اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مسرح دمى متنقل يأخذ أطفال إدلب بعيداً عن أجواء الحرب

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/11/20 الساعة 08:26
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - يضع وليد أبو راشد على رأسه باروكة المهرج الصفراء، ويحمل لوحه الخشبي، وكيسه المليء بالدمى، ويسير بين مباني مدينة سراقب المدمرة، وخلفه يتراكض عشرات الأطفال المتلهفين لمشاهدة عرضه المسرحي الجديد.
ويتنقل وليد منذ أعوام بين مناطق عدة في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، للترفيه عن الأطفال العالقين في دوامة الحرب، والمعارك، في منطقة لا تزال في معظمها خارج سيطرة قوات النظام، وتشهد بين الحين والآخر حملات عسكرية دموية، آخرها قبل أشهر.
وبعد انتهاء دوامهم المدرسي، يتسمر عشرات الأطفال أمام المسرح بين ركام الأبنية المدمرة في سراقب في الهواء الطلق، وقد ارتسمت على وجوههم ابتسامات عريضة.
وعبر فتحتين استحدثهما في لوح خشبي، يحرك وليد دميتين على شكل أسد وفأر، فيصفق الأطفال بحرارة، وعلى وقع موسيقى تصدح من هاتف وليد الموصول بمكبر صوت، يردد الأطفال أغنية "ما أحلى أن نعيش في خير وسلام".
وينتهي العرض، ويقول وليد وهو يجمع أغراضه: "المسرح جزء أصيل من ثقافة وحضارة إدلب"، مضيفاً "سأحارب الطغاة من خلال الفن".
وتقترب ملاك ابنة العاشرة من المسرحي، وتقول مبتسمة: "نصادف العم وليد ونحن عائدون من المدرسة.. يجعلنا نضحك، وينسينا أجواء القصف والخوف".
وتسيطر هيئة تحرير الشام جبهة النصرة سابقاً، على الجزء الأكبر من محافظة إدلب، أين تنشط فصائل أخرى معارضة، وإسلامية أقل نفوذاً، وتؤوي إدلب مع أجزاء من محافظات مجاورة، نحو 3 ملايين نسمة، نصفهم نازحون من مناطق أخرى.
ومنذ سيطرة الفصائل المعارضة عليها في 2015، لم تهنأ إدلب بفترات هدوء طويلة، وغالباً ما تتعرض لعمليات عسكرية تخلف مئات القتلى ومئات آلاف النازحين.
في نهاية أبريل(نيسان) الماضي، بدأت قوات النظام السوري بدعم روسي عملية عسكرية سيطرت بموجبها على مناطق عدة في ريف إدلب الجنوبي، قبل أن التوصل إلى وقف لإطلاق النار برعاية روسية تركية في أغسطس (آب) الماضي.
ودفع الهجوم الذي استمر 4 أشهر 400 ألف شخص إلى النزوح، وألحق الضرر بعشرات المنشآت الصحية والتعليمية، وأودى بحياة أكثر من ألف مدني، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.
"الكرفان السحري"
وقبل اندلاع النزاع السوري في 2011، كان وليد يطمح بالدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، ويقول: "نلت عام 2011 جائزة أفضل ممثل مسرحي في إدلب، وبدأت ترتسم ملامح مستقبلي الفني".
ويضيف "لكني اخترت الوقوف إلى جانب الثورة والانخراط في جموع المتظاهرين، فالمسرح لا يمكن أن يقدم رسالة تحت حكم نظام قمعي".
وبدل الدراسة، انضم وليد إلى فرقة "الكرفان السحري" التي قدمت عروضاً مسرحية للأطفال في مخيمات النازحين، المنتشرة بشكل أساسي قرب الحدود التركية.
ولم يطل عمر الفرقة كثيراً وتوقف نشاطها بعد مقتل مؤسسها في قصف لقوات النظام ببرميل متفجر في سراقب في مطلع 2014.
وبعد أشهر قليلة، انطلق وليد وحده، ونظم أول عرض لمسرح الدمى في مخيم للنازحين في ريف اللاذقية الشمالي، المحاذي لإدلب.
ويقول وليد: "لم أقدر على حبس دموعي بعد التصفيق المطول الذي حظيت به فور انتهاء العرض، في تلك اللحظة اتخذت قرار مواصلة تقديم العروض في أي بقعة سورية أستطيع الوصول إليها".
ويتذكر طفلاً سأله مرة: "لماذا لا تتحدث ألعابي مثل الدمى؟"، وأصر ببراءته أن تشارك ألعابه في العمل المسرحي المقبل "فتتعلم النطق والرقص".
وتحول وليد مع مرور الوقت إلى نجم مسرح في مدينته سراقب، وبعد اشتداد القصف، حوّل قبو منزله إلى مساحة لتقديم عروضه المسرحية للأطفال، بديلاً عن الساحات العامة، التي يصبح الوجود فيها بمثابة "انتحار"، خلال التصعيد العسكري.
ولم يكن اختيار وليد لمكان العرض البديل عشوائياً، فالملجأ مصمم بما يناسب تقديم عمل مسرحي فيه، سقفه مقوس، وتكسو جدرانه أحجار رخامية تعكس ضوءاً خافتاً يشع من فوانيس نحاسية معلقة في كل ركن، وتصطف الدمى بأصنافها العديدة إلى جانب قصص قصيرة، وروايات، وكتب في خزانة الغرفة الحجرية.
ولا يريد وليد أن ينقطع عن عمله المسرحي أبداً، رغم انقطاع التيار الكهربائي المتواصل، وارتفاع كلفة المولدات، والوقود اللازم لتشغيلها، ويقول، أثناء جلوسه على أنقاض منزل مدمر: "أعدكم أن هذه الأعمال لن تتوقف".

أ ف ب

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/11/20 الساعة 08:26