اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

فساد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/12/18 الساعة 06:55
مدار الساعة,عمان,الاردن,

أكثر مفردتين أردنيتين مش قادر أفهمهما والقى لهما تعريفا، وهما: الفساد والاصلاح. بمناسبة ودون مناسبة الكل يتحدث عن الفساد والاصلاح.

و لا تعرف كيف يصبح فلان مليونيرا بين ليلة واخرى؟ فمن موظف مشغول في البحث عن شقة وبيت صغير الى هامور يركب سيارة لاند كروزر ويدخن سيجار ويقطن في ارقى مناطق عمان ويقضي نصف العام مسافرا خارج البلاد.

ما يتداول عن الفساد في الاردن ليس مكتوبا في تقارير رقابية ولا غيرها. وانما يعني كثيرا عن قصص وحكايا اشبه بالف ليلة وليلة وعلي بابا والمصباح السحري.

حكايا الالغاز واساطير كلها متقاطعة بالبعد عن النزاهة والشفافية والمال النظيف والابيض. في بلادنا طبقة معزولة وبعيدة تعيش خلف اسوار وجدران غير مرئية من التمييز، ومع الوقت يتراكم لديها مشاعر الاستثناء، فليسوا اشخاصا عاديين بامتيازات استثنائية، وانما مشاعر اقوى واشد امساكا بغرائزية لمزايا الذات المتفوقة.

نسمع قصص فساد كثيرة ولكن دون أن نرى فاسدين. قضايا بلا ابطال ولا شخوص متورطين. بمعنى حروب دينكاشيوتية. ولا تعرف من يحمي من؟ كثيرا ما تظهر قصص وحكايا فساد كثيرة وتختفي.

الكثيرون لا يثقون بأي جهد لمكافحة الفساد. والناس لا يلمسون أي فارق في قتل الفساد والفاسدين. الشعور العام محبط، لربما أن الكلام المتواتر عن الفساد ليس من مصلحة الحكومة والا الشعب.

الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/12/18 الساعة 06:55