اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مخترعون من أوكرانيا يغيرون وجه البشرية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/11/14 الساعة 15:30
مدار الساعة,صحة,منح,حوادث,صورة,قائمة,حادث,شركات,القوات المسلحة,

مدار الساعة - العديد من الاختراعات غيرت التاريخ، ورسمت مستقبلا جديدا للبشرية، ولا يمكن أن نتخيل الحياة بدونها، من القرص المدمج إلى الطائرات المروحية والصواريخ ومصباح الغاز واللقاحات وفحوصات الدم وتحلية مياه البحر وغيرها، وتدين البشرية بأسرها للمخترعين الذين أسهموا في جعل حياتنا أسهل وأكثر صحة، ولكن ما قد لا يعلمه الكثيرون أن العلماء الأوكرانيين أصحاب بصمة واضحة في العديد من الاختراعات التي نستخدمها يوميا.

مساهمة العلماء الأوكرانيين في تطوير العلوم العالمية ضخمة ومن الصعب أن يتم إيجازها في مقال، خاصة وأن الشعب الأوكراني معروف بروح الابتكار لكننا سنحاول أن نبحر معكم لنتعرف على بعض الاختراعات التي ابتكرت على أيدي علماء من أوكرانيا، وبالرغم أن الكثير من العلماء من أوكرانيا برزوا خلال السنوات الأخيرة، إلا أن للكثير من العلماء الاوكرانيين إسهامات قديمة لا يمكن أن تنسى.

اختراعات أوكرانية رسمت وجها جديدا للحياة

لا يعلم الكثير أن الفضل في اختراع الطائرة العمودية " المروحية" يعود للأوكراني ايهور سيكورسكي مصمم الطائرات الشهير الذي حصل في عام 1931 على براءة اختراع لتصميم آلة طيران مع مراوح اثنين وهو من رسم الخطوط الأولى للطائرة العمودية، أما في مجالات الحياة اليومية فنستخدم جميعا في حياتنا اليومية الأقراص المدمجة (CD) والتي شكل اختراعها على يد الأوكراني فياتشيسلاف بيتروف قفزة هائلة في أواخر الستينات، أما في الجوانب الصحية فكان لاكتشاف اللقاحات ضد الطاعون والكوليرا على يد العالم الأوكراني فولوديمير حافكين، إسهام في إنقاذ حياة الملايين من البشر في ذلك الوقت، كما يعتبر الأوكراني سيرهي كوروليوف أحد أهم العلماء الذين برزوا في علوم الفضاء وكان كبير مهندسي ومصممي الصواريخ خلال سباق الفضاء بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي في القرن العشرين، كما يعتبر أحد أهم مؤسسي الملاحة الفضائية، في حين يعتبر العالم الأوكراني ايفان بوليوي هو الأب الروحي للأشعة السينية وأحد ملهمي العلماء لتطوير التصوير بالأشعة بعد اختراعه لجهاز للتطوير بالأشعة السينية وكان بوليوي الأول في العالم الذي استطاع تصوير الهيكل العظمي البشري بالأشعة السينية .

ويعزي للطبيب والعالم الأوكراني يوري فوروني قيامه بأول عملية زرع كلى في العالم في عام 1933، وهو الأمر الذي أسهم في إنقاذ حياة ملايين الأشخاص حول العالم ومنحهم فرصة في الحياة بشكل طبيعي، في حين يعتبر الأوكراني يوسيب تيمتشينكو هو الأب الحقيقي للسينما بعد أن طور التصميم الأولي لجهاز عرض السينما الجهاز "الحلزوني"، كما أن الأوكرانيين هم الذين وضعوا الرمز البريدي فكان لهذا النظام الفريد أن سهل حياة الملايين من البشر، وأضاءت أوكرانيا حياة البشر في عصور الظلام من خلال اختراع أول مصباح يعمل على الغاز من قبل الأوكرانيين ايهناتي لوكاسيفيتش و يوهان زيه فيما طور العالم الأوكراني ليونارد سميرنوف تقنية فريدة حول تحليه مياه البحر تعتبر من ابرز التقنيات التي تحيل المياه المالحة إلى عذبة قابلة للاستهلاك.
ولم يكتف الأوكرانيون بهذا القدر بل تستمر أوكرانيا في إنجاب العلماء جيلا بعد جيل وهنا نستعرض بعضها منهم في العصر الحديث.

فحص دم بدون وخز الإبر

في حال التعرض لأي وعكة صحية أو زيارة لمستشفى فإن الإجراء الأول الذي يتبعه الطبيب هو طلب إجراء فحص دم، إلا أن العالم الأوكراني اناتولي ماليخين من مدينة خاركيف توصل لتقنية إجراء فحص الدم دون الحاجة لسحب الدم من خلال ابتكاره جهاز "Biomarket" للحصول على تحليل للدم ومكوناته وباستخدام هذا الجهاز الذي لا يحتاج إلا لإرفاق 5 أجهزة استشعار فقط للجسم، يقوم الطبيب بإدخال التفاصيل الشخصية للمريض في برنامج الكمبيوتر: العمر والجنس والوزن والطول ومعدل النبض. وخلال دقائق معدودة تظهر النتائج لقرابة 131 وظيفة حيوية في الجسم بنسبة دقة تتجاوز الـ98% و يستخدم الجهاز بالفعل على مستوى واسع في عدد من دول العالم.

كبسولة إنقاذ الحياة

مع ازدياد الاعتماد على السفر ما تزال قضية سلامة وأمن الملاحة البشرية تؤرق العلماء في بحثهم عن احدث الطرق لرفع معدل السلامة في التنقل عبر الطائرة، وهو تماما ما قام به الأوكراني فولوديمير تاتارينكو الذي طور كبسولة تنفصل عن جسم الطائرة في غضون ثوانٍ في حال حدوث أي طارئ وهو ما يسهم في إنقاذ أرواح المسافرين من حوادث الطائرات.
واستطاع الأوكراني تاتارينكو الحصول على براءة لاختراعه، الذي يعتبر قفزة بشرية في عالم سلامة الملاحة الجوية وعن تفاصيل اختراعه فإنه يتكون من مقصورة ركاب تستطيع الخروج عن جسم الطائرة عند الخطر، ثم تفتح أعلاها مظلات لتخفيف سرعة السقوط، وقبل الوصول إلى الأرض، تعمل فيها محركات تدفع المقصورة إلى الأعلى لتخفيف صدمة الارتطام مع الأرض، كما تتضمن هذه المقصورة وسادات هوائية، إذا كان السقوط فوق مساحات مائية.

مولد طاقة كهربائية من الرياح

وصمم المخترع الأوكراني أوليكسي أونيبكو جهازاً يولد الطاقة الكهربائية من خلال قوة الرياح ويعمل على مبدأ توربينات الرياح الأفقي المحوري تحت ضغط من قوة الريح (Onipko rotor) ويعتبر الجهاز أحد أفضل البدائل في توليد الطاقة الكهربائية التناظرية في القرن الحالي ويبشر بثورة مهمة في عالم الطاقة النظيفة.

وحصل الأوكراني أونيبكو على جائزة الطاقة الدولية في العام 2018 والتي تعتبر احدى أفضل الجوائز العالمية وهي اليوم واحدة من الجوائز البيئية المرموقة في العالم، و تهدف الجائزة إلى تقديم مشاريع مستدامة ناجحة لجمهور واسع، لإيجاد حلول للكثير من المشاكل البيئية القائمة، والمشاريع التي تعمل على حفظ وحماية موارد الطاقة أو التي تستخدم الطاقة المتجددة.

قفازات ذكية

ابتكر الشاب الأوكراني أنتون ستيبانوف وفريقه "QuadSquad" قفازات ذكية (Enable Talk) تستطيع ترجمة إشارات اليد إلى كلام مسموع، فاستحق بذلك عضوية في قائمة "فخر أوكرانيا" لعام 2012.

وقد منح اختراع أنتون أملا لملايين من الناس الذين يعانون من خلل في السمع والكلام، إذ سيكون بإمكانهم في المستقبل القريب التحدث إلى الناس بدون أي مشكلة.

وقد حصل اختراعهم أنتون وفريقه على اعتراف مميز في المسابقة الدولية التي أقيمت من قبل شركة Microsoft في أستراليا، حيث أصبح فريق "QuadSquad" ضمن 72 فريق فاز بالمركز الأول.

وقفازات "Enable Talk" هي عبارة عن قفازات دراجة مزودة بمجسات حساسة للحركة على الأصابع، وبكمبيوترات مصغرة على الجهة العلوية. ويبلغ وزنها 100 جرام.

كبسولة "ذكية" تصل العقاقير الطبية إلى خلايا الدماغ

قامت الطالبة الأوكرانية المقيمة في الولايات المتحدة الأمريكية صوفيا ليسينكو، والبالغة من العمر 17 عاماً، باختراع كبسولة "ذكية" لا يتجاوز حجمها حجم جزيء الحمض النووي البشري، تعمل على إيصال العقاقير الطبية إلى خلايا الدماغ مباشرة.

تكمن المسألة بوجود طبقة واقية تغلف الدماغ، وهي الحاجز الدموي الدماغي الذي يحمي خلايا الدماغ من الفيروسات ومسببات الأمراض، إلا أنه يمنع في الوقت عينه من توصيل الأدوية العلاجية لخلايا الدماغ ولهذا قامت ليسينكو باستخدام كبسولة على شكل جزيء الحمض النووي، والتي يمكن اعتبارها روبوت يعمل على نقل الجزيئات من خلال هذا الحاجز.

وتعتقد المبتكرة الشابة أنه يمكن للروبوت الشبيه بالحمض النووي أن يقوم بكافة العمليات الحسابية الضرورية لتحديد المكان الذي يجب أن يصل إليه والخلايا التي يجب أن يعالجها.

واليوم تجري صوفيا ليسينكو محادثات مع أكبر شركات الأدوية حول التعاون المحتمل بعد أن فاز اختراعها بمسابقة العلوم العلمية المرموقة في Google Science Fair.

ومن المرجح أن يحدث هذا الاختراع ثورة في علاج مرضى الزهايمر والباركنسون.

مشرط لإزالة الأورام الخبيثة دون الإضرار بالأوعية الدموية

قدم مجموعة من العلماء الأوكرانيين بتطوير ما يسمى بالمشرط السائل، والذي يتيح إزالة الأورام الخبيثة دون الإضرار بنظام الأوعية الدموية، أو التأثير عليها وتم اختبار هذه التقنية في المختبر على الحيوانات وحققت نجاحا مذهلا، وتم تقليل نسبة الفاقد من الدم بشكل كبير جدا ، ومع هذا الاختراع أصبح بالإمكان إجراء عملية جراحية باستخدام هذا المشرط القابل لإعادة الاستخدام بشكل أكثر أمناً.

سيارة تعمل بوقود الهواء

في مدينة خاركيف شرق أوكرانيا أنشأ أوليه زبارسكي ، البالغ من العمر 48 عامًا، سيارة تعمل على الهواء المضغوط، تسير بسرعة 40 كم / ساعة، وتعتبر هذه المركبة ثورة في عالم السيارات ولا تنتج أي مواد ضارة بالبيئة.

وبدلا من الوقود صمم زبارسكي المركبة لتسير بالاعتماد على الهواء المضغوط الذي يتم دفعه للمحرك، وما يزال يعمل المخترع الأوكراني على تطوير هذه المركبة وإضافة بعض التحسينات عليها بهدف تسويقها بشكل أكبر.

جهاز مكافحة الإعصار

اخترع فيكتور بيرناتسكي جهازًا يقلل من قوة الإعصار ويضعف قدرته التدميرية إلى أقصى حد، ويعمل هذا الجهاز على تشكيل دوامات تؤدي إلى إضعاف الإعصار إلى الحد الأدنى مما يضعف قدرته التدميريه وهو الأمر الذي يجنب الخسائر البشرية والتدمير واسع النطاق الذي تسببه الأعاصير.

وحصل اختراع الأوكراني بيرناتسكي على جوائز علمية رفيعة على المستوى الأوروبي والعالمي ويعتبر ثورة في محاولات البشر للتقليل من الآثار المدمرة للأعاصير التي تحصد سنويا آلاف الأرواح وتؤدي إلى خسائر مادية كبيرة.

تم تطوير هذا الجهاز الفريد الذي يهدف إلى حماية السواحل من الأعاصير من خلال التقاط الجهاز للتيارات القوية ويعمل على التقليل من قوتها من خلال مواجهة التدفق المعاكس للهواء، وحصل هذا الاختراع على إشادة عالمية واسعة النطاق في عدد من دول العالم المتقدمة.

أكياس بلاستيكية صديقة للبيئة وقابلة للأكل

اخترع علماء أوكرانيون كيسا "بلاستيكيا" صديقا للبيئة يتحلل بشكل سريع، ويمكن أكله أيضا.
واكتشف الطبيب ديميترو بيديوك وزملاؤه المادة المكونة لهذا الكيس، كمنتج ثانوي، تنتج عن الجمع بين بروتينات طبيعية ونشويات في مختبرهم في الجامعة الوطنية الزراعية في سومي في شمال شرق أوكرانيا.

وشكلوا أكوابا، وماصات مشروبات، وأكياسا باستخدام أعشاب بحرية ونشاء مستخرج من طحالب حمراء. ويمكن استخدام هذه المنتجات بدلا من نظيراتها المصنوعة من البلاستيك، والتي يستغرق تحللها مئات السنين.

طائرة بدون طيار مع نظام مضاد للرادار

مؤخرا قام عدد من طلبة المدارس الأوكرانيين باختراع طائرة مسيرة بدون طيار مجهزة بنظام مضاد للرادار ونظام تسريع.

الاختراع الجديد قُدم خلال مسابقة دولية للمخترعين الشباب، فيما ستعمل القوات المسلحة الأوكرانية على اختبار هذا الاختراع واستخدامه في مختلف المهام.

عبقرية المسائل الحسابية المعقدة

أظهرت الأوكرانية مارينا فيازوفسكا عالمة الرياضيات عبقرية فريدة في حل مسائل الرياضيات والحساب المعقدة واشتهرت بحلها لمسألة تعبئة الكرات في البعد الثامن عام ٢٠١٦ ، وبالتعاون مع رياضيتين آخرين، في البعد ٢٤.

كانت المسألة في السابق محلولة فقط حتى البعد الثالث، وقد كان برهان الحل ثلاثي الأبعاد في (حدسية كيبلر) يترتب على حسابات طويلة باستخدام الحاسوب. في المقابل، فإن برهان فيازوفسكا قامت بحلها في البعدين ٨ و٢٤ "بسيط بشكل مذهل".

شاركت فيازوفسكا في المسابقة الدولية في الرياضيات لطلبة الجامعات في سنوات ٢٠٠٢ و٢٠٠٣ و٢٠٠٤ و٢٠٠٥ وهي طالبة في جامعة تاراس شيفتشينكو الوطنية في كييف، كما حصدت المركز الأول في عامي ٢٠٠٢ و٢٠٠٥.

حصلت فيازوفسكا على درجة مرشح علوم من معهد الرياضيات التابع للأكاديمية الوطنية للعلوم في أوكرانيا في عام ٢٠١٠، و الدكتوراه من جامعة بون في عام ٢٠١٣. تمحورت أطروحة الدكتوراه, الدالات النمطية المهام والدورات الخاصة حول نظرية الأعداد التحليلية تحت إشراف البروفيسور دون زاغير وتعتبر أحد عباقرة العصر في علوم الرياضيات والحساب.

فيازوفسكا

جهاز مكافحة الإعصار

كوروليوف

ايهور سيكورسكي
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/11/14 الساعة 15:30