اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ما مصير أسعار المحروقات بعد ’الكورونا وصفقة القرن‘؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/01/28 الساعة 13:04
كورونا,مدار الساعة,الشوبك,اقتصاد,الوفيات,وفاة,الأردن,معان,

مدار الساعة - رجح الخبير الاقنصادي عامر الشوبكي، توجه الحكومة بعد ثلاث أيام ومع نهاية الشهر الحالي الى تخفيض جميع انواع المشتقات النفطية انعكاسا لإنخفاض الاسعار العالمية نتيجة مرض كورونا في الصين، وبناءاً على القراءات العالمية لنشرة بلاتس ، من المتوقع تخفيض سعر لتر البنزين 95 مقدار 10 فلس لكل لتر ، و تخفيض سعر لتر البنزين 90 مقدار 5 فلس لكل لتر ، وايضاً تخفيض سعر لتر السولار 5 فلس لكل لتر .

وقال الشوبكي ان اليوم استقرت أسعار خام برنت في الساعة 12:25عند 57.95 دولار للبرميل بعد أن اغلق مساء أمس السوق النفطي عند أدنى مستوى له منذ ثلاث أشهر ، حيث تسبب فايروس كورونا القاتل بتجميد الاقتصاد الصيني ثاني أكبر اقتصاد ومستهلك للنفط في العالم ،و بالتالي التسبب بتهديد الطلب على الطاقة .

حيث ارتفعت عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس الى 104 وفاة على الأقل حسب مصادر عالمية، وأكدت حالات إصابة أخرى بالعدوى المخاوف من فشل الصين في احتواء الفيروس القاتل على الرغم من جهودها للسيطرة على تفشي المرض،وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنه يتعين على المواطنين إعادة النظر في أي خطط للسفر إلى الصين.

ترقب كبير في الشرق الأوسط مساء هذا اليوم للإعلان عن صفقة القرن وسط رفض واضح من الأردن والسلطة والفلسطينية ، يحمل الإعلان من جانب واحد معاني هيمنة القوة على مجريات الصراع وبالتالي تنامي عوامل عدم الإستقرار في منطقة الشرق الأوسط التي تؤثر بشكل قياسي على امدادات النفط وأسعار الطاقة العالمية ،

بالإضافة الى مراقبة المملكة العربية السعودية عن كثب تأثير تفشي فيروس كورونا الصيني على سوق النفط ، لكنها تعتقد حتى الآن أن الأزمة سيكون لها "تأثير محدود جدًا" على الطلب العالمي.

وقال أكبر مسؤول عن النفط في ليبيا أن الإنتاج من النفط قد يستغرق بضعة أيام من التوقف التام لأن الصراع في الدولة العضو في أوبك يعرض الصناعة الأكثر حيوية في البلاد للخطر.

ارتفع إنتاج النفط الروسي إلى أعلى مستوى منذ خمسة أشهر بعد اتفاق جديد لتطبيق تخفيضات إنتاج أوبك+ فقط على الخام ، وليس على المشتقات.

تخطط شركة إكسون موبيل الأمريكية لتسريع عمليات الحفر قبالة سواحل غويانا في اكتشاف للنفط يحتوي على مليارات البراميل أكثر مما كان يعتقد سابقًا.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/01/28 الساعة 13:04