اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

افتتاح أسبوع المطبخ الإيطالي الرابع

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/11/20 الساعة 00:29
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - افتتح السفير الإيطالي في الأردن فابيو كاسيزي، الاحتفال بأسبوع المطبخ الايطالي الرابع في العالم، وإشهار النسخة الايطالية من كتاب فن صناعة الحلويات "كيك .. ثقافة الحلويات بين التقاليد العربية والغربية" مساء أمس الاثنين في جاليري نوفا بعمان.

والقى السفير كاسيزي في مستهل الاحتفال الذي تضمن ندوة حول الكتاب، كلمة قال فيها؛ إن كتاب "كيك" يعد وسيلة تعبر عن الثقافة والفنون والتطور الاجتماعي، مشيراً إلى أن النسخة الرابعة من الاحتفال بأسبوع المطبخ الايطالي الذي تنظمه السفارة الايطالية بعمان، تستمر لغاية 24 الشهر الجاري، ويشتمل الاسبوع على ندوات وامسيات موسيقية ومعارض وفعاليات لتذوق وصفات المطبخ الايطالي ودورات في فن الطهي الايطالي تحت عنوان "تعليم فن الطهي: ثقافة التذوق".

وبين ان هذه الفعاليات ستتيح الفرصة للجمهور الاردني بالتزود بالمعلومات عن فن الطهي الايطالي وانعاكاساتها على نمط الحياة من خلال نماذج مختلفة من انواع الطعام الصحي، مشيرا الى دورات ستعقد في الصدد لطلاب الاكاديمية الملكية لفن الطهي.

ولفت الى ان تقاليد الطهي مرتبطة بقوة في الهوية الثقافية للشعوب، مشيرا الى ان اشهار كتاب "كيك" الذي يسلط الضوء على ثقافة صناعة الحلويات في التقاليد العربية والاوروبية الغربية وتأثير كل منهما بالاخر ويمثل دليلا يعبر عن الثقافة المشتركة لشعوب حوض البحر المتوسط، كما يهدف الكتاب للكشف عن الروابط بين الفن والطهي.

وبين ان كتاب "كيك" يمثل مشروع أوسع لهدف اجتماعي من خلال دعم "مركز بيت الكرامة النسوي" في مدينة نابلس، والذي يعد اول مدرسة لفن الطهي في فلسطين.

وتحدثت في الندوة مؤلفة الكتاب الصحفية والباحثة الايطالية مانويلا ليونارديس في ورقة بعنوان "وصفات فنية" عن عدد من المخطوطات لوصفات عربية واخرى من دول اسلامية وقاربت بينها وبين الاساليب الفنية المتبعة.

كما تحدثت عن فنون الطهي في مدينة بولونيا الايطالية بمصاحبة عرض بصري "داتا شو" لفتت فيه الى تأثر ثقافتي فن صناعة الحلويات والطهي بين العرب والايطاليين.

كما تحدثت الفنانة والمصممة آنا جامباتيسا من "ميسيا ارت" في مدينة باري الايطالية، والتي لفتت الى القواسم المشتركة في مكونات فنون الطهي والطعام لشعوب دول حوض البحر الابيض المتوسط.

واشارت الى تأثر فنون صناعة الحلويات في صقلية وسردينا بالنكهات الشرق اوسطية ومنها الكمون والعسل والسمسم والليمون والياسمين.

كما تحدث في الندوة الصحفي دينو لوروسو الذي قدم رؤية فنية بمصاحبة عرض بصري "داتا شو" حول العلاقة بين الفنون التشكيلية وفن الطهي.

وقال وزير السياحة الاسبق زيد القسوس لوكالة الانباء الاردنية(بترا)، إن هذه الفعالية تساهم في تنشيط الحركة السياحية في الاردن، كما تعمل على تبادل ثقافة الطهي وفن صناعة الحلويات بين الاردنيين والايطاليين.

وأضاف القسوس أن إقامة هذه الفعالية في جاليري نوفا له اهمية بالغة كون هذا المكان هو بيت تراثي كان يقطن فيه احد اوائل الاطباء في الاردن الدكتور حنا باشا القسوس وكان طبيبا مثقفا واحتفظ بمكتبة غنية بالمؤلفات، علاوة على اجادته للعديد من اللغات الاجنبية ومنها الايطالية.

وأكد أهمية التواصل الثقافي بين الأردنيين والايطاليين، مما يساهم بتعزيز أواصر العلاقات بين الأردن وايطاليا والشعبين الصديقين وبتشجيع السياحة الايطالية الى الاردن والتي تشهد اهتماما ملحوظا من السياح القادمين من ايطاليا.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/11/20 الساعة 00:29