المستقلة للانتخاب تشارك في منتدى قيادة الشباب العربي

مدار الساعة - شاركت الهيئة المستقلة للانتخاب في منتدى قيادة الشباب العربي الذي ينظمه المكتب الاقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي بحضور(100) مشارك، ممثلين عن منظمات المجتمع المدني الى جانب متحدثين من ذوي الخبرة وواضعي السياسات وخبراء وتقنيين من المنطقة العربية.


وتحدث الدكتور زهير ابو فارس نائب رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب في الجلسة المتعلقة بالمشاركة المدنية والسياسية للشباب وعلاقتها بالنهوض بالمجتمعات العربية وتحقيق الديمقراطية.

واستعرض ابو فارس التجربة الاردنية في مجال الاصلاحات السياسية كخيار مشترك للارادة الشعبية والارادة العليا للنظام السياسي، لتشكل حالة فريدة ساهمت في تحقيق الاستقرار السياسي والسلم المجتمعي، مشيرا الى أن الهيئة المستقلة للانتخاب هي هيئة دستورية تتمتع باستقلالية كاملة لادارة الانتخابات النيابية والبلدية وأية انتخابات أخرى بناءً على طلب الجهة المخولة قانونا باجراء تلك الانتخابات وبما يضمن أعلى مستويات الشفافية والنزاهة والحياد في ادارة العمليات الانتخابية المختلفة.

وبين ابو فارس أن الهيئة المستقلة للانتخاب استعادت قدرا كبيرا من ثقة المواطنين بالعملية الانتخابية وستبقى مسائل تعزيز الثقة وتوسيع المشاركة الشعبية بما فيها فئات، الشباب والمرأة وذوي الاعاقة وتطوير وتجويد الاجراءات في كافة مراحل العملية الانتخابية من التحديات الرئيسية وصولاً الى الممارسات الفضلى وفق المستويات العالمية.

كما اوضح ابو فارس الجهود الموصولة التي تقوم بها الهيئة المستقلة للانتخاب لجذب الشباب الأردني للمشاركة الفاعلة في العملية الانتخابية، مرشحين وناخبين ومتطوعين ومراقبين واعضاء في اللجان الانتخابية، مؤكدا على أهمية استخدام وسائل التواصل والتفاعل غير التقليدية والتي تناسب الشباب وتساعد في بناء وعيهم وتحريكهم نحو المشاركة الواعية في العملية الانتخابية بشكل خاص والحياة السياسية بشكل عام، وبالتالي تفعيل دورهم في اتخاذ القرار السياسي والتنوي الذي يتعلق بواقع مستقبلهم.

جرى عقب ذلك حوار ونقاش موسع حول دور الشباب المنشود نحو الاصلاح والتنمية المستدامة، اجاب من خلاله ابو فارس وبشكل تفصيلي على اسئلة واستفسارات الحضور.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية