وفيما يعتبر الإجهاض غير قانوني في بريطانيا بعد بلوغ الجنين الأسبوع 24، كشفت الدراسة البريطانية الجديدة عن وجود علامات على شعور الأجنة بالألم منذ بداية الأسبوع الــ 13، أي خلال الشهر الرابع وهذه النتيجة الجديدة قد تسهم في تغيير سياسات الإجهاض وممارستها.

وكان الباحثان الرئيسيان في الدراسة أحدهما بريطاني والثاني أمريكي، من المؤيدين لسياسة عدم التحدث عن الألم الذي قد يتعرض له الجنين مع الحامل أثناء التحضير لعملية الإجهاض، بناء على الاعتقاد الشائع بأن الجنين لم يكن قد تطور بما فيه الكفاية للشعور بالألم. لكن بعد التوصل إلى النتائج الحديثة، يرى الطبيبان أنه من الخطأ تجاهل الأمر وعدم توعية السيدات بالأمر.

ودعا الدكتور البريطاني ستيوارت ديربيشاير والأمريكي جون بوكما إلى ضرورة إخبار الأم بهذه الحقيقة قبل الخضوع إلى عملية الإجهاض وتوعيتها حول أهمية تخدير الجنين قبل البدء بالعملية تجنباً لشعوره بالألم، وفقاً لما نقلته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وقال الباحثان: "هناك أدلة كافية الآن على أن الدماغ والجهاز العصبي للجنين متطوران بما يكفي بعد 18 أسبوعاً ليشعر الجنين بالألم، وعلى وجه التحديد القشرة، وهي الطبقة الدماغية الخارجية التي تتعامل مع المعلومات الحسية".