667.3 مليون دولار) مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2018، بحسب بيانات من البنك المركزي الأردني.
وكان صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في الأردن يبلغ 543 مليون دينار في الأرباع الثلاثة الأولى من 2018. ويقول صناعيون إن حالة الترقب من جانب المستثمرين مع استمرار توتر الأوضاع السياسية في الإقليم وتحيط بالمملكة، أدت إلى تراجع الاستثمارات الخاصة القادمة من الخليج ودول أجنبية.

هبة العيساوي - الغد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/01/29 الساعة 08:36