اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ (سيدنا يوسف وزليخا، ج6 من 10)ِ

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/12/31 الساعة 09:45
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

استكمالاً لما جاء في الجزء الخامس من مقالتي السابقة والتي ناقشت الآيتين رقم 28 ورقم 29 من سورة يوسف، نتابع في هذه المقالة أحداث الآية (وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (يوسف: 30))، وأحداث الآية (فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ ۖ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَٰذَا بَشَرًا إِنْ هَٰذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ (يوسف:31)). من الملاحظ والجميل جداً أن الله كان ساتراً على يوسف وزليخا من الآية رقم 23 وحتى الآية رقم 29 من سورة يوسف والكلمات التي أستخدمت في تلك الآيات: التي ... هي ... هو ... وفي بيتها لم يذكر إسم يوسف أو زليخا ولا حتى إمرأة العزيز. ولقد هَمَّت به ... (من هي؟ مبهمة) ... وهَمَّ بها ... ( من هو؟ مبهم) حتى جاءت هذه الآية رقم 30 لتظهر لنا ان الذين فضحوا أمر زليخا هم صديقاتها وزوجات المسؤولين من أعوان العزيز من الوزراء وغيرهم النسوة المقربات منها ... إلخ). وقالوا بصريح العبارة ... إمرأة العزيز أي زليخا تراود فتاها عن نفسه (وبالطبع جميع المقربين من العزيز وزوجاتهم سمعوا وعرفوا بأن العزيز وزوجته تبنيا يوسف ليكون ولداً لهما. وربما لم يروه بإستمرار لخوف زليخا عليه منهن لحسنه وجماله الفائقين، فأخفته عن الأنظار قدر ما إستطاعت). وقالوا أيضاً: قد شغفها حباً ويا لها من فضيحة وإننا نراها بهذا العمل قد ضلت طريقها بشكل واضح وفاضح.

وكما نوهنا في مقالاتنا السابقة أن ما حدث من مشهد عظيم أمام آخر باب في القصر من مقر زليخا وزوجها والذي يقود لغرفة نوم زليخا حضره من كان موجوداً مع العزيز من أقارب زليخا وما رافقه من خدم وحشم في القصر. فإن كتم يوسف الخبر كما طُلِبَ منه فهل تكتمه ألسنة باقي الحضور؟!، وكما يقال إن سمع الخبر أكثر من إثنين إنتشر، وهكذا إنتشر الخبر في القصر أولاً بين المقربين من العزيز وبما أنه سمع الخبر نساء منذ البداية وخصوصاً أم الطفل الشاهد ومن معها من نساء اخريات من أقارب زليخا والذين جاءوا لزيارتها ومن مرافقات للعزيز والضيوف ممن يعملن في القصر وصل الخبر إلى النساء المقربات من زليخا ممن خارج القصر. واخذن يتحدثن عما حدث بين زليخا ويوسف من بيت لبيت ومن مكان لآخر وعادة ناقل الخبر لا ينقله كما هو بل يزيد عليه ويغير ويبدل حتى وصل أمرهن ومكرهن بزليخا إليها. فبدأت تفكر بالكيد لهن، فدعتهن لبيتها وأعدت لهن جلسة متميزة للجلوس في أريحية تامه ... إلخ. وقد أمعنت زليخا التفكير فيما ستقدمه لهن من طعام لتكيد لهن والواضح من الآية أن الطعام كان فاكهة من نوع خاص يتطلب أكله إستخدام السكاكين الحادة. وبعد أن قدمت لهن الفاكهة مع السكاكين طلبت زليخا من يوسف بعد أن أمرته أن يلبس أفضل ما عنده من ثياب ويتزين حتى يظهر بأبهى صوره (وهو جميل جداً لا يحتاج إلى تزيين) وقالت له: أخرج عليهن.

وقد سمعت النسوة بجماله لكن لم يرينه ويتمعن برؤيته عن قرب واخذ يوسف يمر أمامهن ذهاباً وإياباً، والنسوة بإحدى أيديهن سكين حادة وباليد الأخرى حبة الفاكهة، فقد سلب جماله وحسنه الخلاَّب عقولهن، وبدلاً من أن يقشرن ويُقَطِعْنَ حبة الفاكهة قطعن أيديهن ونزفت دماءً كثيرة على ثيابهن ربما البيضاء اللون الجميلة وعادة ما ترتدي النساء أفضل ما عندهن من الثياب في الحفلات. وقد تلطخت ثيابهن بدمائهن بشكل ملفت للنظر، وحتى يبررن ما حدث معهن قلن لزليخا ولبعضهن البعض: ما هذا بشراً إنما هو ملك من الملائكة وليس أي ملك (لما عنده من الجمال والحسن الفائقين الذي سلب عقولهن)، إنما هو ملك كريم. وبهذا الكلام إعتذرن لزليخا بشكل غير مباشر عن لومهن لها بقولهن عنها ... إمرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه قد شغفها حباً ... إلخ، وبتقطيع أيديهن وتلطيخ ثيابهن الجميلة بدمائهن إنتقمت زليخا منهن لنفسها وأجبرتهن على قولهن لزليخا أنت معذورة ولا نلومك على مراودتك ليوسف. فكيف نلومك؟ وأنت ربيته وتشاهدين جماله ليلاً نهاراً وخلال السنين الطويله ونحن لم نره إلا بعض دقائق وفعلن بأنفسنا ما فعلناه. وبالفعل زليخا إنتزعت منهن الإعتذار لها والإعتراف لها بأنهن أخطأن بحقها وأعطين المبرر والدليل القاطع فما فعلن بأنفسهن لله درك يا زليخا ما أدهاك.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/12/31 الساعة 09:45