اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

البطاينة الى المانيا لبحث تشغيل الأردنيين والإطلاع على تجارب المعاهد المهنية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/01/27 الساعة 23:44
الأردن,مدار الساعة,وزير,وزارة العمل,الاردن,اردن,مؤسسة التدريب المهني,نائب,اقتصاد,البرلمان,هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية,صحة,مجلس النواب,جامعة البلقاء التطبيقية,

مدار الساعة - توجه وزير العمل نضال فيصل البطاينة اليوم الإثنين إلى برلين في زيارة عمل تستغرق أربعة أيام.

وصرح الناطق الرسمي في وزارة العمل غيداء العواملة، ان الزيارة تأتي في إطار الإطلاع على تفاصيل تجربة الألمان في مجال التدريب المهني والتقني وبحث سبل التعاون في دعم منظومة التعليم التقني والمهني في المملكة، خصوصا وأن الوزير يشرف على انطلاقة إستثنائية لهيئة تنمية المهارات المهنية والتقنية التي يرأس مجلس إدارتها، لافتة الى ان هذه الهيئة معول عليها في رفع سوية التعليم والتدريب المهني والتقني في الاردن من حيث المناهج والمرافق والتقنيات والمدربين كأحد الحلول المباشرة لإحلال عمالة اردنية وماهرة لدعم القطاع الخاص، بحيث يتم الاعتماد على هذه العمالة في زيادة وتيرة دوران عجلة الانتاج، مؤكدة أن الهيئة ستتولى مهام الإشراف والحوكمة بالنسبة لجميع المدارس والمعاهد والكليات المعنية بالتعليم المهني والتقني في حين أن وزارات التربية والتعليم والتعليم العالي تعنى بالجانب الأكاديمي وذلك على ضوء الاستراتيحية الوطنية لتنمية الموارد البشرية ووفقا للاطار الوطني للمؤهلات.

ومن جهة أخرى ستتم الاستفادة خلال الزيارة من الخبرات الالمانية في التحول الذي ستشهده مؤسسة التدريب المهني على ضوء استراتيجيتها الجديدة التي يشرف عليها وزير العمل رئيس مجلس ادارة المؤسسة.

وأضافت العواملة بانه سيتم خلال الزيارة الإلتقاء بعدد من المسؤوليين الالمان وكذلك القطاع الخاص وسيتم بحث إمكانية وآليات استقطاب الكفاءات الاردنية الى المانيا وخصوصا في المجالات الهندسية والطبية والصحية وغيرها.

كما سيلتقي وزير العمل مع لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان ، وزير الدولة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية للجمهورية المانيا الاتحادية/ نائب الوزير انيت كرامي، لبحث تطوير سبل التعاون بين البلدين ذات الاهتمام المشترك وامكانية الاستفادة من تجاربهم في مجال التدريب المهني وكيفية المساعدة في خلق برنامج تدريبي مهني يتوائم مع متطلبات سوق العمل الالماني .

وسيلتقي البطاينة مع وزير الدولة للشؤون الاوروبية والدولية رينات هورنونج دراوس. بالاضافة الى لقاء البطاينة مع أمين عام المجلس الاستشاري للمهنة وسوق العمل في الاتحاد الفيدرالي الالماني للمهندسين للتعرف على اكثر الولايات طلبا للايدي العاملة من المهندسين ومتطلبات كل ولاية في التشغيل وبحث سبل تسويق الكفاءات الاردنية من المهندسين من مختلف التخصصات .
ويلتقي ايضا البطاينة والوفد المرافق مع الدكتورة ماريا فلاتشبارث ، وزيرة الدولة للتعاون الاقتصادي والتنمية لايجاد مشاريع جديدة تخدم الاردن بالتعاون والتنسيق مع الجانب الالماني.
وسيبحث البطاينة مع السيد توماس باريك ، وزير الدولة البرلماني في وزارة الاقتصاد والطاقة حاجات سوق العمل الالماني ، واستعداد الاردن لتوسيع نطاق تدريس اللغة الالمانية .
ويعقد البطاينة اجتماعا مع الدكتور مارك سبيش ، وزير الدولة للشؤون الفيدرالية والأوروبية والدولية ، لبحث مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك والمشاريع المنفذة من الوكالة الالمانية للتعاون الفني.

ويبحث البطاينة مع الدكتور بيتر رامسور عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في البرلماني الالماني مدى تأثر الاردن بازمة اللجوء السوري وفق ما ورد في مؤتمر لندن.

وسيلتقي البطاينة مع ماتياس بارثك ، عضو البرلمان ورئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في البوندستاغ، في البرلمان الاتحادي، لبحث تطوير التعاون حول امكانية الاستفادة من التجرية الفريدة الالمانية في مجال التدريب المهني وايجاد الية لتعديل برامج التدريب المهني في الاردن بما يتوافق مع سوق العمل الالماني.

ومن المقرر ان يلتقي البطاينة مع هانز بيتر ولسيفر ، رئيس الاتحاد الالماني الفيدرالي للمهن الحرفية لبحث سبل تعزيز التعاون فيما بين هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية والاتحاد الالماني الفيدرالي وامكانية دعم الاتحاد للهيئة وجاهزية الهيئة للتعاون .
كما سيلتقي السيدة بيرجيت ثومان ، رئيسة القسم الدولي في بي بي بي والاطلاع على التجربة الالمانية لمعاهد التدريب المهني في المانيا، والاطلاع على البرامج التدريبية المتاحة لديهم.

وسيبحث البطاينة مع السيد ألكساندر ويلهلم ، المدير العام للتعاون الدولي وأحمد صالح ،مسؤول العلاقات الدولية التعاون الدولي ممثلين برلين للوكالة الفيدرالية للتشغيل.

وسيلتقي البطاينة كذلك مع عبد العزيز المخلوفي ، / الأمين العام لغرفة الصناعة والتجارة الالمانية العربية ودانييل كلي ، مدير الموارد البشرية، لبحث سبل التعاون مع الغرفة.
ومن المقرر ان يلتقي البطاينة حسب الجدول المكثف للزيارة مع القائمين على كلية برلين التقنية الخاصة، كما سيلتقي البطاينة والوفد المرافق مع كارولين كنج الرئيس العالمي لتطوير الاعمال والحكومة الرقمية من شركة ساب سي لتكنولوجيا المعلومات، بالاضافة الى الاب اولريش ليلي و الدكتور بيتر بارتمان من منظمة دياكوني لقطاع الصحة والرعاية الطبية والتاهيل الخاصة.

كما سيبحث البطاينة والوفد المرافق مع الأستاذ الدكتور كلاوس ديتر ليمان / رئيس معهد غوتة في العالم والدكتور كريستوف فيلدهوس ، رئيس قسم اللغة و مدير مديرية اللغة ، / مديرة هجرة العمالة والمشاريع المتبادلة انا ديمتري جفس، لبحث الية تعليم اللغة الالمانية للكفاءات الاردنية، ولتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين .

كما سيلتقي الوزير مع السيد مارتن سيلر ،رئيس شركة السكك الحديدية الالمانية والسيدة كريستين سايدل ، مديرة التوظيف الخارجي ، ورئيسة اكتساب المواهب ومسؤولة استقطاب الكفاءات السيدة كيرستين واجنر - لبحث سبل الدخول في اتفاقية تعاون مباشر لتشغيل الكفاءات الاردنية على ان يتحملوا جميع الترتيبات وتكلفة استقدامهم لالمانيا .

واوضح البطاينة انه يملك مشروعا وخطة واضحة سيتم طرحها خلال الزيارة، وإستعداد الحكومة الأردنية لتدريب الشباب الأردني على المهارات المطلوبة في سوق العمل الالماني اضافة الى تزويدهم بتدريبات مكثفة لتنمية مهاراتهم اللغوية. وإستعداد الحكومة كذلك لتذليل كل الصعوبات التي تواجه الشباب الاردني والتي من الممكن ان تعيق عملية تسويقهم، بالتشاركية مع جميع الاطراف ذات العلاقة من داخل الاردن وخارجها.

ويتزامن وجود البطاينة مع جهات غير حكومية مكونه من عدد من اعضاء لجنة العمل النيابية واللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، ورئيس جامعة البلقاء التطبيقية ، وممثلين عن نقابتي المهندسين والممرضين وغرف الصناعة والتجارة، وتستمر الزيارة حتى الأول من شباط، وسيتم نشر تقارير اللقاءات بشكل يومي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/01/27 الساعة 23:44