اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

كندا تنتصر لفلسطين وتصوت ضد أمريكا بشأن المستوطنات

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/11/20 الساعة 08:54
مدار الساعة,وزير,قانون,

مدار الساعة - انتصرت كندا لفلسطين، بعدما خالفت الولايات المتحدة الأمريكية، وصوتت لصالح قرار الأمم المتحدة لدعم حق الفلسطينيين في تقرير المصير، ورفض شرعنة المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة.

ورأى محللون سياسيون أن تصويت كندا وإدارة ظهرها للولايات المتحدة والكيان المحتل، يمثل "رحيلًا كبيرًا لسياسة كندا، التي رفضت تأييد القرار نفسه إلى حد كبير من خلال 14 صوتًا متتاليًا منذ عام 2006، وفق موقع "CBC الكندي".

وقال مسؤول في الحكومة الكندية، إن التصويت يبعث برسالة مفادها أن كندا لا تتفق مع تأكيد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو يوم الاثنين بأن المستوطنات في الأراضي المحتلة "لا تتعارض في حد ذاتها مع القانون الدولي".

وأضاف المسؤول أن كندا كانت في الماضي القريب تعارض الاقتراحات التي تتفق مع مواقفها السياسية - لإرسال رسالة مفادها أن تركيز الأمم المتحدة على ذنوب تل أبيب من جانب واحد ويتعارض مع معاملة الدول الأخرى.

وقال المسؤول إن تصويت اليوم يعكس المبادئ الكندية الأساسية بشأن الصراع والتي تشمل تبني حل الدولتين بحدود قابلة للحياة للشعبين.

"صفعة إلى ترامب"

وكان التصويت لصالح فلسطين، موضع ترحيب من قبل كنديين للعدالة والسلام في الشرق الأوسط ، وهي مجموعة لطالما ضغطت على ما أسمته مقاربة أكثر عدلاً للنزاع.

وقال ميراندا جالو من حزب العدالة والتنمية: "نحن سعداء للغاية لأن الحكومة الليبرالية قد صوتت لدعم تقرير المصير الفلسطيني في الأمم المتحدة". "هذه خطوة طال انتظارها وتتفق تمامًا مع دعم الحكومة لحل الدولتين. في الواقع ، لا يمكن أن تدعم كندا حل" الدولتين "إذا لم تدعم إنشاء دولة فلسطينية ".

الاحتلال يهاجم

إلى ذلك، أدان الاحتلال معارضة كندا للقرار والتصويت لصالح الفلسطينيين.

وقال مركز الشؤون اليهودية في كندا "بعد ظهر هذا اليوم ، انضمت كندا إلى جوقة مناهضة تل أبيب في الأمم المتحدة وصوتت لصالح قرار الجمعية العامة الذي رعته كوريا الشمالية وزمبابوي ومنظمة التحرير الفلسطينية والذي يدين وجود الكيان في القدس ويصفها بأنها" الأرض الفلسطينية المحتلة " .

وأضافت"يمثل الدعم الكندي للقرار خروجًا دراماتيكيًا عن سجل مدته 10 أعوام للمعارضة المبدئية لقرارات الأمم المتحدة التي تميز تل أبيب عن إدانتها وتتجاهل التعنت والاستفزازات الفلسطينية التي تهدف إلى تخريب الجهود الرامية إلى تعزيز السلام والمصالحة".

وأوضح المركز " نشعر بخيبة أمل شديدة لأن حكومة كندا لم تقف بحزم في معارضة الطقوس السنوية للكيان في الجمعية العامة للأمم المتحدة".

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/11/20 الساعة 08:54