اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

بنصف دينار

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/01/16 الساعة 15:08
مدار الساعة,قائمة,

بقلم صفاء الصمادي
عاد إلى منزله بعد عشر ساعات من العمل الشاق مثقلاً بالأعباء، فما زال يعجز عن حل تلك المعادلة المعقدة والتي تدور كل مرة في نفس الدارة دون أن يجد لها منفذ (تلبية الاحتياجات الماسّة)، فلم يتبقى من مرتبه الزهيد سوى خمسة دنانير خلال يومين فقط من لحظة استلامه، ورغم ذلك سأل زوجته ما تحتاج وما يحتاج الأبناء؟ وإلا بقائمة تطول من متطلبات العيش الأساسي لا يعلم عند أي مطلب منها سيعلن جيبه الإفلاس، (بمعنى آخر قائمة قوت الاستمرار في الحياة فقط)؛ أتت إليه شريكة الصبر برغيف الطابون، وصحن الزيتون، وبضع حبات من الطماطم يجاورها الطبق الرئيسي الذي يفوح برائحة العدس وتزينه شرائح الليمون، شَرَدَ ذهنه بعيدًا عن الحوار الشقي الدائر على السفرة بين حجرات قلبه الأربعة، وتشتت بكيفية تأمينهم بلقمة هنية مُغمسة بالكرامة؟

وهل الحل اعتاد الوجود في دفتر الدّين؟ كيف سيعيد ترتيب الأولويات المتزاحمة في القائمة؟ إلى متى هذا الحال المُضني المتُجرع المرارة؟ حتى عاد إليهم بجملتها المحبوكة بكل ود وسَكينة "ألا تريد أن تأكل نحن بانتظارك تبدأ"، حدّق في عيناها الأشد سواداً من ليل كاحل، وكاد أن يقول ولكن خانته الحروف حين ابتسمت وعذب صوتها "بابدأ بيمينك وسمّ الله فدوام الحال من المحال"!!

أدرك الأبناء بأن والدهم يعدو بمتاهة بلا خارطة سبيل، فأتى إليه أوسطهم بنصف دينار وسأله إن كانت نفقة تكفي لشراء ما يلزم؟

أجابه بامتنان نعم تكفي! تناولها ولم يتردد، ولكن عاد بمنتصف الليل وأودعها في حقيبته المدرسية دون أن يدري، واستودعه بالذي لا تضيع عنده الودائع.

في صباح اليوم التالي خلال شرح درس النقود في حصة الرياضيات، وقف الابن الوفي وقال لمعلمته: هل تعلمين أن النصف دينار قطعة نقدية تكفي لشراء الكثير من المستلزمات؟ مُسترسلاً بالحديث نعم أبي قال إنها تكفي وقال أيضاً قبل أن نخلد للنوم اطمأنوا "نحن بخير الحمد لله ".

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/01/16 الساعة 15:08