اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

إعلانات وهمية لرحلات حج مجانية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/01/19 الساعة 10:32
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - يضع مواطنون أملهم في إعلانات إلكترونية تغزو وسائل التواصل الاجتماعي، لتحقق حلمهم بزيارة بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج مجانا عن طريق نظام القرعة، ليكتشفوا لاحقا أنهم "ضحايا".

وحسب يومية "الغد" رغم التحذيرات الأمنية والرسمية التي تؤكد وجود مواقع احتيال إلكتروني تجمع المعلومات عن ضحاياها لاستخدامها لغايات القرصنة والابتزاز المالي والعاطفي، إلا أن البعض يتهافتون لتعبئة الطلب طمعا برحلة مجانية لجميع أفراد العائلة في ظل ارتفاع تكلفة رحلة الحج المالية.

تلك الإعلانات التي غالبا ما تكون بعنوان "الحج مجانًا" تدفع الأشخاص إلى فتح موقع الإعلان الإلكتروني مباشرة، لا سيما أن هناك عدّادا يظهر فيه بالأرقام العد التنازلي لانتهاء الطلبات "كونها محدودة والمنافسة شديدة".

وتفاصيل الإعلان كما هو منشور، "اربح رحلة حج مجانية لشخصين شاملة السكن والضيافة والمواصلات برفقة نخبة من الدعاة والإعلاميين والمنشدين".

كما يطلب الموقع ضرورة "الإجابة عن أسئلة معينة للتقدم لرحلة الحج المجانية مدفوعة التكاليف، منها أهمها هل أديت فريضة الحج مسبقا؟.

بالمقابل، تجد أسماء لأشخاص يمتدحون هذا الموقع، ويشكرون القائمين عليه لاستقطاب زوار أكثر له، لكن بمجرد أن تضع المعلومات المطلوبة، سواء كانت هذه المعلومات دقيقة أم غير دقيقة، فإن طلبك يحظى بالموافقة مباشرة، لكن شريطة أن تعمّم ذلك على العشرات من الأشخاص الّذين تعرفهم لا سيما في تطبيق "واتساب".

وتتضمن الخطوات تقديم معلومات يطلبها أصحاب الإعلانات "الوهمية" ملء خانات حول معلوماتهم الشخصية منها الاسم الرباعي وهاتفه الشخصي ومدينته، وبعد ذلك تصبح هذه المعلومات في حوزة الجهات" التي قد تمارس الابتزاز المادي أو الشخصي.

كما يطالبك الموقع بإجراء عدة خطوات كي تحظى بهذه الرحلة المجانية، حيث وضعت معد التقرير أسماء ومعلومات وأرقاما ورسومات لرموز وهمية، واستقبلت من صاحب الصفحة كلمة “تهانينا” مع جملة شروط حتى تحظى بفرصة الفوز.

وبمجرد أن تعبأ المعلومات إلكترونيا، وبعد حصول الموقع على تلك المعلومات، يشترط منك “نشر” رابط لحوالي 20 شخصا، وبهذه الخطوة يحصل ذلك الموقع على معلومات شخصية للأفراد وبهدف الابتزاز عبر الاختراق للأجهزة المختلفة.

بعد ذلك، يتم إبلاغ المستخدم بأنه حصل على رحلة حج مجانية، لكن بعدها سيتفاجأ بأنّ معلوماته قد استُملكت لجهات “مجهولة”.

الخبير في أمن المعلومات والجرائم الإلكترونية، عمران سالم، أكّد “أن الغاية من هذه الصفحات أو المواقع التي تتضمن هذه الإعلانات، هي اختراق معلومات الأفراد، وذلك لابتزازهم بوسائل مختلفة”.

ومن الأمثلة الفنية على ذلك، حسب ما أوضحه سالم، “أن هذه المواقع تتضمن عبارة (جميع الحقوق محفوظة) بدلا من الإفصاح عن اسم الشركة الرسمية ومكانها وهواتفها النقالة للتواصل معها، ما يؤكّد أن هذه المواقع تهدف إلى اختراق أجهزة الأفراد الإلكترونية، والنتيجة ابتزازهم بالحصول على معلوماتهم الشخصية”.

وأضاف، “أن هنالك مؤشرات كثيرة حول وهمية هذه الإعلانات، أبرزها مثلًا (عدّاد الأرقام الثابت)، كما أن الأسماء وصورهم غير حقيقية يتم وضعها لخداع المستخدم”.

كما حذّر الناطق باسم مديرية الأمن العام، المقدّم عامر السرطاوي، “من السقوط في فخّ هذه الإعلانات، التي تبتغي أن تجعل المواطن فريسةً للاحتيال ولأهداف مجهولة”.

وحصر السرطاوي التعامل فيما يخصّ الحج ورحلاته بـ”وزارة الأوقاف، والمكاتب المعتمدة والرسمية”.

أسباب عديدة دفعت مواطنين إلى الهرولة وراء هذه الإعلانات، منها المعايير الموضوعية المُحدّدة من قبل وزارة الأوقاف، حيث إن هذه المعايير من شأنها أن تجعل الأشخاص الذين يريدون زيارة بيت الله الحرام، أن يلجأوا إلى مواقع تدغدغ عاطفتهم الدينية، خاصّةً أن تكلفة رحلة الحج للمواطن الأردني تتراوح ما بين 1300 دينار و1940 دينارًا للفرد الواحد.

مدير برنامج الحج والعمرة في وزارة الأوقاف، مجدي البطوش، أكد “أن المعايير التي حدّدتها الوزارة لاختيار الحجّاج هي: السّن (الأكبر سنًّا)، والقرعة، والادخار في صندوق الحج”.

وأضاف البطوش، "الأعداد محدودة، وهذه الأعداد هي بناءً على قرار الجهات السعودية، لا يختزل هذا التحديد بحقّ الأردن فقط، بل جميع الدول الإسلامية، والتي تلتزم بعدد معين من الحجاج"

وتبلغ حصة الأردن من الحجّاج 8 آلاف حاج، ويراعى معيار “الأكبر سنًا”، الأمر الذي يدفع الأشخاص الّذين لا يشملهم هذا المعيار، والّذين يتعطّشون لأداء هذه الفريضة، أن يتعرّضوا لـ”خداع واحتيال” من الإعلانات المزيفة.

وحذّر البطوش من هذه الإعلانات، التي وصفها بـ"الإعلانات الكاذبة"، والهدف منها استغلال العواطف لدى المواطنين.

ومن المتوقع، أن تصدر الأوقاف بيانًا تحذِّر فيه المواطنين من هذه الإعلانات الوهمية، وفق البطوش الذي أشار إلى "أن الوزارة ستراجع معايير الحج، بعد إجراء دراسة تضمن استجلاب الفئات الأخرى، وأبرز هذه الفئات الشباب". الغد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/01/19 الساعة 10:32