ردينة بطارسة تشارك باجتماع عربي للقضاء على الجوع (صور)

مدار الساعة - شاركت رئيس وحدة العلاقات العامة في المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتورة ردينة بطارسة، عضو لجنة القضاء على الجوع في المنطقه العربية ممثلة عن الاتحاد العربي للصناعات الغذائية والأردن، والذي عقد في جمهورية مصر العربية مؤخرا.

ترأس اجتماع اللجنة الوزير ادريس محمد علي القائم بأعمال سفارة جمهورية السودان بالقاهره مندوبا عن وزير الزراعة في جمهوريه السودان وبحضور الوزيرة ندى العجيزي من الأمانة العامة للجامعه وبمشاركة ممثلين عن مختلف الجهات الدولية والعربية المعنية بالقضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي في الوطن العربي.

وعقدت اللجنة اجتماعها الأول في عمان في شهر تشرين اول الماضي و اجتماعها الثاني الذي عقد في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة وخرجت بعدة توصيات من أهمها اعداد وثيقة لتعرض في مؤتمر اكسبوا 2020 في دبي.. واقرارها من قبل مجلس الجامعه.. للبدء بتنفيذ الخطة للقضاء على الجوع بحلول عام ٢٠٣٠.

وجاء في الاجتماع: شهدت الفجوة الغذائية العربية تفاقما غير مسبوق في العقد الأخير.. جاء ذلك نتيجة عدة عوامل ساهمت في هذا التدهور في وضع الأمن الغذائي في المنطقة العربية على رأسها الصراعات والنزاعات التي مرت بها عدد من الدول وما تزال تضرب دول أخرى بالاضافه إلى التغير المناخي والانفجار السكاني وغيرها من العوامل حيث وصلت في عام ٢٠١٨ حوالي ٣٦ مليار دولار ومن المتوقع ان يتضاعف هذا الرقم بحلول عام ٢٠٣٠ وتعبر الفجوة عن الفرق الكبير ما بين ما يستهلك المواطن العربي من مواد غذائية وما بين ما ينتجه فعليا من تلك المواد..وترتبط الفجوة الغذائية بالهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة وهو القضاء على الجوع . من هنا استنفرت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وقامت بتشكيل لجنة القضاء على الجوع في المنطقة العربية والتي تهدف إلى وضع خطة استراتيجية ورؤية ضمن خطة التنمية المستدامة ٢٠٣٠ من خلال اتخاذها عدد من الإجراءات والتوجهات الاستراتيجيه تضمن تنفيذ برامج على المستويين الإقليمي والوطني بالتعاون والتشاركية مع كافة الجهات الرسمية والمدنية والمنظمات الدولية المعنية بالقضاء على الجوع.. هذا







التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية