فلاح العموش يفتتح اجتماعات الدورة الـ 75 للمكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين العرب (صور)

مدار الساعة -  افتتح وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس فلاح العموش اجتماعات الدورة الـ 75 للمكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين العرب التي استضافتها نقابة المهندسين في فندق الرويال.

وقال العموش أن الأردن بلد عربي يؤمن يعروبته وبالتعاون الدائم المستمر مع أشقاءه العرب.

وأضاف أن الدول العربية ممثله بمهندسيها تستطيع أن تجتمع بعيدا عن الخلافات السياسية، وان هذا الاجتماع يؤكد على اهمية أن نكون يدا واحدة، خاصة وأنه يمثل كوكبة كبيرة من المهندسين العرب والقيادات الهندسية العربية المشاركة في الاجتماع.

وأشار أن دور المهندس هو البناء وليس الهدم، وان دوره هو التطوير والنهوض بالاقتصاد العربي، وتسهيل تبادل الخبرات بين المهندسين العرب.

واثنى العموش على مبادرة نقابة المهندسين باستضافة الاجتماع في عمان، متمنيا أن يعزز الاجتماع التماسك الهندسي العربي.

ومن جانبه دعا نقيب المهندسين م.احمد سمارة الزعبي

إلى تفعل الدبلوماسية النقابية العربية والتي من شانها أن تساهم في حل الخلافات العربية التي تسبب بها السياسيون.

وأضاف ان الاردن وعاصمتها عمان، عاصمة الوفاق والاتفاق العربي، ممثلة بنقابة المهندسين الاردنيين، عملت على استضافة اجتماعات اتحاد المهندسين العرب، وقدمت الكثير للعمل الهندسي العربي المشترك.

واكد م.سمارة ان الظروف التي تمر بها المنطقة بحاجة لوقفة عربية من شأنها مواجهة المخاطر التي تحيط بالامة التي لازالت تعيش على حلم الوحدة العربية ووضع حد للتدخلات الخارجية.

وأشار أن النقابة اقرت نظام التأهيل والإعتماد المهني، والذي اعتمد من قبل اتحاد المهندسين العرب من اجل الارتقاء بالمهنة ومنتسبيها، داعيا الى اعتماده في كافة الدول العربية.

ولفت ان نقابة المهندسين بحكم القانون هي الجهة الوحيدة المخولة بتنظيم ممارسة مهنة الهندسة في المملكة، مشيدا في الوقت نفسه بتعاون وزير الاشغال العامة والاسكان مع النقابة في مختلف القضايا المتعلقة بالمهنة.

واشار إلى بعض القضايا العالقة مع إحدى الجمعيات الهندسية العربية المتعلقة بالمهندسين الاردنيين والعرب العاملين فيها وآلية اعتمادهم، مؤكدا أنه يسجل للنقابة انه لم يمر من خلالها ومنذ تأسيسها اي شهادة مزورة.

وبين انه عند اعتماد النقابة لأي تخصص هندسي يكون قد مر باجراءات دقيقة.

ومن جانبه قال رئيس اتحاد المهندسين العرب المهندس أحمد الجولو أن الاجتماع يعقد في ختام دورة رئاسة الاتحاد، في ظل التحديات التي تواجه المنطقة.

واشار ان رئيس اتحاد المهندسين العرب القادم هو سيمثل كافة المهندسين العرب.

وكان امين عام الاتحاد المهندس عادل الحديثي قد رحب بالضيوف والوفد العربية المشاركة والبالغ عددها 18 دولة.

وجرى خلال الاجتماع انتخاب رئيس و المكتب الدائم للاتحاد المكون من سبعة أعضاء.

وفاز برئاسة الاتحاد بالتزكية رئيس جمعية المهندسين الكويتية المهندس فيصل الدويح العتل ، وم.عبدالقادر تميم من السودان نائبا للرئيس، ود.عادل الحديثي من العراق أمينا عاما للاتحاد، وم.هشام ابوسنة من مصر أمينا للمال.

كما تم انتخاب المكتب التنفيذي للاتحاد، حيث فاز د.خليل الحوسني من الامارات ممثلا عن الخليج العربي،

وم.شكيب عودةالله من الاردن ممثلا عن المشرق العربي، وم.محمد امين الأندلسي من تونس ممثلا عن المغرب العربي.

وقال العتل عقب إعلانه رئيسا للاتحاد أن الكويت بلد "المحبة والسلام" كانت ولازالت داعمة لكل قضايا الأمة المصيرية، من خلال مواقف قيادتها الرسمية أو من خلال مؤسسات مجتمعها المدني.

وأشار أن جمعية المهندسين الكويتية هي اقدم جمعية مهنية في الكويت وانها من الجمعيات والنقابات المؤسسة للاتحاد.

وبين أنه من خلال تنظيم سوق العمل الهندسي في الكويت ارتفعت أجور المهندسين العرب المعتمدين والمرخص لهم بنسبة وصلت أحيانا إلى 100%

 









التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية