ووفق تقرير رسمي صادر عن مركز الإحصاء الإيراني، ارتفعت أسعار بعض المواد الغذائية مثل اللحوم والخضروات بنسبة 70 %، فيما سجلت المواد الغذائية الأخرى بنسبة 52.4 % خلال الأشهر الإثني عشر الماضية.

وأظهر التقرير أن نسبة التضخم السنوي بلغت 38.6% خلال نفس الفترة التي انتهت في 20 يناير (كانون الثاني) مقارنة بالفترة التي قبلها، وفقاً لموقع "الحرة"، اليوم الأربعاء.

ويظهر الرقم انخفاضاً بنسبه 1.4% مقارنة بالشهر السابق عندما بلغ معدل التضخم السنوي 40%.

ورغم انخفاض نسبة التضخم الكلية، إلا أن ذلك لا يعني انخفاضاً في أسعار السلع والخدمات.

وانخفض الريال الإيراني بمقدار 4 أضعاف مقابل العملات الرئيسية في العامين الماضيين.

وأظهرت البيانات أن التضخم في المناطق الريفية كان أعلى بكثير منه في المدن. وبلغ التضخم الريفي والحضري 42 و38% على التوالي.

واستناداً إلى تقديرات صندوق النقد الدولي، كان معدل التضخم في 2019 حوالي 35.7%، وهو التصنيف العالمي الخامس بعد فنزويلا والسودان وزمبابوي والأرجنتين على التوالي.

وفي ظل ثقل العقوبات الأمريكية على طهران بسبب برنامجها النووي، تراجع الاقتصاد الإيراني في 2018 وانكمش بنسبة 4.8 %، بينما انكمش العام الماضي بنسبه 9.5 % تقريباً.

وبعد انسحابها من الاتفاق النووي المتفق عليه عام 2015، تطالب الولايات المتحدة باتفاقية نووية أكثر صرامة من شأنها أن تمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية، ووضع حد لبرنامج الصواريخ الباليستية وتغيير سلوكها الإقليمي.