اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

اتحاد الاكاديميين العرب يباشر عمله ويشارك بالمؤتمر الاقتصادي العربي الافريقي الاول

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/11/16 الساعة 13:02
اقتصاد,مدار الساعة,امين عام,وزير,الاردن,مذكرات,الأردن,

مدار الساعة - اعلن عن تاسيس اتحاد الاكاديميين والعلماء العرب تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية وبرعاية السفير الدكتور محمد محمد الربيع امين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية وبحضور مندوب وزير التعليم العالي الاردني حيث تم اختيار الاردن لتكون دولة المقر للاتحاد ومجلس ادارته.

واقر الاتحاد في اجتماع جمعيته العمومية التي تضم 16 دولة عربية بما فيها الاردن النظام الداخلي للاتحاد.

وقرر مجلس إدارة اتحاد الاكاديميين والعلماء العرب تعيين الاستاذ احمد كامل امينا عاما للاتحاد ولمدة أربع سنوات.

وجاء هذا القرار ضمن قرارات مجلس اتحاد الاكاديميين والعلماء العرب والذي عقد اجتماعه غير العادي في القاهرة يوم الجمعة الموافق 30-11-2018 وقد تراس الاجتماع رئيسة الاتحاد الدكتورة نبيلة عبد الشكور من الجزائر بحضور ممثلي 16 دولة عربية وقد تم اخذ القرار بالاجماع.

كما تم اختيار معالي الوزير الاردني السابق مفلح الرحيمي رئيسا لمجلس حكماء الاتحاد.

واستهل الاتحاد عمله بتوقيع عدة مذكرات تفاهم دولية وعربية ومحلية.

وانطلقت اعمال اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب في العاصمة عمَّان بشكل رسمي بعد صدور الموافقة على انضمام الاتحاد إلى مجلس الوحدة الاقتصادية التابع للجامعة العربية، واعتماده ضمن الاتحادات العربية النوعية المتخصصة العاملة في نطاق المجلس.

وقال أمين عام الاتحاد الأستاذ أحمد كامل بكر إنه تم اختيار الأردن لتكون مقرا للاتحاد لما تتمتع به من استقرار، وكونها تحتل مكانة عند العرب وتعتبر ملاذا آمنا لهم، مشيرا إلى أن ذلك سيعود إيجابيا على عدة قطاعات في المملكة وأهمها القطاع التعليمي.

وأضاف بكر أن الاتحاد سيكون له دور فاعل في تعزيز العلاقات بين البلدان العربية، وخاصة التي عانت من الحروب، مثل اليمن وسوريا وليبيا والعراق، وفقا لغايات الاتحاد وأهدافه.

وأوضح بكر أن الاتحاد بدأ باسم اتحاد الأكاديميين والمثقفين الدولي وتم استبدال الاسم بعد المشاورات مع رئيس مجلس الوحدة الاقتصادية السفير د. محمد الربيع إلى اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب، وكانت الانطلاقة تحت التأسيس في الخامس والعشرين من أيلول 2018.

وجاءت الفكرة من خمس دول وهي الأردن ومصر ولبنان والجزائر وليبيا، وسيكون افتتاح مقر الاتحاد.

ونوه بكر الى عدم وجود اي علاقة بين اتحاد الاكاديميين والعلماء العرب بما يسمى المؤسسة الدبلوماسية لسفراء السلام حول العالم او اي عضو من اعضاء او مسؤولي هذه المؤسسة.

يذكر ان الاتحاد يضم 16 دولة عربية، وهي مصر ولبنان وفلسطين، العراق، الجزائر، تونس، السودان، الإمارات، السعودية، الكويت، البحرين، عُمان، اليمن، سوريا، المغرب وموريتانيا.

والاتحاد منظمة عربية اعتبارية غير ربحية في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، يسعى إلى تفعيل رسالة الأكاديميين والعلماء وإبراز دورهم في التعليم والمعرفة، وإيجاد حالة من التنسيق والتكامل بين أقطار الوطن العربي من شأنها الحد من البطالة.

وبدعوة من مجلس الوحدة الاقتصادية العربية سيشارك الاتحاد في السادس والعشرين من الشهر الحالي في المؤتمر الاقتصادي العربي الافريقي الاول والاجتماعات المصاحبة له الذي ينعقد في القاهرة.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/11/16 الساعة 13:02