فريحات: مطلوب الاسراع بتطبيق المسار المهني ومعالجة الثغرات بما يلبي الطموح

مدار الساعة - قال الناطق الرسمي باسم نقابة الصحفيين الاردنيين الزميل علي فريحات انه تم الاعتراف بالصحافة كمهنة في عهد المجلس السابق الذي قام باتصالات مكثفة مع الحكومة التي استجابت للمطلب حيث تم تعديل المادة 17 من نظام الخدمة المدنية في العام 2014 حيث شمل تعريف المهن في الخدمة المدنية " مهنة الصحافة " وعلى ضوء ذلك تعامل ديوان الخدمة المدنية مع ملف نقابة الصحفيين على غرار النقابات الاخرى خلال المرحلة الحالية التي تم خلالها التباحث على رفع العلاوة من خلال الاجتماعات التي عقدت و التي اثمرت عن زيادة رفع العلاوة وتحسين اوضاع العاملين في الاعلام الرسمي .

وأشار أن العلاوة التي تحققت بسبب ضغط النقابات المهنية التي عملت بمبادرة جماعية ولا يجوز لأي نقابة أن تسجل هذا الانجاز لنفسها في ظل توجه الحكومة على زيادة جميع الموظفين في القطاع العام بعد اقرار زيادة علاوة المعلمين من باب العدالة و المساواة للجميع .

وأضاف الزميل فريحات انه وبجهود اللجان التي شكلها العاملين في الأعلام الرسمي المشتركة من الزملاء الصحفيين في وكالة الانباء الاردنية بترا والاذاعة والتلفزيون والتي شكلت ضغطا إلى جانب النقابات المهنية على الحكومة لأننا لا ننكر تحركاتهم وجهودهم في هذا المسعى .

وبين ان ديوان الخدمة المدنية سيقوم بتطبيق المسار المهني لكل النقابات المهنية خلال العام 2021 لذلك يتوجب على نقابة الصحفيين السعي للمطالبة بتوحيد العلاوات ما بين النقابات بشكل لمعالجة الاختلالات من باب الأنصاف وذلك من خلال الانتقال إلى المسار المهني خلال العام القادم 2021 لتساوى علاوات النقابات المهنية وسط تدرج عادل ومعقول .

وقال انه اصبح مطلوب عقد اجتماع مشترك يضم مجلس نقابة الصحفيين والزملاء رئيس وأعضاء لجنة العاملين في الإعلام الرسمي مع رئيس ديوان الخدمة المدنية من اجل التباحث معهم واجراء تعديلات ومراجعات جوهرية لتتساوى علاوات الصحفيين مع علاوات النقابات المهنية التي تزيد علاوتهم نسبة كبيره عن علاوة الصحفيين لان النقابة معنية بالعمل على المزيد من التحسينات على مداخيل الزميلات والزملاء في الإعلام الرسمي لإنصافهم بهدف معالجة الاختلالات وضعف علاوتهم مقارنه مع علاوة النقابات الاخرى .

وبين ان الحد الأدنى للعلاوة المخصصة لأعضاء الهيئة العامة العاملين في الإعلام الرسمي ستكون 135% لجميع الأعضاء للسنة المالية 2020 فيما سيكون الانتقال إلى المسار المهني وتطبيقه اعبتارًا من بداية العام 2021 والذي سيتضمن نسب علاوة أعلى.

واشار ان الضرورة اصبحت تقتضي اجراء التعديلات بطريقة عادلة على انظمة ديوان الخدمة المدنية لمعالجة كل الثغرات بما يلبي طموح الزملاء في النقابات المهنية والمساهمة في تحسين ادائهم وعملهم وتوحيد علاواتهم المهنية من خلال تطبيق المسار المهني .

واوضح ان ديوان الخدمة المدنية لم يستثني اي فئة وظيفية أو مهنية أو مسمى وظيفي من قرار العلاوة المهنية وفيما يخص الزملاء الصحفيين العاملين في المؤسسات الإعلامية الحكومية تم تعديل المادة (17) من نظام الخدمة المدنية في العام 2014 لهذه الغاية بحيث شمل تعريف المهن في الخدمة المدنية مهنة الصحافة.

وطالب بمنح الزملاء المصورين الصحفيين العلاوة وخصوصا الزملاء الذين ما زالوا محرومين منها والذين يعملون في القطاع العام لمنحهم علاوة المهنة وكف الظلم عنهم أسوة بزملائهم وإنصافا لهذه الفئة التي تستحق الحصول على حقوقها النقابية.

ودعا فريحات النقابة التعاون مع زملائها وخصوصا لجنة العاملين في الاعلام الرسمي من اجل تعزيز مفهوم التشاركية وتوحيد جهودها من اجل تحصيل العلاوة بما ينسجم مع النقابات الاخرى التي كانت تتلقى العلاوة اكثر من علاوة الزملاء في نقابة الصحفيين .

واكد على أهمية إعادة النظر في رواتب وحوافز العاملين في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء الأردنية وإيجاد مصدر مالي مناسب يحفظ لهم حقوقهم بالمكافآت من خلال مراجعة موازناتها لتتمكن من تحسين ظروف العاملين في هاتين المؤسستين وتحسين الظروف المعيشية .


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية