المستقلة للانتخاب تعقد ورشة عمل خاصة بالطعون الانتخابية

مدار الساعة - عقدت الهيئة المستقلة للانتخاب في المعهد القضائي الاردني ورشة عمل خاصة بالطعون الانتخابية بالتعاون مع قضاة محكمة استئناف عمان.

حيث أكد الدكتور عواد الكرادشة أمين عام الهيئة المستقلة للانتخاب على أهمية الدور الذي يقوم به الجهاز القضائي كشريك أساسي ومحوري في نزاهة العملية الانتخابية والفصل في حقوق المواطنين المتمثلة في الترشح والاقتراع وحل النزاعات والقضايا الانتخابية. مثمنا جهود كل من القاضي الدكتور وليد كناكرية والقاضي خالد السماعمة والقاضي علي البسيمي وتعاونهم مع الهيئة.

وأضاف أن الهدف من عقد هذه الورشة هو تعريف قضاة المحاكم بملامح الانظمة الانتخابية وانعكاساته على آلية الترشح والاقتراع والفرز واستخراج النتائج.

كما أشاد القاضي وليد كناكرية قاضي محكمة استئناف عمان بجهود الهيئة المستقلة للانتخاب بإدارة العمليات الانتخابية موضحا أن الهيئة ومنذ تأسيسها عام 2012 أصبحت هي الجهة المخولة قانونا بإدارة العمليات الانتخابية مما يستوجب على جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية التعاون معها وتقديم كافة اشكال الدعم.

واشتملت الورشة على العديد من المحاورأهمها ادارة العملية الانتخابية وضمانات النزاهة واجراءات اعداد جداول الناخبين واجراءات قبول الترشح والاعتراض الشخصي والاعتراض على الغير واعداد قوائم المرشحين وسير اجراءات الاقتراع والفرز وادارة النتائج واعلانها.

كما شملت الاطار القانوني الناظم للعملية الانتخابية والاطار القانوني لاعداد جداول الناخبين وآلية تقديم الاعتراض والطعن بها والاطار القانوني للترشح وآلية الطعن أمام محكمة الاستئناف بالاضافة الى اجتهادات محاكم الاستئناف في الطعون الانتخابية.

يذكر أن الهيئة المستقلة للانتخاب كانت قد عقدت الاسبوع الماضي ورشة عمل خاصة بالطعون الانتخابية لقضاة محاكم البداية والصلح في محافظات الجنوب وذلك ضمن سلسلة من ورش العمل التثقيفية والتوعوية والتشاركية التي تعقدها الهيئة مع قضاة المحاكم بالتعاون مع المجلس القضائي.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية